حب الشباب

خمسة أساطير انتشرت عن حب الشباب

هل تعتقد أنك تعرف كل شئ عن حب الشباب؟ قد تتفاجئ بأن العديد من المعلومات لديك أو التي سمعت بها ليست حقيقية. استمر بالقراءة لتتعرف على بعض الحقائق السريعة.

الأسطورة الأولى: حمامات الشمس تصفي البشرة
الحقيقة: مع أن حمام الشمس من الممكن أن يغطي حب الشباب لفترة مؤقتة ولكن الشمس تجعل البشرة جافة مما يؤدي إلى ظهور المزيد من الحبوب لاحقا. في الحقيقة لا يوجد أية علاقة بين التعرض للشمس ومنع ظهور حب الشباب. عدى عن ذلك فإن أشعة الشمس تسبب الشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد. لذلك يجب عليك دوما وضع واق للشمس بمعامل حماية 15 على الأقل وأن يكون (غير مسبب لحب الشباب) أي أنه لا يقوم بسج مسامات البشرة.

الأسطورة الثانية: الغسيل المتكرر للوجه يمنع الحبوب من الظهور
الحقيقة: مع أن غسيل الوجه يساعد على إزالة الأوساخ والزيوت من المسامات ولكن الغسيل المبالغ به من الممكن أن يؤدي إلى الجفاف مما يؤدي إلى ظهور المزيد من الحبوب. بالإضافة إلى ذلك تجنب الصنفرة فهي تؤدي إلى هيجان البشرة. إذن كقاعدة عامة اغسل وجهك مرتين في اليوم بصابونة معتدلة (ليست قوية) والماء بطريقة دائرية ثم قم بالتجفيف عن طريق النقر اللطيف.

الأسطورة الثالثة: فقع البثور يجعلها تختفي بشكل أسرع
الحقيقة: فقع البثور يجعلها تبدو بشكل أخف لوقت قصير ولكن هذا يجعلها تتواجد لمدة أطول. إن الضغط على البثور يعني دفع البكتيريا، الجلد الميت والزيوت لمسافات أعمق في الجلد مما يؤدي إلى المزيد من الانتفاخ والاحمرار. وأحيانا يؤدي إلى ظهور بقعه أو ندبة حمراء أو بنية اللون. البقع قد تستمر لأشهر بينما الندبات إن كانت حادة فتستمر طول العمر.

الأسطورة الرابعة: لا تضعي المكياج إن أردت بشرة صافية
الحقيقة: طالما أنك تستخدمين أنواع المكياج التي لا تسبب الحبوب (كما يرد على العبوة) فإنه لا يسببه. في الحقيقة بعض أنواع مخفي العيوب (concealers) يحوي benzoyl peroxide و salicylic acid وهما يساعدان على محاربة الحبوب.
إذا كنت تعانين من حب الشباب الشديد لا بد أن تتحدثي مع اخصائي الجلدية الذي قد ينصحك بتجنب المكياج بشكل كامل أو ينصحك باستخدام أنواع محددة والتي ثبت طبيا أنها لا تزيد من حب الشباب سوءا.
انتبهي أنه حتى لو ذكر على المنتج أنه لا يسبب حب الشباب عليكي التوقف عن استخدامه والتحدث إلى طبيبك إذا لاحظتي أنه يهيج البشرة أو يؤدي إلى ظهور الحبوب.

الأسطورة الخامسة: إذا كنت تعاني من ظهور الكثير من حب الشباب فاستخدم المزيد من أدوية العلاج حتى تزول جميعها
الحقيقة: الأدوية المعالجة تحوي مواد تجفف البشرة مثل benzoyl peroxide وsalicylic acid لذا فإن الاستخدام المبالغ يه سيؤدي إلى الجفاف وبالتالي التهيج والمزيد من الحبوب.
ولكن إذا لاحظت أن الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية لا تعالج الحبوب فإنه من الجيد التحدث مع الطبيب المختص وإذا كنت تستعمل إحدى الأدوية التي تصرف بوصفة طبية تأكد من اتباع تعاليم الطبيب ولتكن صبورا حيث أن بعض الأدوية تحتاج لغاية ثمانية أسابيع لترى تحسنا واضحا.

شارك المقال

شاهد أيضاً

عجائب الماء السبعة

5 شائعات صحية منتشرة بكثرة

ظهرت العديد من الشائعات الصحية على مر العصور. بعض هذه الشائعات تمت تجربتها علمياً و …