أمراض القلب والشرايين

أمراض القلب والشرايين

ما هي أمراض القلب و الشرايين ؟

أمراض القلب و الشرايين أو كما يطلق عليها عادة بأمراض القلب هي وصف لمجموعة من الأمراض معظمها مرتبط بما يطلق عليه اسم تصلب الشرايين، و هي حالة تنشأ عندما يقوم جسم يطلق عليه اسم لوحة (الصفائح) بالبناء داخل جدران الأوعية الدموية. هذا التكو ين يقوم بتضييق الشرايين مما يجعل عملية مرور الدم خلالها أصعب. إذا تكون تجلط للدم من الممكن أن يؤدي إلى توقف تدفق الدم والذي من الممكن أن يؤدي إلى النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

أنواع أمراض القلب و الشرايين 

١. النوبة القلبية

تحدث النوبة القلبية عندما يتم سد مجرى الدم إلى جزء من القلب بسبب جلطة دموية. إذا كانت هذا الجلطة الدموية تسد مجرى الدم بشكل كامل فإن الجزء الذي تم قطع دم الشريان عنه يبدأ بالموت. معظم المرضى ينجون من النوبة الأولى و يعودون إلى ممارسة حياتهم الطبيعية و يتمتعون بسنوات طويلة من النشاط الطبيعي و المنتِج. و لكن التعرض لنوبة قلبية يعني أنه على المريض القيام بالعديد من التغييرات الحياتية و سوف يقوم طبيبك بوصف علاجات دوائية و تقديم النصائح بخصوص التغييرات الحياتية بناء على درجة العطل الذي حدث للقلب و درجة العلل القلبي الذي أدى للنوبة.

٢. السكتة الدماغية 

السكتة الدماغية (وهي الأكثر حدوثا) تحدث عندما يسد وريد دموي يغذي الدماغ. بالعادة يكون سبب السّداد جلطة دموية. إذن عندما يتوقف ضخ الدم لجزء من الدماغ فإن الخلايا الدماغية سوف تموت. النتيجة عدم القدرة على القيام ببعض النشاطات كما كانت في السابق كالمشي أو التكلم، نوع النشاط المتعطل يعتمد على جزء الدماغ المتضرر.

السكتة الدماغية النزفية

يحدث عندما ينفجر وريد دموي على الأغلب بسبب ارتفاع ضغط الدم الغير مسيطر عليه. بعض تأثيرات السكتة الدماغية تكون دائمة إن مات عدد كبير من الخلايا الدماغية بعد السكتة نتيجة لانقطاع الدم و الأوكسجين عن الدماغ. هذه الخلايا لا يتم تعويضها، لكن هناك خبر جيد و هو أن بعض خلايا الدم الأخرى لا تموت و لكنها تتوقف عن العمل لفترة من الوقت وهي ما يطلق عليها الخلايا المجروحة والتي تقوم بإعادة بناء نفسها مع الوقت فخلال فترة زمنية نلاحظ تحسنا في أداء الوظائف التي توقفت بعد السكتة. بهذه الحالة قد تتحسن القوة البدنية، يصبح التحدث ووضوح الكلام أفضل وتتحسن الذاكرة وهذه المرحلة العلاجية هي الهدف الرئيسي من العلاج الطبيعي حيث يقوم بتحفيز الخلايا على إعادة بناء نفسها.

٣. الفشل القلبي

هذه الحالة لا تعني أن القلب توقف عن النبض و لكن تعني أن القلب لا يضخ دم بالشكل الكافي، إن القلب يعمل و لكن حاجة الجسم من الدم والأوكسجين لم يتم تغيطها بشكل كافي ومن الممكن أن يصبح الوضع أسوأ ان لم يتم علاج الحالة المرضية. إذا كان من تهتمون لأمرهم مصابون بالفشل القلبي فإن اتباع تعليمات الطبيب مهمة جدا.

