شائعات وحقائق عن الماء

شائعات وحقائق عن الماء

جميعنا نحتاج للماء لنعيش ولكن ما هي كمّ المعلومات الحقيقية المتواجدة لدينا؟ من حقيقة شرب ثمانية أكواب من الماء يوميا إلى إعادة تعبئة العبوات البلاستيكية إليكم المعلومات التي تحتاجونها عن للحصول على الفوائد المرجوة من شرب الماء.

يحتاج كل شخص إلى شرب ثمانية أكواب من الماء يوميا
شائعة. مع أن الماء هو السائل الأسهل وصولا والأقل سعرا والذي يمكنه إبقاؤك رطبا.ولكن وحسب آخر نصائح جمعية الطب الأمريكية أن النساء يحتجن إلى شرب لترين والرجال ثلاثة لترات من أي سائل وليس تحديدا الماء.

يقوم الماء بطرد السموم من جسمك
حقيقة. لا يقوم الماء بالضرورة بمعادلة السموم المتواحدة في الجسم ولكن الكلى تحتاج إلى الماء للتخلص من بعض النواتج الحيوية الضارة. إذا لم تشرب الماء بكمية كافية لن تحصل الكلى على كمية كافية من السوائل للقيام بعملها على أكمل وجه. فبالتالي سيحتفظ الجسم بالسموم بدلا من التخلص منها بما يؤثر سلبا على الصحة.

المياه المعبأة في زجاجات تسبب تسوس الأسنان
شائعة. المياه المعبأة بزجاجات لا تسبب بحد ذاتها تسوس الأسنان ولكنها عادة لا تحتوي على الفلورايد والذي يضاف لمياه الصنبور لمنع تسوس الأسنان.

شرب الماء يبقي بشرتك رطبة
شائعة. انتشرت العديد من المقولات بأن شرب الماء يجعلك تبدو أصغر سنا وبشرتك نضرة ولكن الواقع أن الماء لا علاقة له بالمظهر الخارجي للبشرة إلا في حالة الجفاف الشديد بحيث أن رطوبة البشرة لا تعتمد على عوامل داخلية بل على عوامل خارجية كتنظيف البشرة، البيئة المحيطة، عدد الغدد الدهنية ومدى كفاءة عملها كما أن الماء الذي تشربه لن يصل لطبقة البشرة الخارجية.

شرب الماء يساعدك على خسران الوزن
حقيقة. لا يحفز شرب الماء بشكل مباشر خسران الوزن ولكن يساعد في العملية. عند استبدال المشروبات عالية السعرات الحرارية في الماء يؤدي هذا إلى نقصان السعرات الحرارية المتناولة كما أنها تساعدك على الشعور بالشبع بشكل أكبر بما يعني تناولك للطعام بشكل أقل. المياه الباردة تحديدا قد تلعب دورا في عملية زيادة الأيض كما بينت دراسة حديثة أجريت في ألمانيا.

البول ذو اللون الأصفر دلالة على الجفاف
شائعة. من الممكن أن تكون كذلك ولكن هذا لا يعني أن اللون الأصفر للبول هي بالضرورة علامة تحذير بوجود جفاف. اللون الغامق للبول قد يكون دلالة على الجفاف بحيث أن الكلى تقوم على فلترة المواد الزائدة وتعيد امتصاص الماء والمواد الأخرى المفيدة من الدم بحيث يسيطرون على تركيز وحجم البول الخارج من الجسم. يؤدي الجفاف إلى زيادة تركيز البول بما يجعل لونه قاتما. ولكن يوجد عوامل أخرى لهذا مثل تناول المكملات الغذائية المحتوية على عدة أنواع من الفيتامينات.

إذا كنت عطشا فهذا يعني أنك تعاني من الجفاف
شائعة. إذا بدأت بالشعور بالعطش فهذا يعني أنك يجب أن تشرب الماء فورا ولكن العطش لا يعني بالضرورة أنك تعاني من الجفاف بحيث يبدأ العطش عندما تزيد تركيز (بعض المواد) بالدم إلى بما لا يزيد عن 2% بينما الجفاف يعرفه الأطباء بزيادة هذه المواد بنسبة لا تقل عن 5%.

أنت لا تحتاج لشرب الماء، بل إلى شرب المشروبات الرياضية لأداء أفضل في مختلف الرياضات
شائعة. قد تكون المشروبات الرياضية ذات رواج دعائي أفضل ولكن الماء هو ما تحتاجه حقا لتحقيق مختلف المساعي الرياضية. كمية السوائل المناسبة -خاصة الماء- مهمة جدا للرياضيين من كل الأعمار بحيث أنها هي الطريقة الأهم والتي ينقل بها الجسم المغذيات والطاقة ويقوم بإزالة الحرارة خلال النشاط الرياضي. المشروبات الرياضية والمدعمة بالفيتامينات قد تكون ألذ ولكنها ليست ضرورية للتروية وغالية الثمن. ولكن يجب أن تبقي في عين الإعتبار أن الرياضيين الذين يشاركون بالماراثونات أو الذين ينافسون برياضات مجهدة قد يحتاجون إلى بعض المكملات الغذائية عن طريق المشروبات الرياضية لتعويض الأملاح التي يتم خسرانها نتيجة للتعرق الشديد لفترة طويلة من الوقت والذي لا يتطابق مع معظم الأشخاص الذين يمارسون رياضات اعتيادية كالذهاب إلى النادي الرياضي على سبيل المثال.

من غير الصحي شرب الكثير من الماء
حقيقة. من الممكن أن يقوم العديد من الأشخاص المصابين بأمراض متعددة بوضع أنفسهم في خطر الإصابة بتعقيدات صحية عديدة إذا شربوا كثير من الماء. من الأمثلة على ذلك الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، مشاكل في القلب أو انتفاخ أسفل القدمين يجب أن بتجنبوا الشرب الزائد من الماء. كما لا يجب شرب الماء الزائد أثناء تناول الطعام فمن الممكن أن يقوم بتخفيف حمض المعدة والتسبب بعسر الهضم.

لا يجوز إعادة استعمال عبوات المياه البلاستيكية
حقيقة. من الممكن أن يتعرض الأشخاص لعدة أخطار نتبجة إعادة استعمال العبوات البلاستيكية لعدة مرات. أولا هذه العبوات من الممكن أن تسرب بعض المواد الكيميائية بعد الإستعمال المتعدد. كما أن العبوة التي لا تنظف بشكل جيد من الممكن أن تدخل البكتيريا من فمك.

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …