ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم

ما هو مرض ارتفاع ضغط الدم؟

ارتفاع ضغط الدم هو مرض شائع حيث  يرتفع ضغط الدم على جدران الشريان لدرجة كافية لعمل مشاكل صحية متعددة مثل أمراض القلب.
يتم تحديد ضغط الدم عن طريق كمية الدم الذي يضخه القلب و المقاومة لجريان الدم في الشرايين. كلما كانت كمية الدم التي يضخها القلب أعلى و الشرايين أضيق كلما كان ضغط الدم مرتفعاً أكثر.
من الممكن أن يصاب الإنسان بارتفاع ضغط الدم لسنوات دون أي أعراض، للأسف إن عدم السيطرة على ضغط الدم تزيد من احتمالية الاصابة بأمراض صحية خطيرة منها النوبة القلبية والسكتة الدماغية.
ينشأ بالعادة ارتفاع ضغط الدم على مرَ سنوات و في النهاية فإنه يصيب كل شخص تقريبا – ليس بالخبر الجيد على الإطلاق – و لكن الخبر الجيد انه من السهل جدا اكتشاف ارتفاع ضغط الدم و بجرد أن يعرف المريض أنه مصاب به يستطيع التعاون مع الطبيب للسيطرة عليه.

أعراض مرض ارتفاع ضغط الدم

إن من أخطر مكنونات ارتفاع ضغط الدم هو أن الشخص المصاب قد لا يعلم به! في الواقع أن ما يقارب ثلث الأشخاص المصابين به لا يعرفون ذلك. لا يوجد سوى طريقة واحدة لتجنب الجهل بالإصابة بالمرض وهي الفحص الدوري خاصة للأشخاص الذين لديهم أقرباء مصابون به.

إذا كان ضغط دمك مرتفع جدا فسوف تعاني من أعراض يجب عليك التنبه لها أهمها:

  • صداع شديد.
  • تعب و تشويش.
  • مشاكل في الرؤية.
  • ألم في الصدر.
  • صعوبة في التنفس.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • وجود الدم في البول.
  • شعور يشبه الطَّرق في الصدر، الرقبه أو الأذنين.

إذا كنت تعاني من هذه الأعراض يجب عليك مراجعة طبيبك فورا. قد تكون تعاني من أزمة ارتفاع ضغط الدم و التي من الممكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

أنواع ارتفاع ضغط الدم

ينقسم مرض ارتفاع ضغط الدم إلى أربعة أنواع رئيسية وهي ارتفاع ضغط الدم الخبيث، ارتفاع ضغط الدم الثانوي، ارتفاع ضغط الدم الرئيسي  وارتفاع ضغط الدم الكلوي و سوف نقوم بعرض نبذة عن كل نوع.

1. ارتفاع ضغط الدم الخبيث

ارتفاع ضغط الدم الخبيث هو ارتفاع شديد في ضغط الدم والذي يحدث بسرعة و يؤدي إلى بعض الأضرار لأعضاء الجسم. ضغط الدم الطبيعي يكون أقل من 140/90 لكن الشخص المصاب بهذا المرض يزيد ضغط الدم لديه عن 180/120! مما يضعه في دائرة الخطر الشديد و يعامل كحالة طبية طارئة، كما أنه نادر الحدوث حيث أن هذا النوع المهدد للحياة يصيب 1% من الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي بارتفاع ضغط الدم.
ارتفاع ضغط الدم هو السبب الرئيسي للإصابة بهذا النوع من ضغط الدم لدى معظم الأشخاص . عدم الالتزام بأخذ علاجات ارتفاع ضغط الدم و تجاوز الجرعات من الممكن أن تسبب ارتفاع الضغط الدم الخبيث بالإضافة إلى اعتلالات مرضية أخرى ممكن أن تؤدي إليه مثل:

  • أمراض كولاجين الأوعية الدموية مثل تصلب الجلد.
  • أمراض الكلى.
  • إصابات الحبل الشوكي.
  •  ورم في الغدة الكظرية.
  • استخدام بعض الأدوية مثل أدوية منع الحمل و MAOIs (لمعالجة الاكتئاب).
  • استخدام الأدوية الممنوعة والمخدرة كالكوكايين.