عدم انتظام ضربات القلب

هناك عدة أنواع من عدم انتظام ضربات القلب حيث من الممكن أن يكون عدم الانتظام أن نبضات القلب سريعة جدا أو بطيئة جدا أو كليهما. نبضات قلب بطيئة أي أقل من ستين نبضة بالدقيقة، اما سريعة فهي أكثر من مائة نبضة بالدقيقة. تؤدي هذه الحالة المرضية إلى أن القلب قد يعجز عن تزويد الجسم بكمية الدم التي يحتاجها.

مشاكل الصمامات القلبية

إذا كانت صمامات القلب لا تفتح بشكل كافي للسماح للدم بالمرور من خلالها نطلق على هذه الحالة اسم التضيّق. أما عندما لا تُغلق الصمامات بالشكل المطلوب و تسمح بالدم بالتسلل من خلالها يطلق على هذا الحالة اسم القلس. عندما تنتفخ وريفات الصمامات أو تتدلى للأسفل للحجير الآخر تتكون حالة تدعى هبوط الصمام التاجي و قد تمنع الصمامات من الإغلاق بالشكل المطلوب.

أعراض أمراض القلب

إذا كنت تعتني بشخص مصاب بإحدى أمراض القلب فإن من المهم معرفة الأعراض التي تستدعي الاتصال بالطبيب، إذا لاحظت أي من هذه الأعراض لدى مريض القلب اتصل بالطبيب في أسرع وقت ممكن.

  • الشعور بالانتفاخ في المعدة مع فقدان الشهيه أو الغثيان.
  • التعب الشديد او ضعف القدرة على ممارسة النشاطات اليومية المعتادة.
  •  سوء حالة التهاب تنفسي أو سعال.
  •  سرعة نبضات القلب بما يزيد عن مائة نبضة بالدقيقه.
  • نبض قلبي غير منتظم و غير مسبوق.
  • ألم أو تضيق بالتنفس خلال عمل نشاط معين و تحسنه عند الراحة.
  • صعوبة في التنفس أثناء الراحه أو ممارسة النشاطات الاعتيادية.
  • تغير نمط النوم كالصعوبة في النوم أو النوم لمدة أكثر من المعهودة.
  • انخفاض التبول.
  • شعور بعدم الراحه والتشويش.
  • دوخة أو دوار مستمرين.
  • الغثيان أو فقدان الشهية.

استدعي الطوارئ في الحالات التالية :

  • ألم جديد في الصدر أو شعور بعدم الراحة الذي من الممكن أن يكون غير متوقع، شديد جدا، ويحدث مع أو بدون تضيق بالتنفس، التعرق، الغثيان او الوهن العام.
  • تسارع في نبضات القلب بما يزيد عن 150 نبضة بالدقيقه خاصه إذا رافقها ضعف بالتنفس.
  • ضعف مفاجئ أو شلل باليدين او القدمين.
  • صداع مفاجئ و شديد.
  • عدم القدرة على التحدث بشكل واضح أو فقدان الوعي.

تشخيص أمراض القلب

هناك العديد من الاختبارات و الفحوص المعيارية التي تعطي طبيبك فكرة عامة عن عمل قلبك و إذا كنت تعاني من إحدى أمراض القلب. عند زيارتك للطبيب سوف يقوم بالاستماع إلى نبضات قلبك، يدوّن معدل ضرباته و بالتأكيد سوف يقوم بقياس ضغط الدم لديك.

فحص معدل نبضات القلب

يقوم الطبيب بفحص النبض لمعرفة معدل نبضات قلبك، ايقاعه و مدى انتظامه. حيث أن كل نبضة تعادل خفقان واحد للقلب والذي يقوم بضخ الدم إلى الشرايين. كما أن قوة النبض تمكن الطبيب من تقييم كمية الدم المتدفق إلى اماكن مختلفة من الجسم.

بإمكانك قياس نبضات قلبك بأن تشعر بها، كل ما عليك هو عد عدد مرات النبضات التي تشعر بها في الدقيقة والرقم هو معدل نبضات قلبك كل ما تحتاجه هو ساعة أمامك ثم:

١. قم بوضع أصبعي السبابة والوسطى على الجزء الداخلي من رسغ اليد لأخرى تماما أسفل قاعدة الابهام. سوف تشعر بدق عند أصابعك.

