روائح ذات خاصية علاجية

ستة روائح لها خاصية علاجية

الزيوت المستخلصة من الأعشاب أصبحت مجال عمل بما يعادل 1.2 بليون دولار أمريكي. حيث أن الزيوت المركزة جدا والمستخرجة من الأعشاب هي مصدر ربح قوي منذ التاريخ في مجالات التجميل والتنظيف والبحوث الجديدة تتوجه إلى خصائصها العلاجية.

أوجدت عشرات الدراسات أن الزيوت المستخلصة من الممكن أن تساعد على الحفاظ على صحتك على المدى البعيد وتحسن من الأعراض الناتجة عن الأمراض الشائعة. كما أنها تساعد على التقليل من حدة التوتر، تعالج الألم، تحسن من المزاج وتقمع الرغبة الشديدة لتناول الطعام والغثيان. كما ثبت في المختبرات أنها قادرة على قتل مسببات الانفلونزا، بكتيريا E-coli والخلايا السرطانية.

نتائج الأبحاث حتى الآن مشجعة. تخيل استبدال الحبوب بالروائح ولكنها تأتي مع تحذير : أي شئ له القدرة الكافية لأن يكون له نأثير ايجابي على الجسم سيكون له قدرة كافية ليكون له تأثير سلبي أيضا. حيث أن الزيوت المستخلصة تطلق مواد عضوية متطايرة. مما يعني غازات وهي بالعادة مرتبطة بالدهان ومبيدات الحشرات. وبعض هذه المواد أخطر من غيرها. إذن التعرض القليل أو المعتدل قد يكون مفيد لصحة القلب ولكن في نفس الوقت التعرض الشديد سيكون خطر على صحة القلب.

الأفضل هو الوجود في منطقة تتواجد فيها الرائحة لمدى 15-60 دقيقة ولكن دون الاستنشاق المباشر لها واتباع التعليمات بحذر وإذا كان الشخص يتناول أي دواء أو يعاني من معضلة صحية مزمنة يجب استشارة الطبيب أولا.

قبل الشراء
بما أن العلاج بالروائح لم بتم تنظيمه من قبل الغذاء والدواء بعد إذن قد لا تكون الزيوت المستخلصة المعروضة حقيقية. إذن عليك اتباع بعض الإرشادات للتأكد من أنك اشتريت منتجا أصليا.
احذر من ملصق “العلاج بالروائح” فهو بالعادة يوضع على الزيوت المخففة الممزوجة بالروائح المصنعة.
ابحث عن عبارة 100% زيوت نقية خالية من المعبئات، المبيدات والمواد الكيميائية المصنعة. وإذا ذكر على الملصق فئة علاجية أو مقطرة بالبخار فهو أفضل.
معظم الزيوت المستخلصة صالحة لمده تزيد عن عام إذا حفظت في مكان بارد وجاف. إذا كان المتجر الذي تود الشراء منه رطب أو حار فلا تقم بعملية الشراء.

كيفية الاستخدام
استخدام ناشر الرذاذ هي أفضل طريقة لنشر الزيوت إلى الهواء ولكن إذا لا كنت تمتلك واحدة (حيث أن سعرها يتراوح بين 25-200 دولار) يمكنك وضع بضع قطرات الزيت في وعاء على حمام مائي ساخن. في كلا الحالتين ضع قطرة أو اثنتين في كل مرة. ابتعد بضع أقدام ثم قم بأخذ عشرة أنفاس قوية. بعد ذلك قم بالتنفس بشكل اعتيادي. إذا التزمت بالفترة الزمنية المطلوبة وقمت بفتح النوافذ بعد الانتهاء يمكننها تكرار العلاج يوميا.

مستخلص زيت: الميرمية
العلاجات: يقلل من ارتفاع ضغط الدم
الفوائد الإضافية: يساعد على تحسين الذاكؤة والانتباه.

مستخلص زيت: النعناع
العلاجات: يخفف من التوتر
الفوائد الإضافية: يخفف من التعب والتوق لتناول الشوكولا.

مستخلص زيت: البرتقال
العلاجات: يقلل من القلق
الفوائد الإضافية: يحسن من المزاج

مستخلص زيت: إكليل الجبل
العلاجات: يحسن من عمل الدماغ
الفوائد الإضافية: يعطي طاقة فيقلل من الاحساس بالتعب

مستخلص زيت: القرفة
العلاجات: يحسن من التركيز
الفوائد الإضافية: يزيد من التركيز ويقلل من الاحساس بالإرهاق

مستخلص زيت: اللافندر
العلاجات: الاسترخاء
الفوائد الإضافية: يقلل من التوتر، الأرق وألم الشقيقة.

شارك المقال

شاهد أيضاً

العطش في رمضان

كيف نخفف من الشعور بالعطش في رمضان؟

يكون الشعور بالعطش في رمضان في أوجه خاصة خلال فترة الصيف عندما تزداد فترة الصيام …