أعراض ارتفاع ضغط الدم الخبيث

الأعراض الرئيسية هي ارتفاع سريع لضغط الدم لما يزيد عن 180/120 و أعراض تلف لأعضاء الجسم وعادة ما يكون للكلى أو العيون.
هناك أعراض أخرى تعتمد على مدى تأثير ارتفاع ضغط الدم على المريض، من الأعراض الشائعة النزيف والانتفاخ في الشعيرات الدموية الصغيرة في شبكية العين ولسوء الحظ عندما يبدأ ارتفاع ضغط الدم يؤثر على العين فإن هذا يؤدي إلى تغييرات في الرؤية، من الأعراض الأخرى أيضا: عدم وضوح الرؤيا، آلام في الصدر (ذبحة صدرية)، صعوبة في التنفس، دوخه، تنمل في الأذرع، الأقدام و الوجه و ألم شديد بالرأس.

2. ارتفاع ضغط الدم الثانوي

إن 10% من الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم يكون كنتيجة لأمراض أخرى، في هذه الحالة نطلق عليه اسم ارتفاع ضغط الدم الثانوي، و بمجرد معالجة المسبب فإن ضغط الدم بالعادة يعود إلى مستواه الطبيعي أو في أسوأ الأحوال ينخفض بشكل ملحوظ عن الحالة المرضية، من هذه الأمراض:

  • أمراض الكلى المزمنة.
  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • أورام وأمراض الغدة الدرقية.
  • الحمل.
  • أدوية منع الحمل.
  • ادمان الكحول.

3. ارتفاع ضغط الدم الرئيسي

في 90% من حالات مرض ارتفاع ضغط الدم يكون المسبب غير معروف، و مع أن السبب الرئيسي غير معروف إلا أن بعض العوامل المؤدية له ممكن تحديدها و منها العوامل التي لا يمكن السيطرة عليها و أخرى ممكن السيطرة عليها:

العوامل التي لا يمكن السيطرة عليها

العمر : احتمالية الاصابة بارتفاع ضغط الدم تزيد مع التقدم بالعمر.
العِرق : الأمريكيون الأفارقة هم الأكثر عرضه.
– عوامل وراثية : من الملاحظ جدا أن مرض ارتفاع ضغط الدم وراثي.
الجنس : الرجال أكثر عرضة للإصابة.

العوامل التي من الممكن السيطرة عليها

السمنة : السمنة مرتبطه جدا بارتفاع ضغط الدم في الواقع الأشخاص المصابين بالسمنة هم أكثر عرضه للإصابة بما نسبته مرتين إلى ستة مرات مقارنة بنظرائهم السليمين.
حساسية الصوديوم (الملح) : بعض الأشخاص لديهم حساسية للملح و يرتفع لديهم ضغط الدم عند استعماله، المعدل الطبيعي لاستهلاك الملح يجب أن لا تتجاوز 1500 مغ من الصوديوم في اليوم.
تناول الكحول : تناول أكثر من 1-2 كؤوس من الكحول يوميا يزيد من خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم.
الأدوية : بعض الأدوية كأدوية الحميات الغذائية و بعض الأدوية المستخدمه لعلاج النزلات البردية و الحساسية قد تزيد من احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم، استشر الطبيب قبل تناول أي دواء.

4. ارتفاع ضغط الدم الكلوي

تسبب أمراض الكلى المتمثله بتضييق الشرايين المزودة للدم لواحده من الكلى أو كليهما هذا النوع من ارتفاع الضغط والذي من الممكن السيطرة عليه عن طريق تناول أدوية السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، كما يوجد حلول أخرى مساعدة كالقسطرة،  الدعامات أو جراحة الأوعية الدموية الكلوية.
بالعادة لا يشعر المريض بهذا النوع بأعراض إلا في حالات ارتفاع ضغط الدم الشديد فإن المصاب يشعر بإحدى هذا الأعراض أو أكثر: صداع، تشويش ذهني، عدم وضوح الرؤية، دم في البول و الرعاف.

