الشوكولاته وصحة القلب

هل الشوكولاته مفيدة لصحة القلب؟

من الممكن أن يساهم تناول الشوكولا بالحليب أو الشوكولا الداكنة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية بحسب دراسة حديثة.

بيّن باحثون بريطانيون أن تناول 3.5 أونصه من الشوكولا يوميا لأشخاص في منتصف العمر أو أكبر كان قد عاد بالنفع على صحة القلب.

كما لاحظ الباحثون أن معظم الأشخاص الذين شملتهم الدراسة تناولو الشوكولا بالحليب والتي تعتبر عادة غير صحية مقارنة بالداكنه حيث أنها تحتوي على كمية أكبر من السكر والدهون.

علق المؤلف المساعد للبحث الدكتور فايتو ماينت وهو رئيس الطب للأشخاص الأكبر عمرا في جامعة أبيردين في سكوتلاندا قائلا: “لا يجب أن يقلق الناس الذين يحبون تناول الشوكولا على صحة جهاز القلب والدورة الدموية لديهم حيث أننا لم نجد أية أضرار للشوكولا عليها. إذا أرادوا أن يستمتعوا بالشوكولا الآن أو في أية وقت فإن المفتاح الأساسي هو الاعتدال.

ومع أن الدراسة كشفت أنه لا يوجد ضرر على صحة القلب من تناول الشوكولا إلا أنها لم تثبت مبدأ “السبب والنتيجة” في اللآثار الإيجابية على صحة القلب.

ركز الباحثون في دراستهم على 21000 شخص بالغ شارك في الدراسة التي تتتبع تأثير النظام الغذائي على الصحة طويلة الأمد في بريطانيا.

تمت مراقبة المرضى على مدار اثني عشر عاما، في المعدل أصيب 14% من الأشخاص بأمراض القلب أو السكتة الدماغية خلال فترة الدراسة.

بينما وجدت الدراسه أن الأشخاص الذين تناولوا المقدار الأكبر من الشوكولا (لغاية 3.5 أونصه) كانت خطر إصابتهم بأمراض القلب أقل بما يعادل 14% و23% نسبة خطر أقل بما يتعلق بالإصابه بالسكتة الدماغية مقارنة بأولئك الذين لا يتناولون الشوكولا.

قام الباحثون بعد ذلك بدمج هذه البيانات مع تسعة دراسات أخرى والتي قامت بدراسة العلاقة ما بين استهلاك الشوكولا وأمراض القلب. المجموعة التي تمت جمعها شملت ما يقارب 158000 شخص.

هذا التحليل بيّن نتائج أقوى وهي أن الأشخاص الذين تناولوا الشوكولا بشكل أكبر كان خطر الإصابة بأمراض القلب أقل بنسبة 29% و21% بالنسبة للإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بأولئك الذين تناولوا الشوكولا بكمية أقل. كما أن الأشخاص الذين تناولوا الشوكولا بشكل أكبر كانت احتمالية وفاتهم بسبب أمراض القلب، نوبات القلب أو السكتة الدماغية أقل بنسبة 45% مقارنة بنظرائهم الذين لم يتناولوا الشوكولا.

نبه الدكتور ماينت أن الدراسة شملت الأشخاص في منتصف العمر والأكبر ولم تشمل الأطفال أو البالغين الصغار حيث أكد أنهم لا يعلمون كيف سيكون التأثير على هذه الفئات العمرية.

علق الطبيب مارك أورمان وهو متخصص في حماية القلب في مؤسسة سيدارز-سياني للقلب قائلا: “نتائج هذه الدراسه هي إضافه للأدله المتزايدة على تأثير الشوكولا الإيجابي على القلب. إلا أنه أضاف: “لا زلنا غير متأكدين من أي من مكونات الشوكولا التي لها هذا التأثير”.

“الشوكولا تحتوي على كمية كبيرة من الفلافينويدز والتي يعتقد أن لها تأثير مضاد للالتهابات” كان هذا رأي كلا من الدكتور ماينت والطبيب أورمان.

كما أضاف الدكتور ماينت قائلا: “ولكن هنالك مكونات أخرى في ألواح الشوكولا والتي من الممكن أن تكون أيضا ذات تأثير إيجابي على صحتك مثل الحليب والمكسرات”. أما الطبيب أورمان أضاف: “بالإضافة إلى ذلك فإن الشوكولا تحتوي على أنواع معينه من الأحماض الدهنية التي من الممكن أن تحافظ على صحة القلب.

معظم الدراسات السابقة شملت فوائد الشوكولا الداكنه فقط ولكن هذه الدراسه الحديثه شملت أي نوع من أنواع الشوكولا كما بينت أن معظم الأشخاص يفضلون الشوكولا بالحليب.

أكد كلا من ماينت وأورمان أن هذه الملاحظات لا تعكس علاقه مباشره ما بين السبب والنتيجه فمن الممكن أن تكون هنالك أسباب أخرى للفوائد التي وجدت. فقد علق الدكتور ماينت قائلا أن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولا بكثره يبدون بصحة أفضل وأصغر عمرا وأكثر نشاطا، كما أن نسبة السكري والسمنه لديهم أقل، ولكن لا يمكننا الجزم 100% أن هذه من الفوائد الناتجه من تناول الشوكولا”.

كما أضاف أن الدراسة اعتمدت على تقارير المشاركين المتعلقه بالطعام الذي تناولوه والذي من الممكن أن لا يكون دقيقا.

ختم الطبيب أورمان قائلا: “أن الأشخاص لا يجب أن يعتمدوا بشكل كلي على الشوكولا لتقليل احتمالية إصابتهم بأمراض القلب أو السكتة الدماغية، من المهم أن تكون الشوكولا جزء من نظام غذائي متكامل وصحي، بالتأكيد لا يوجد هنالك نوع واحد من الغذاء والذي يمكنه علاج كل الأمراض أو منعها كلها”.

المرجع

موقع WebMD الطبي

صحتي

دليلك الأول لحياة صحية

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …