العمود الفقري
العمود الفقري

ماذا تعرف عن عمودك الفقري؟

1. قد تنمو بعض عظام العمود الفقري وتتحد معا.

يتكون العمود الفقري من عدد من العظام تدعى الفقرات وهي ذات شكل حلقي ومكدسة بعضها فوق بعض. يولد معظم الأشخاص ولديهم 33 فقرة ولكن مع البلوغ يقل هذا العدد إلى 24. مع التقدم في العمر من الممكن أن تنمو بعض الفقرات متحدة معا.

2. يزيد طول رواد الفضاء في الفضاء الخارجي.

تقوم الجاذبية بجذبنا للأسفل مما يؤدي إلى جذب الغضروف المتواجد ما بين فقرات العمود الفقري. هذا على سطح الكرة الأرضية، أما في الفضاء من الممكن أن يزيد طول رواد الفضاء بمعدل 3% عن طولهم على الأرض وعندما يعودون إلى جاذبية الأرض يعود طولهم إلى وضعه الطبيعي.

3. عدد فقرات الرقبة في الإنسان تساوي تلك الموجودة في رقبة الزرافة.

قد تكون معلومة صادمة ولكنها حقيقية معظم الثديات تحتوي على 7 فقرات في الرقبة باستثناء حيوان “الكسلان” والذي يحتوي على تسعة.

4. إذا نظرنا إلى العمود الفقري من الجانب فإنه يشبه حرف S.

إن الانحناءات المتواجدة في العمود الفقري تساعد على تحمل وزن الجسم بحيث يساعد على التوازن والوقوف. الجزء العلوي من العمود الفقري يدعم وزن الرأس والذي يعادل 5-6 كغ. أما الجزء السفلي يدعم باقي وزن الجسم.

5. الانزلاق الغضروفي.

تعمل الغضاريف كماص للصدمات وهي مكدسة ما بين فقرات العمود الفقري وتكون صلبة خارجيا ولكن تحتوي على مواد ناعمة وزنبركية في الداخل. تقوم الغضاريف بامتصاص الصدمة الناتجة من الوقوف، المشي والركض. عندما يصاب المريض بالانزلاق الغضروفي فإن ما يحدث هو أن الحشوة الناعمة قد سحقت وهذا يسبب الألم، الضعف والخدران.

6. أفضل وضعية للنوم هي على الجنب.

يؤدي النوم على البطن إلى إجهاد الظهر وآلام في الرقبة.أما النوم على الظهر يزيد من الضغط عليه. يمكنك التقليل من هذا الإجهاد عن طريق وضع عدة وسادات أسفل ركبتيك. أما النوم على جنبك ووضع وسادة بين ركبتين يساعد على التخفيف من الضغط على ظهرك.

أما للمحافظة على ظهرك خلال فترة استيقاظك عليك أن تحافظ على وزنك الصحي، الجلوس وركبتيك مرتفعتين قليلا عن الوركين وتوقف عن التدخين فهو يقطع جريان الدم إلى الغضاريف فتصبح أقل طراوه.

7. لا تحتاج إلى الاستلقاء لأسبوع على ظهرك لتخفيف الألم!

قد تعود الراحه لمدة يوم أو اثنين بالنفع ولكن أكثر من ذلك قد يجعلك أكثر ضعفا ويسبب المزيد من الألم. في الواقع تعود ممارسة الرياضة الخفيفة بالنفع أكثر من الاستلقاء وتناول الأدوية لتخفيف آلام الظهر.  ننصحك بالمشي لدقائق قليلة كل ساعة وإن كان مؤلما.

8. من الممكن أن تؤذي المحفظة ظهرك.

إن كنت ممن يضع محفظته في الجيب الخلفي قد تحتاج إلى إعادة التفكير في وضعها في مكان آخر أو على الأقل إزالة ما لا تحتاج وضعه بها. فوضع المحفظه في الجيب الخلفي طوال النهار يؤدي إلى آلام في الظهر وعدم الراحه.

9. لا يعاني كبار السن فقط من آلام الظهر.

يعاني البالغين ما فوق الثلاثين من العمر من آلام أسفل الظهر ولكن الأطفال الذين يحملون حقائب مدرسية ثقيله قد تتكون لديهم مشاكل أيضا.

ساعد طفلك على تخفيف حمولته بتعليمه :

– قم بالإنحناء باستعمال ركبتيك عندما تريد حمل الحقائب الثقيلة.

– احفظ كتبك في الخزائن والمكاتب متى ما استطعت.

– استعمال الحقيبة ذات العجلات قد يساعد في حالة الحقائب الثقيلة.

أما بالنسبة للبالغين فيمكنك تقليل احتمالية إصابتهم بآلام الظهر عن طريق المحافظة على الرياضة وتجنب المبالغة بها.

10. في حالة الإصابة، كلما كانت الإصابة في مكان أعلى كلما كان الضرر أكبر!

قد يعاني من يصاب عند الرقبة من الشلل الكامل أما من يصاب في أسفل الظهر قد يعاني من فقدان القدرة على الحركة في القدمين والصدر فقط.

المرجع

موقع WebMD الطبي

صحتي

دليلك الأول لحياة صحية

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …