طرق تساعدك على تذكر موعد دوائك

ثمانية طرق تساعدك على تذكر موعد أدويتك

هل لديك الكثير من الأمور التي تشغل بالك ووقتك يوميا والآن عليك أن تضيف إليها مواعيد تناول دواء، إثنين أو حتى ثلاثة أدوية يوميا؟ تذكر مواعيد الأدوية الموصوفة والغير موصوفة والفيتامينات مهمة ليست سهلة ولكن لا داعي للقلق فسنضع بين يديك ثمانية ظرق مجربة ومضمونة والتي ستساعدك على تذكر مواعيد أدويتك اليومية.
العديد منا يظن أنه لا بأس إن نسي تناول بضع الحبوب من أدويته ولكن هذه ليست الحقيقة. جميع الأدوية لديها ما يدعى “عمر النصف” وهو الوقت الذي يحتاج إليه جسمك للتخلص من نصف جرعة الدواء التي تناولتها. عندما تتناول الدواء بشكل منتظم فإن الدواء في الجسم يصل إلى حالة من “الثباتية” أي أن كمية الدواء الذي يمتصه الجسم مساوية لكمية الدواء الذي يخرجه.
عادة يحتاج الدواء من خمسة إلى ستة “عمر النصف” ليصل إلى حالة الثباتية. على سبيل المثال: إذا كان الدواء الذي تتناوله لديه “عمر النصف” بما يعادل إثني عشر ساعة كدواء “ليزينوبريل” وهو دواء يوصف بكثرة لعلاج ارتفاع ضغط الدم فإن مستوى الدواء في حالة الثباتية في الدم يبدأ بالنقصان تدريجيا بما يعادل النصف خلال ستين إلى إثنين وسبعين ساعة أو خلال أيام قليلة. في هذه الحالة يبدأ ضغط الدم لديك بالارتفاع بما يؤثر سلبا على صحة القلب.
قد تحدث الآثار الجانبية للأدوية بشكل مؤقت عند الوصول إلى مرحلة الثباتية أي عندما ترتفع نسبة الدواء في الجسم. إذا نسيت تناول بضع من الجرعات ستحتاج إلى أن تعود إلى مرحلة الثباتية مرة أخرى عندما تعود لتناول أدويتك كما هو موصوف لك بما بعني إزدياد إحتمالة إصابتك بهذه الأعراض الجانبية المؤقتة.

إليك بعض النصائح التي تساعدك على تذكر تناول أدويتك في ميعادها:

1. تزود بالعلم! أحصل على المعلومات التي تحتاجها عن أدويتك.
الحصول على القدر الممكن من المعلومات عن أدويتك سيساعدك على الالتزام بخطتك العلاجية. كما أن الحصول على المعلومات اللازمة عن حالتك المرضية قد تكون محفز قوي أيضا. خاصة في حالة الأمراض التي تظهر فيها أعراض -حتى وإن كانت صغيرة ولكنها مهمة- في حالة نسيان تناول الدواء والتي ستساعدك على التذكر كمرض ارتفاع ضغط الدم.
كما أن معرفة الأعراض الجانبية للأدوية مهم جدا. العديد من الأعراض الجانبية مؤقتة لذا من المهم أن تستفسر من طبيبك عن الأعراض الجانيبة القصيرة والبعيدة الأمد لدوائك.

2. صناديق الأدوية
تعد صناديق الأدوية طريقة لتنظيم أدويتك وهي تتواجد بسهولة في الصيدليات وتساعد بشدة خاصة إذا كنت تنسى تناول أدويتك بشكل يومي كما أنها تساعد المرضى الذين يتناولون أكثر من دواء يوميا بأوقات مختلفة.
المرضى المتقدمين بالسن هم الأكثر استفادة من هذه الصناديق بحيث تنقسم إلى عدة أقسام بما يغطي أسبوعا كاملا من الأدوية (أو أكثر) كما أنها تقسم اليوم إلى أكثر من فترة. يمكن حمل هذه الصناديق بسهولة في حقائب اليد والسفر ولكن إحرص على عدم تركها في مكان حار (في السيارة مثلا).

