صحة العيون

نصائح للحفاظ على صحة عينيك

صحة عينيك جزء هام من صحة جسمك. هنالك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على صحة عينيك والحفاظ على أفضل رؤية. اتبع هذه النصائح البسيطة للحفاظ على صحة عينيك خاصة عند التقدم في السن.

قم بعمل فحص نظر شامل

قد تعتقد أن عينيك بخير أو أنهم بصحة جيدة ولكن زيارة طبيب العيون يساعدك على عمل فحص نظر شامل وهو الطريقة الوحيدة للتأكد من سلامة عينيك. عندما يتعلق الأمر بمشاكل العيون الشائعة قد لا يعرف الأشخاص أنهم يستطيعون الرؤية بشكل أوضح عند ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة. بالإضافة إلى ذلك، بعض الأمراض الشائعة مثل المياه الزرقاء، أمراض العينين الناتجة من مرض السكري والضمور البقعي الرتبط بالتقدم في السن دون أي علامات حذر. فحص النظر الشامل هي الطريقة الوحيدة للكشف عن هذه الأمراض.

خلال الفحص الشامل سيضع طبيب العيون بضع قطرات لتوسيع عدسة العين للسماح بالمزيد من الضوء للدخول إلى العينين وفي هذه الحالة يستطيع الطبيب النظر في داخل عينيك وتشخيص وجود أي علامة على ضرر أو مرض. طبيب العيون هو الوحيد القادر على تحدي سلامة عينيك والنظر.

تعرف على تاريخ عائلتك المرضي الخاص بالعيون

تحدث مع أفراد عائلتك عن تاريخ المرضي الخاص بالعيون. العديد من أمراض العيون وراثية فبالتالي يمكنك معرفة إن كان لديك خطر الإصابة بأي منها.

تناول طعام صحي لحماية نظرك

لا بد وأنك سمعت أن الجزر مفيد لصحة العيون ولكن تناول الطعام الغني بالفاكهة والخضار خاصة الخضراوات الورقية غامقة اللون مثل السبانخ. بينت الدراسات أن تناول الأسماك الغنية بأوميغا-3 مثل السالمون والتونا لها تأثير إيجابي على صحة العيون.

حافظ على وزنك سليما

زيادة الوزن تؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بالسكري والذي يؤدي بدوره إلى التسبب بفقدان البصر بسبب أمراض العيون المتعلقة بالسكري مثل المياه الزرقاء.

ارتد نظارات شمسية

لا تعتبر النظارات الشمسية إكسسوار فقط ولكنها مهمة لصحة عينيك فمعظمها يحمي العينين من أشعة الشمس الفوق بنفسجية. عند شراء النظارات الشمسية اختر النوع الذي يمنع أشعة “أ” و “ب” الفوق بنفسجية من المرور للعين.

اغسل يديك وعدساتك اللاصقة بشكل جيد

لتجنب الإصابة بالالتهابات اغسل يديك جيدا قبل وضع أو إزالة عدساتك اللاصقة. تأكد من تعقيم العدسات الطبية واستبدالهم كما يفترض.

للمزيد من النصائح للحفاظ على صحة العيون انقر هنا.

المرجع

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …