النفخة

علاجات منزلية للنفخة

هل تعلم أن جسمك ينتج جالونين من غازات الأمعاء في اليوم؟ يمتص الجسم بعض هذا الغاز والبعض الآخر يتخلص منه للخارج. إذا شعرت أنك تخرج الريح أكثر من العادة فقد تكون مصاب بالنفخة. من أعراض النفخة انتفاخ البطن والألم.

هنالك العديد من المسببات لإنتاج كميات كبيرة من الغاز وحجزها في الأمعاء. مثل عدم تحمل اللاكتوز حيث يفتقر الجسم إلى الإنزيم المسؤول عن تكسير اللاكتوز في منتجات الألبان مثل الحليب، الجبنة والمثلجات. قد تنتج النفخة من تناول الطعام الغني بالألياف أو تحتوي على محليات صناعية مثل السوربيتول والكسايتول والذي يجد الجسم صعوبة في هضمها.

لا تعتبر النفخة مشكلة هضمية محرجة وحسب ولكنها تسبب عدم الراحة أيضاً. من السهل السيطرة على المشكلة عند معرفة المسبب. على سبيل المثال تجنب تناول منتجات الألبان إذا أخبرك الطبيب أن لديك حالة عدم تحمل اللاكتوز. كما أن زيادة الألياف في الغذاء بشكل تدريجي أثبت فعاليته أيضاً بالإضافة إلى أن تجنب المنتجات المحتوية على المحليات الصناعية ذو فائدة كبيرة. قد تحتاج إلى تقليل تناول عصير الفاكهة والمشروبات الأخرى المحتوية على السكر لأن البكتيريا المكونة للغازات في الأمعاء تتغذى على السكريات.

قد تساعدك أيضاً بعض العلاجات المنزلية للتعامل مع المشكلة. وسنذكر لكم في هذا المقال بعض الممارسات التي تساعدكم على التخلص من إنتاج الغاز الزائد.

المشي

يساعد المشي على التخلص من انتفاخ البطن والألم عن طريق تشجيع إخراج الغاز الزائد المتواجد في الأمعاء. ينصح الأطباء عادة المرضى الذين أجريت لهم عمليات جراحية بالمشي لتشجيع الأمعاء على الحركة ثانية. إذا شعلت بالنفخة امشي لدقائق معدودة في الخارج.

تخلص من الغازات

من أسرع الطرق للتخلص من الغازات هي السماح لهم بالخروج ويمكنك فعل هذا بالإستلقاء على ظهرك وضغط ركبك باتجاه البطن. أو يمكنك الركوع ووضع رأسك على السرير سيساعدك هذا على التخلص من الغاز العالق في الأمعاء.

اشرب منقوع الزنجبيل

من المعروف أن منقوع الزنجبيل جيد لعلاج عسر الهضم لكن هل تعلم أنه يساعدك في التخلص من النفخة. ضع ملعقة شاي من الزنجبيل المبشور حديثاً في كوب من الماء الساخن واتركها لمدة خمس دقائق قم بتصفيته واشربه وستشعر براحة فوراً.

اشرب منقوع النعناع

إذا كنت لا تحب طعم منقوع الزنجبيل سيساعدك منقوع النعناع الفعال أيضاً في علاج العديد من مشاكل الهضم مثل النفخة. اترك بضعة ملاعق شاي من ورق النعناع المجفف في كوب من الماء الساخن صفها ثم اشربها. تجنب هذا العلاج إن كنت مصاباً بالإرتجاع الحمضي.

امضغ بضعاً من بذور الشومر

سيكون الإحتفاظ ببذور الشومر في خزانة البهارات فكرة جيدة إن كنت تعاني من النفخة المتكررة وذلك لأن مضغ نصف ملعقة شاي من بذور الشومر خاصة بعد تناول الوجبات يساعد على التخلص من الغاز. إذا لم تتوافر بذور الشومر يمكنك استعمال بذور الكرفس، الكاراوية أو اليانسون عوضاً عنه للتخلص من النفخة.

تناول البابايا

هذه الفاكهة الإستوائية جيدة للجهاز المناعي وللعيون كما تساعد في علاج النفخة لاحتوائها على الباباين. يساعد الباباين على الهضم الصحي ويساعد على منع إنتاج الغاز الزائد. يمكنك أيضا شرب منقوع البابايا والذي يمكن إيجاده في السوبرماركت.

المرجع

شارك المقال

شاهد أيضاً

الإمساك

علاجات طبيعية للإمساك

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة جداً وقد يعود سببه إلى الأطعمة التي يتناولها الشخص أو …