3. التطبيقات الإلكترونية
هناك العديد من التطبيقات والتي تحمل على الهواتف الذكية والتي تساعد المرضى على تذكر مواعيد دوائهم.على سبيل المثال يقدم الموقع الصحي Drugs.com تطبيق مجاني للهواتف الذكية يمكنك من إدخال كل الأدوية التي تحتاج إلى تناولها ومواعيدها ويقوم بتذكيرك بكل موعد دواء كما يذكرك بموعد زيارتك للطبيب. كما يحفظ كل الأدوية التي تناولتها أو لم تتناولها ويمكنك تصفح هذه المعلومات بسهولة والرجوع لها في أي وقت.
كما يمكنك هذا التطبيق من إضافة ملاحظاتك الشخصية ويمكنك من قراءة المزيد من المعلومات عن الدواء الذي تتناوله كأعراضه الجانبية، الجرعات المختلفة، درجة الأمان لاستخدامه أثناء الحمل وتفاعلاته مع الأدوية أو الأطعمة المختلفة. يمكنك أيضا إضافة صور أدويتك إن كانت هذه الطريقة تناسبك أكثر لتذكر دوائك. كل المعلومات التي تضيفها على هذا التطبيق تخزن على هاتفك فقط وهي آمنه وتضمن لك خصوصيتك.

4. تنبيهات التقويم
قد لا تكون من محبي استخدام الأجهزة الخلوية وتفضل التقويم. هذه طريقة ناجحة أيضا! قم بكتابة مواعيد أدويتك على رزنامة ورقية أو على تقويم الحاسب أو حتى على التقويم الموجود في كتيبك الصغير! ولكن لا تنسى أن تحديثه بشكل دوري ووضع علامة على الجرعات التي تناولتها.

5. قم بربط مواعيد دوائك بنشاط روتيني يومي
يمكنك ربط موعد تناول الدواء بروتين يومي كوقت الإفطار، الاستحمام أو موعد النوم. ضع أدويتك في مكان آمن وسهل الرؤية مع الوقت سيصبح أمر تذكر دوائك أسهل وروتين بحد ذاته كتنظيف أسنانك بالفرشاه.
تأكد من أن تضع أدويتك في مكان آمن بعيد عن متناول الأطفال الفضوليين، لا تعرض أدويتك لدرجات حرارة مرتفعة أو منخفضة جدا ولا تترك الأدوية في حمام مشبع بالبخار (حيث توجد خزائن الأدوية عادة، للأسف). معظم الأدوية تبقى مستقرة في درجة حرارة الغرفة ولكن في الظروف القاسية من الممكن أن تفقد فعاليتها، تتفتت أو حتى تذوب.
إذا كانت أدويتك من النوع الي يحفظ في الثلاجة يمكنك وضع ملاحظة على باب الثلاجة لتساعدك على التذكر.

6. أطلب المساعدة من أفراد عائلتك أو أصدقائك
العديد من الأقرباء والأصدقاء يتناولون الأدوية لذا سيكون من اللطيف تكوين فريق لتذكير بعضكم البعض بمواعيد الأدوية. إذا كنت تسكن لوحدك فمن الممكن أن تطلب من صديقك تذكيرك برسالة صباحية أو مسائية عندما يتناول أدويته. إذا كان أحد أفراد عائلتك يتناول أدوية يمكنكم عمل تقويم لتذكير كليكما بمواعيد الأدوية.
بالعادة يحتاج الأشخاص المتقدمين بالسن للتذكير بمواعيد أدويتهم. قم بعمل صندوق خاص بأحبتك يحتوي على صور الحبوب الخاصة بهم واكتب بخط كبير وواضح استخدام كل دواء، اسمه والجرعة المطلوبة.
المطبوعات الكبيرة على علب الأدوية مفيدة أيضا وأصبحت هذه عادة دارجة في معظم الصيدليات ولكن يمكنك التأكيد على أن يكون حجم الخط كبير.

7. احرص على وجود قائمة حديثة بجميع أدويتك، الجرعات وعدد العلب التي تحتاج تناولها من كل دواء
هذه القائمة ستساعدك على الوصول إلى هذه المعلومات بسهولة عند الحاجة إليها (مثلا في حالة الطوارئ). احرص على تحديث القائمة عند البدء أو التوقف عن تناول أدوية معينة. لا تنسى إضافة الأدوية المتناولة دون وصفة طبية، الأعشاب، الفيتامينات والمكملات الغذائية.

8. اطلب من طبيبك أو الصيدلاني أن يجعل نظامك الدوائي بسيطا
إذا لم تنجح أي من الطرق السابق ذكرها قد يكون هناك طرق لجعل نظامك الدوائي أسهل. على سبيل المثال: إذا كنت تتناول دوائك مرتين أو ثلاثة يوميا قد يجد طبيبك دواء بديلا يتناول مرة واحدة فقط.
يمكنك سؤال طبيبك أو الصيدلاني عن الأدوية التي تتفاعل مع بعضها البعض بحيث تأخذها مرة واحدة عوضا عن تقسيمها خلال اليوم.
تأكد من إمكانية تناول دوائك وقت الإفطار، الغذاء أو النوم بحيث تعتبر هذه الأوقات الأسهل لتذكر موعد الدواء بها.

المرجع

موقع Drugs.com
شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …