بكتيريا الباسيليس

هل من الممكن أن تسبب بكتيريا الباسيليس سيريس الوفاة

في إجابة على سؤال إحدى الأشخاص بإمكانية أن تسبب بكتيريا الباسيلاس سيريس الوفاة السريعة بحيث بين أن شاب بعمر العشرين توفى بعد تناوله لوجبة معكرونة السباغيتي وأن توقيت الوفاة والأعراض كلها مشابهة لتلك الناتجة عن بكتيريا الباسيلاس سيريس. بحيث أن الشاب المتوفى تناول وجبته ثم عاد إلى غرفته ووجد في الصباح التالي متوفى. بينت تشريح الجثة وجود نخر في الكبد أما نتيجة زراعة مسحة من البراز بينت وجود بكتيريا الباسيلاس سيريس. وجد في وجبة معكرونة السباجيتي كمية عالية من البكتيريا (9.5 × 107 CFU/g) كما كان تركيز سيرويلايد وهو مادة سامة ناتجة عن الميتوكندريا مرتفعة أيضا.
كما أن ثلاث حالات وفاة سابقة ناتجة عن الباسيليس سيريس حدث فيها نخر في الكبد كذلك.
إحدى الباحثين ديريك ك. ناقش أيضا خمس حالات لأطفال من عائلة واحدة والذين أصيبوا بالمرض بعد تناولهم لوجبة سلطة المعكرونة. أصغرهم طفلة في السابعة من العمر بدأت بالإستفراغ وعانت من مشاكل في التنفس وتوفت بعد عشرين دقيقة من وصولها إلى المستشفى. تشريح الجثة بين نخر تجلطي شديد في الكبد. أما نسبة بكتيريا الباسيليس سيريس التي وجدت في وجبة الفتاة كانت مماثلة لتلك التي وجدت في وجبة الشاب العشريني السابق ذكره.
أما الباحثين تاكابي و أويا سجلوا حالة وفاة من بكتيريا الباسيلس سيريس في طفل بعمر الحادية عشر والذي توفى بعد خمسة عشر ساعة من تناوله وجبة نودلز صينية. تشريح الجثة بين وجود تفسخ في دهون القلب والكبد. في حالة أخرى نشر ماهلير وزملائه تقريرهم في وفاة فتى في السابعة عشر من العمر والذي عانى من التهاب في المعدة والأمعاء بعد تناوله وجبة سباغيتي والتي تم تحضيرها قبل أربعة أيام من تناولها. خلال أيام قليلة عانى الفتى من فشل حاد في الكبد وانحلال الربيديات وتوفى. تشريح الجثة بين تنكس دهني للأوعية الدموية الموجودة في النسيج الحشوي الكبد، نخر لا وعائي في الكبد ونخر مركزي. كما تواجد كميات كبيرة من المواد السامة الناتجة عن البكتيريا في الطعام الذي تناوله الفتى وكذلك في كبده ومنتجات الكبد.
لذا وبمراجعة الحالات السابق ذكرها والتي نجمت الوفاة عن التسمم ببكتيريا الباسيليس سيريس فهي متشابهة وجميع الحالات كانت لأشخاص “صغيرين في العمر” 7، 11، 17 و20 عاما وجميعهم عانوا من أعراض نخر وفشل الكبد والذي أدى إلى الوفاة. رأي الدكتور سانائي زاده في هذا الأمر كان أن ربط حالات الوفاة بالتسسم الغذائي بالبكتيريا هو أمر معاصر. أما عند سؤاله عن فكرته أو نظريته بعد البحث العميق عن سبب الوفاة بين أن السبب قد يكون المواد السامة الناتجة عن البكتيريا باسيليس سيريس ولا بد من إجراء بحوث لتحديد مدى خبث هذه البكتيريا ومنتجاتها السامة!

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …