العدسات اللاصقة

حقائق وشائعات تخص العيون

الأولاد فقط يصابون بعمى الألوان

شائعة. الأولاد أكثر عرضة للإصابة بعمى الألوان من البنات. تشير التقدريات أن واحد من كل 12 ولد على الأقل مصاباً بدرجة معينة من عمى الألوان. ولكن هذا لا يعني أن البنات لا يصبن به ولكن نسبة حدوثه واحد من كل 200.
في معظم الحالات لا يعني عمى الألوان أن الشخص لا يستطيع رؤية أي لون. ولكن قد يواجه صعوبة في التمييز بين ألوان معينة وعادة ما يكون الأحمر والأخضر. كما يوجد عمى اللونين الأصفر والأزرق ولكنه نادر. هنالك حالات نادرة جداً يصاب بها المريض بعمى ألوان حقيقي أي أنه لا يستطيع رؤية الألوان.

يمكن انجاب طفل لون عيونه أزرق لوالدين كليهما بنييّ العينين

حقيقة. أُعتُقِدَ سابقاً أن لون العيون يتحكم به جين واحد وأن اللون البني يسود دوماً على اللون الأزرق. ولكن الأبحاث الجينية الحديثة أثبتت أن هذا الاعتقاد خاطئ. يتحكم بلون العينين أكثر من جين (على الأقل 8) إذن الأمر ليس اختياراً ما بين لونين. ولأن لون العينين مرتبط بتفاعل كل هذه الجينات من الممكن أن ينجب أبوين ذوو لون عيون بنية اللون أطفالاً بعيون زرقاء وأيضاً يمكن أن ينجب أبوين ذوو عيون زرقاء أطفالاً ذوو عيون خضراء أو بنية.

لا يتغير لون عيون الرضع

شائعة. يولد معظم الرضع بعيون ذات لون أزرق أو رمادي والذي يتغير خلال عام. وعادة يثبت لون العيون بعد سن السادسة. في حالات نادرة جداً يتغير لون عيون المراهقين. تبين الأبحاث أن 3-8% من البالغين الصغار في العمر يتغير لون عيونهم وأن هذا أمر مرتبط بالجينات العائلية.

لدى الجميع بقعة عمى

حقيقة. حتى الأشخاص الذين لديهم حدة بصر قوية لديهم “بقعة عمى”. لا نلاحظها عادة لأن دماغنا يقوم أوتاماتيكياً بتعبئة هذا الفراغ بحيث لا نلاحظه. ولكن بقع العمى لدى بعض الأشخاص أكبر من غيرهم ولكن يُعتقد أن كل الثدييات لديهم هذه البقعة.

يمكن لعدوى نزلة البرد الانتقال عن طريق العيون

حقيقة. ملامسة شخص مصاب بنزلة البرد أو سطح مغطى بالجراثيم (مقبض الباب) ومن ثم ملامسة العين أو الأنف هي إحدى أكثر الطرق الشائعة للإصابة بالبرد. تتنقل فيروسات نزلة البرد بسهولة عن طريق أنبوب يصل ما بين العين والتجويف الأنفي والحلق حيث يسبب التهاباً. للتقليل من فرص التقاط العدوى تجنب ملامسة الوجه أو غسل يديك قبل أن تلمسه.

قد تنتقل العدسة اللاصقة إلى خلف كرة العين

شائعة. لا يمكن للعدسة اللاصقة الوصول إلى السطح ما بين العين ومؤخرة رأسك. المساحة ما بين الجفن والعين مغلق بكيس يدعى الملتحمة. لا يمكن للعدسة اللاصقة تجاوز هذا الكيس إلى ما وراء العين. اغسل عينك بالسائل الملحي الخاص للعين وسيساعدك على استرجاع العدسة المفقودة.

ارتداء النظارات الطبية بانتظام يُضعف عينيك

شائعة. لا بد وأنّ البعض نصحك بعدم ارتداء النظارة الطبية طوال الوقت لأنها ستضعف عينك ولكن هذا ليس حقيقياً. تتغير القدرة البصرية لديك مع التقدم في السن ولكن هذا سيحدث سواء كنت أم لم تكن ترتدي نظارة. نعم، لن يعالج ارتداؤك للنظارة الطبية للضعف الموجود في عينك ولكنه سيساعدك على الرؤية بوضوح بينما ترتديهم. سيقيك ارتداء النظارة الطبية المناسبة من الإصابة بالصداع الناتج عن إجهاد العينين.

سأرى نقاط بعد النظر إلى ضوء ساطع لأنك حرقت أجزاء من الملتحمة 

شائعة. تتواجد الملتحمة وهي نسيج حساس للضوء خلف العين وتتفاعل في حالة وجود ضوء ساطع. عندما تنظر مباشرة إلى ضوء ساطع مثل فلاش الكاميرا تتحفز الملتحمة بدرجة عالية بحيث تحتاج إلى بعض الوقت حتى تعود لوضعها الطبيعي ولهذا ترى خلفية من الضوء الساطع بعد أخذ الصورة.

الجزر يقوي النظر

شائعة. الجزر جيد لصحتك ولكن لا يوجد أي دليل أن للجزر خواص تقوي النظر. بشكل العام، النظام الغذائي المتوازن والغني بالفاكهة والخضار خاصة الخضار الورقية غامقة اللون والأسماك الغنية بأوميغا 3 ستساعد على وقاية العيون والصحة بشكل عام.

حَول العينين سيجعلهما يعلقان مكانهما

حول العينين

شائعة. لن تبقى عينيك “محولّتين للأبد” مهما قمت بعمل أشكال مضحكة!

لا يتغير حجم العينين مع الوقت

شائعة. لا يولد الرضيع بعينين بحجم عيون البالغين. تنمو العينين تماماً كبقية الجسم لغاية البلوغ. تغيير حجم العينين إحدى مسببات تغير قوة النظر لدى الأشخاص الذين يحتاجون إلى تغيير قوة نظارتهم الطبية مع الوقت.

ترى عيناك الصورة كضوء

حقيقة. ترى عينيك الضوء ثم يقوم الدماغ بتشكيل الصورة. لنقم بجولة لنفهم العملية بشكل أفضل: ترى عينيك الضوء ثم تحوله إلى إشارات عصبية. تنتقل هذه الإشارات إلى الجزء المسؤول عن الرؤية في الدماغ وهي القشرة البصرية. في القشرة البصرية يتم تحويل هذه الإشارات إلى مشهد مرئي وهو الصورة التي تراها.

المصدر

www.webMD.com
شارك المقال

شاهد أيضاً

عجائب الماء السبعة

5 شائعات صحية منتشرة بكثرة

ظهرت العديد من الشائعات الصحية على مر العصور. بعض هذه الشائعات تمت تجربتها علمياً و …