عادات صحية جديدة

لنبدأ عامنا الجديد بعادات صحية جديدة

لا تبقي أهدافك سرية

لا تواجه الأمر لوحدك، تحدّث لأحد المقربين عن أهدافك أو يمكنك الذهاب إلى النادي الرياضي برفقة صديق. قد يساعدك الحصول على الدعم المعنوي على الاستمرار لتحقيق أهدافك. مشاركة تحدياتك و نجاحاتك مع الآخرين يجعل الأمور أسهل و ستصبح أقل تخوفا.

لا تغير جميع عاداتك الغير صحية مرة واحدة

من الصعب تغيير الأمور جميعها مرة واحدة. قد تحتاج بعض الوقت لاكتساب عادة غير صحية و لكنك تحتاج للوقت أيضاً للتخلص منها. قم بالتركيز على عادة واحدة فقط و بعد التخلص منها انتقل للعادة الأخرى.

يتخلى الأشخاص عن 50% من أهدافهم مع مرور الوقت

تظهر الدراسات أنه و مع حلول منتصف العام يلتزم أقل من 50% من الأشخاص بالوعود التي أجروها في بداية العام. عليك اتباع اسلوب صحي و مناسب للالتزام.

لا بأس بالفشل

عندما يتعلق الأمر باكتساب العادات الصحية فإنه من الطبيعي الانحراف عن الطريق بين الحين و الآخر و هذا لا يعني الفشل. لا تكن قاس على نفسك إن حدث هذا بل اكتسبه كفرصة لشحن طاقتك و تعلم من أخطائك. مثلاً هل من الصعب عليك التواجد حول أشخاص يدخنون و أنت تحاول الإقلاع عن التدخين؟ إذن تجنب التواجد في أماكن المدخنين.

كافئ نفسك

تساعدك المكافئات على الالتزام و التقدم. للأهداف قصيرة المدى يمكنك اختيار مكافئة بسيطة مثل الذهاب إلى السينما أو التسوق.

الصبر

يتمكن معظم الأشخاص من التغيير خلال 21 يوماً ولكن الأمر ليس دوما بهذه البساطة فاكتساب عادة صحية جديدة لدى بعض الأشخاص قد يستغرق ما يزيد عن شهرين. لا تفقد الأمل لأن الأمور لا تتغير بسرعة فهذا لا يعني أنك لن تصل إلى هدفك. يحتاج العقل البشري إلى بعض الوقت كي يتأقلم على أسلوب حياة أو وضع جديد.

خطط لأهدافك

عندما تخطط لأهداف جديدة عليك استخدام مصطلحات تحفزك على العمل فبالتالي تصبح احتمالية النجاح أعلى. من الأسهل اكتساب عادة صحية جديدة بدلا التخلص من عادة سيئة.

التخلص من عادة سيئة مرة واحدة في الأسبوع سيساعدك على التخلص منها للأبد

تجنب ممارسة بعض العادات السيئة لفترات قصيرة يساعدك على بناء الثقة بالنفس و التخلص منها بشكل نهائي. على سبيل المثال امتنع عن التدخين ليوم واحد في أسبوع ثم ليومين في الأسبوع التالي.

الامتناع التدريجي

قد تصاب بالإحباط والملل عند وجود هدف واحد كبير. قسم هذا الهدف إلى أهداف صغيرة فهذا سيحفزك بشكل أكبر. مثلاً بدل من أن تقرر خسران 10 كيلو من الوزن خلال عام، قسمه إلى فقدان 2 كيلو كل شهر، مثلاً يمكنك استبدال وجبة العشاء بحبة من الفواكه.

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …