عبوات المياه

هل شرب المياه المعبأة في قارورات بلاستيكية والمتروكة في السيارات ضار صحياً ؟

لقد تم تمرير مسألة تحذيرية بعدم شرب مياه تم تركها لأي وقت في سيارة دافئة حيث أن الحرارة الناتجة تؤدي إلى انتاج مواد سامة تخرج من العبوات البلاستيكية إلى الماء.

مثال من عام 2013:

النص التالي كما نشر على موقع الفيسبوك عام 2013:

خطر ال ديوكسين في عبوات المياه البلاستيكية

عبوات المياه البلاستيكية في سيارتك خطرة جدا. في برنامج إلين قالت شيريل كرو أن هذا سبب لها سرطان الثدي كما تم تعريفها كأكبر مسبب لنسبة الديوكسين العالي في خلايا سرطان الرئه.

اخصائي الأورام الخاص بشيريل كرول اخبرها ان النساء يجب ان لا يشربوا من عبوات المياه البلاستيكيه والتي تم تركها في السياره حيث ان الحراره تتفاعل مع المواد الكيميائية في البلاستيك مما يطلق الديوكسين في المياه. الديوكسين هو مادة سامه موجوده بكثره في خايا سرطان الثدي.

قم بنشر هذا التحذير لكل النساء اللواتي تعرفهن. ان المعلومه التي يجب ان نعرفها هي تلك التي تنقذ حياتنا. استخدم عبوات الستانليس ستيل أو الزجاج عوضا عن البلاستيك.

التحليل

المعلومات التي تم نشرها خاطئه تماما حيث أن بحثا عن الاخطار الصحيه المحتمله المرتبطه بعبوات المياه يتم اجراؤه.

مختلفات عديده من التحذير السابق ذكره تم نشرها بما يكرر الادعاء السابق أن الأطعمه المسخنه عن طريق الميكرووييف في علب بلاستيكيه يطلق الديوكسين في الطعام.

معايير السلامة

بناء على معايير الFDA فإن عبوات المياه البلاستيكيههي نفسها تلك للمضافات الغذائبة. مما يعني مراجعة بيانات الاختبارات على سلامة البلاستيك المستخدم في عبوات المياه التي تستعمل لمره واحده. بما يشمل الخطر الممكن أن تخرج بعض المواد الكيميائية الخطيره من البلاستيك إلى المياه وبذلك تم التأكيد أنها لا تحوي أية خطر على صحة الانسان. المياه نفسها تخضع للاختبار بحيث تطابق معايير السلامه الرئيسية.

 

تستخدم لمرة واحدة أم يعاد استخدامها

من المهم ملاحظة أن البلاستيك المستخدم في صناعة عبوات المياه البلاستيكيه و التي تستخدم لمرة واحده مختلفه عن تلك التي المستخدمه في علب الأطفال، ألعاب الاطفال و عبوات المياه التي يعاد تعبئتها. عبوات المياه التي تستخدم لمره واحده لا تحتوي على البيسفينول أ مثلا.

هذا لا يعني ان المياه الموجوده في العلب البلاستيكيه خاليه 100% من الملوقات أو ان المواد الكيميائية لا تتسرب إلى المياه ابدا. اجريت دراسات على مياه مباعه في علب بلاستيكيه ووجدت آثارا لبعض المواد و التي تسربت من البلاستيك. ولكن كمياتها كانت صغيره جدا ولا تؤثر على صحة الانسان وضمن الحدود المسموح بها من الFDA.

الجراثيم هي الخطر الأكبر؟

بناء على أقوال الطبيب رولف هالدين أن المستهلكين يواجهون خطر التعرض للجراثيم في المياه المعبأه أكثر من المواد الكيميائية لهذا السبب ينصح معظم الخبراء بعدم إعادة استخدامها.

كما انه من المهم ملاحظة أن البلاستيك المستخدم في صناعة عبوات المياه التي يعاد استخدامها تختلف في المكونات و الجودهو من الممكن أن تكون معرضة أكثر لترشيح المواد الكيميائية من النوع الذي يستخدم لمرة واحده.

بخصوص برنامج شيريل كرو

نعم لقد تحدثت شيريل كرو عن مرض السرطان الذي تكافحه في العديد من اللقاءات و كما أنها حذرت من شرب المياه المعبأه لمتروكه في السياره و اكنها لم تربط الموضوعين معا أبدا.

تحديث عام 2009

دراسه اوروبية حذرت من موضوع سلامة عبوات المياه البلاستيكيه و التي تعتبر آمنه بناء على الFDA و وكالات صحيه أخرى. الباحثون في ألمانيا وجدوا وجدوا دليلا على وجود مادة صناعية مشابهه للاستروجين تتسرب في المياه المعبأه في عبوات البوليايثيلين تيريفثاليت.

شارك المقال

شاهد أيضاً

البروتين

حقائق و شائعات تخص البروتين

يحتاج الرجال إلى البروتين بنسبة أكبر من النساء حقيقة. يعتمد مقدار احتياج الجسم للبروتين على …