آلام في البطن

التسمم الغذائي: أنواعه وأعراضه

ما هي أعراض التسمم الغذائي؟

يسبب التسمم الغذائي عادة مجموعة أعراض مثل الغثيان، الاستفراغ والإسهال والذي من الممكن أن يكون مصحوب بالدماء.

– بعد تناول الغذاء الملوث قد تظهر أعراض مثل تلبكات معوية، إسهال واستفراغ. من الممكن أن تبدأ هذه الأعراض بعد ساعة من تناول الطعام الملوث أو قد تتأخر بالظهور لغاية عشرة أيام. قد تحتاج الأعراض إلى أكثر من عشرة أيام للظهور إذا كان مسبب التسمم الغذائي من الطفيليات مثل الجيارديا. قد تدوم الأعراض من يوم لغاية عدة أشهر أو حتى أكثر حسب نوع المسبب.

– الاستفراغ، الإسهال، التعرق، الدوخة، دمع العينين، زيادة إفراز اللعاب، التشويش الذهني وآلام المعدة كلها قد تكون أعراض لتسمم كيميائي أو طعام مسمم مثل الفطر السام.

– فقدان القدرة على التحدث الجزئي أو الرؤية الغير واضحة، ضعف العضلات، صعوبة البلع، جفاف الفم، شلل العضلات من الرأس لغاية جميع أنحاء الجسم قد تدل على حالة تسمم تدعى botulism وهي تسمم شديد ولكن نادرة جدا تنتج عن البكتيريا.

اتصل بطبيبك فورا:

– إن كنت تعتقد أنك مصاب بالتسمم الغذائي

– إذا ظهرت لديك الأعراض التالية:

* أي علامة على الجفاف مثل جفاف الفم، قلة التبول والدوار.

* أي حالة إسهال لدى حديثي لولادة والرضع.

* إذا استمر الإسهال لأكثر من يومين (يوم واحد في حالة الأطفال) أو إذا كان الإسهال شديدا.

* ألم حاد في البطن أو الاستفراغ.

* الحمى بما يزيد عن 38.8 درجة سيلسيوس أو 37.7 درجة سيلسيوس في حالة الرضع الأقل من ثلاثة أشهر من العمر.

* براز ذو لون أسود أو مصحوب بالدماء.

– إذا لاحظت ظهور أعراض تسمم كيميائي أو ناتج من مادة سامة مثل الاستفراغ، الإسهال، التعرق، الدوار، دمع العينين، زيادة إفراز اللعاب، التشويش الذهني وآلام المعدة بعد 30 دقيقة من تناول الطعام. تحتاج في هذه الحالة إلى تدخل طبي طارئ لمنع حدوث تلف في واحد أو أكثر من أعضائك.

اتصل بالطوارئ فورا في حالة ظهور أعراض تسمم botulism مثل فقدان جزئي للنطق، تشويش الرؤية، ضعف في العضلات، صعوبة البلع، جفاف الفم، شلل العضلات من الرأس لجميع أنحاء الجسم والاستفراغ. أنت تحتاج لتدخل طبي طارئ لعلاج هذا المرض القاتل.

المرجع

شارك المقال

شاهد أيضاً

الإمساك

علاجات طبيعية للإمساك

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة جداً وقد يعود سببه إلى الأطعمة التي يتناولها الشخص أو …