٢. قم بعدّ عدد الدقات التي تشعر بها خلال عشرة ثواني.

٣. قم بضرب هذا العدد بالرقم 6  حيث يكون الرقم الناتج هو معدل ضربات قلبك في الدقيقة.

عندما تقوم باستشعار نبضات القلب لديك ستتمكن من معرفة إذا كانت منتظمة أو لا.

فحص نبضات القلب

سوف يقوم الطبيب بالاستماع إلى نبضات قلبك بالسماعة الطبية حيث أن فتح واغلاق الصمامات القلبية تقوم بعمل صوت “lub dub” و الاستماع لها يساعد الطبيب على تقييم عمل الصمامات والقلب ، كما يوجد عدة فحوصات تساعد الطبيب على تحديد الوضع الصحي لدى قلبك كفحص أجزاء أخرى من جسمك كالعيون، الأذرع، الأرجل و الجلدـ كما سيطلب منك الطبيب عمل فحوصات مخبرية للدم والكوليسترول وغيرها من المحددات التي تساعد على تقييم وظائف القلب.

كيف أقلل خطر اصابتي بأمراض القلب والشرايين؟

١. توقف عن التدخين 

فخطر الاصابة بأمراض القلب هو الضعف لدى المدخنين و هم أكثر عرضة للموت من النوبة القلبية عن نظرائهم الغير مدخنين.

٢. تناول طعام منخفض بالكوليستيرول و الدهون المشبعة.

٣. قم بالسيطرة على ضغط الدم لديك

ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الأكثر شيوعا والعامل الرئيسي من عوامل أمراض القلب.

٤. كن نشيطاً 

قم بممارسة النشاطات الرياضة فإن الأشخاص الذين لا يماروسون النشاطات الرياضية لديهم نسبة أعلى من الوفاة و أمراض القلب مقارنة بالأشخاص الذين يمارسون نشاطات جسدية حتى لو كانت طفيفة أو معتدلة، ليس عليك أن تجهد نفسك حتى تكون نشطا النشاطات البسيطة كالمشي أو الاعتناء بالحديقة قد تحدث فرقا في حياتك الصحية.

٥. تخلص من الوزن الزائد

فهو يضيف عبئا على قلبك و يرتبط بعدة أمراض قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب كارتفاع ضغط الدم و السكري.

٦. سيطر على غضبك و مستوى التوتر لديك

فإن عدم السيطرة عليها تجعلك عرضة للنوبة القلبية و السكتة الدماغية.

٧. سيطر على مستوى السكر لديك إذا كنت تعاني من السكري.

علاج أمراض القلب والشرايين

تُعالَج أمراض القلب والشرايين بتغييرات أنماط الحياة السابق ذكرها و العلاجات الموصوفة من قبل الطبيب حسب درجة الاعتلال و الأمراض المسببة لأمراض القلب و التدخلات الجراحية المختلفة كالدّعامات، جراحة تحويل (مجرى جانبي) للقلب، الاستئصال، تركيب اجهزة تنظيم نبضات القلب و العديد من الجراحات المختلفة التي تعتمد على نوع الاعتلال القلبي و الحالة الصحية للمريض.

المصادر

– Anderson, K. M., Odell, P. M., Wilson, P. W., & Kannel, W. B. (1991). Cardiovascular disease risk profiles. American heart journal, 121(1), 293-298.
– Foley, R. N., Parfrey, P. S., & Sarnak, M. J. (1998). Clinical epidemiology of cardiovascular disease in chronic renal disease. American Journal of Kidney Diseases, 32(5), S112-S119.
– Hokanson, J. E., & Austin, M. A. (1996). Plasma triglyceride level is a risk factor for cardiovascular disease independent of high-density lipoprotein cholesterol level: a metaanalysis of population-based prospective studies. Journal of cardiovascular risk, 3(2), 213-219.

شارك المقال

شاهد أيضاً

الإمساك

علاجات طبيعية للإمساك

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة جداً وقد يعود سببه إلى الأطعمة التي يتناولها الشخص أو …