نصائح للأم الجديدة

خمس نصائح للأمهات الجدد

بينما تحتفل بعض الأمهات بعيد الأم الأول لديهن تعترف الأمهات الجدد أن الأمومة رائعة إلا أنها شاقة في بعض الأوقات. الخبر الجيد أنه يمكن للأمهات اللجوء إلى طبيب الأطفال كما نصحت الطبيبة دونا سنايدر وهي طبيبة أطفال في قسم صحة الحمل والأطفال في مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية. وأوضحت أن الآباء الذين لديهم تساؤلات حول صحة أطفالهم، نموهم أو حالتهم النفسية عليهم مناقشة تساؤلاتهم مع طبيب الأطفال خلال الفحص الدوري لطفلهم وأنه لا بد من مراجعة الطبيب لأي أمر طارئ بين مواعيد الزيارات.

تقدم مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية خمس نصائح للأمهات الجدد:

  • انتبهي للأدوية. لا تقومي بإعطاء طفلك أي نوع من الأدوية قبل استشارة طبيب الأطفال. بعض الفيتامينات أو الأدوية التي تباع دون وصفة طبية قد لا تكون آمنة. إن كنتِ لا تعلمين كم هي كمية الدواء الذي يجب أن تعطيه لطفلك سيقدم لكِ طبيب الأطفال الإجابة الشافية.
  • احفظي الأدوية بشكل مناسب. يجب أن يتم حفظ جميع الأدوية بعيداً عن متناول يد طفلك. كما حذرت الطبيبة سنايدر :”حتى وإن كان طفلك رضيع في عمر لا تتوقعي أن يستطيع الوصول للأدوية عليكِ الإعتياد على حفظ الأدوية بعيداً عن متناول يد الأطفال. كما عليكِ قراءة تعليمات التخزين الواردة على عبوة الدواء فبعض المضادات الحيوية تستدعي حفظها في الثلاجة”.
  • لا تستعملي ملعقة الشاي الخاصة بالمطبخ. قدمي الدواء لطفلك باستعمال أدوات الجرعات المرفقة مع الدواء أو التي نصحك بها الطبيب/ الصيدلاني وليس ملعقة الشاي الإعتيادية. فهذه هي الطريقة الوحيدة التي تضمنين بها أن يحصل طفلك على الجرعة المطلوبة.
  • احصلي على النصيحة بخصوص إرضاع طفلك طبيعياً. تقول الطبيبة ليلى شاهين ،طبيبة أطفال في مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية، إن كنتِ تتناولين الأدوية فمن المهم استشارة الطبيب إن كنتِ تستطيعين إرضاع طفلك طبيعياً. تستطيع بعض الأدوية العبور عبر حليب الثدي إلى الطفل! ينطبق الأمر على الأدوية المصروفة بوصفة طبية، الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والمكمّلات الغذائية”.
  • لا تهملي نفسك. تناول الطعام الصحي والحصول على قسط من الراحة سيساعدك على عناية أطفالك بشكل أفضل. تضيف الطبيبة شاهين: “نامي عندما ينام طفلك واحصلي على عدة قيلولات خلال اليوم، إن كنتِ أماً حديثة تشعر دوماً بالحزن فقد يكون هذا دلالة على إصابتك باكتئاب ما بعد الولادة، من المهم التحدث مع الطبيب والحصول على العلاج. كما من المهم مراجعة طبيب النسائية بعد ستة أسابيع من الولادة”.

وفي الختام أضافت الطبيبة شاهين: “قد لا يكون العام الأول من الأمومة كما خططتي له. تذكري أن كل الأمهات الجدد في حالة انتقال قد تكون مجهِدة ولكن استغلي الوقت واحتفلي بكونكِ أماً جديدة”.

المصدر

شارك المقال

شاهد أيضاً

مراحل الحمل

نصائح لكل أسبوع من الحمل

الأسبوع الأول استشيري طبيبك بخصوص تناول الفيتامينات المتعددة كمكملات غذائية في الصباح. عليك الحصول على …