مضاعفات مرض ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم على الشرايين قد يؤدي إلى أضرار بالأوعية الدموية و أعضاء الجسم، كلما كان ضغط الدم مرتفعا أكثر و كلما تأخر المريض بالسيطرة عليه كلما كانت الأضرار أكبر منها النوبة القلبية، السكتة الدماغية، تمدد الأوعية الدموية، فشل القلب، ضعف و تضيق الأوعية الدمية في الكلى، تضيق الأوردة الدموية في العين و مشاكل في الذاكرة والفهم.

تشخيص مرض ارتفاع ضغط الدم

يتم قياس ضغط الدم باستخدام أجهزة ضغط الدم التي تعطي قراءة بالملم الزئبقي برقمين، الأول أو الأعلى يقيس الضغط على الشرايين عندما يضخ القلب الدم (Systolic pressure) و الثاني أو المنخفض يقيسها بين النبضات (diastolic pressure).

تنقسم قراءات ضغط الدم إلى أربعة أقسام:

1. ضغط الدم الطبيعي: للقراءات ما دون 120/80.
2. مرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم: للقراءات ما بين 120/80 إلى 139/89.
3. ارتفاع ضغط الدم (المرحلة الأولى): للقراءات من 140/90 إلى 159/99.
4. ارتفاع ضغط الدم (المرحلة الثانية): للقراءات الأعلى من 160/100.

كلا رقمي ضغط الدم مهمين و لكن بعد عمر الخمسين يكون الرقم الأعلى أكثر أهمية حيث يكون على الأغلب هو المرتفع و المنخض ضمن المعدل الطبيعي.
قبل تشخيص المرض يقوم الطبيب بالعادة بقياس ضغط الدم من مرتين إلى ثلاث مرات على مواعيد مختلفة و ذلك لأن ضغط الدم يتغير خلال اليوم و لأنه أحيانا قد يرتفع بسبب القلق من زيارة الطبيب بما يسمى ارتفاع ضغط الدم المرتبط بالمريول الأبيض وقد يطلب منك الطبيب أيضا قياس ضغط دمك في المنزل أو العمل.
في حالة تشخيص المرض سوف يطلب منك الطبيب فحوصات روتينية كفحص البول، الدم و ال ECG  و هو فحص يقيس النشاب الكهربائي للقلب و كما قد يطلب فحوص أخرى كالكوليستيرول أو فحوص أخرى متعلقة بأمراض القلب.
من المهم التحدث مع طبيبك عن قياس ضغط الدم في المنزل كأهميته، كيفية القيام به و متى يجب قياسه.

تغييرات نمط الحياة المرتبطة بالسيطرة على ضغط الدم

لا بد من تغييرات على نمط الحياة للسيطرة على ضغط الدم كأول وسيلة علاجية مثل تناول الغذاء الصحي قليل الملح، ممارسة الرياضة، التوقف عن التدخين و خسران الوزن الزائد وكما سيقوم طبيبك بوصف دواء أو أكثر لك بناء على حالتك الصحية و قيمة ضغط الدم المراد الوصول لها.

المصادر

•    Burt, V. L., Whelton, P., Roccella, E. J., Brown, C., Cutler, J. A., Higgins, M., … & Labarthe, D. (1995). Prevalence of hypertension in the US adult population results from the Third National Health and Nutrition Examination Survey, 1988-1991. Hypertension, 25(3), 305-313. •    Verdecchia, P., Porcellati, C., Schillaci, G., Borgioni, C., Ciucci, A., Battistelli, M., … & Reboldi, G. (1994). Ambulatory blood pressure. An independent predictor of prognosis in essential hypertension. Hypertension, 24(6), 793-801. •    Ong, K. L., Cheung, B. M., Man, Y. B., Lau, C. P., & Lam, K. S. (2007). Prevalence, awareness, treatment, and control of hypertension among United States adults 1999–2004. Hypertension, 49(1), 69-75.
شارك المقال

شاهد أيضاً

الإمساك

علاجات طبيعية للإمساك

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة جداً وقد يعود سببه إلى الأطعمة التي يتناولها الشخص أو …