الرئيسية » صحتك سيدتي » أعراض مشاكل الغدة الدرقية و حلولها
أمراض الغدة الدرقية

أعراض مشاكل الغدة الدرقية و حلولها

متى تخفق الغدة الدرقية

هل يعطل الارهاق حياتك و يزداد يوما بعد يوم؟ هل تعانين من تشويش في رأسك؟ زيادة في الوزن؟ قشعريرة البرد أو فقدان في الشعر؟ أو على العكس؟ هل أنتي بالعادة نشيطه جدا؟ متعرقه؟ أو متوتره؟ إن غدتك الدرقية قد تكون هي الملامه. إن هذا المنظم الرائع للجسم و الدماغ يتعطل أحيانا خاصه عند النساء. الحصول على العلاج المناسب هو هام جدا لتكوني في أفضل حالاتك و تتجنبي العديد من المشاكل الصحية الخطيرة.

ما هي الغدة الدرقية

الغده الدرقيه هي غدة تشبه بشكلها الفراشه في مقدمة العنق. تفرز هرمونات تقوم بالسيطره على سرعة الأيض (النظام الذي يساعد الجسم على استخدام الطاقه). إن مشاكل الغده الدرقية من الممكن أن تبطئ أو تزيد من الأيض بتشويش افراز و انتاج هرمونها. عندما تكون نسبة الهرمون منخفضه جدا أو مرتفعه جدا قد تعانين من العديد من الأعراض.

العرض : زيادة أو نقصان في الوزن

إن تغير غير مبرر بالوزن هو احدى الأعراض الأكثر شيوعا لعدم انتظام الغده الدرقية. زيادة الوزن قد تكون دليل على مستوى منخفض من هرمون الغدة الدرقية بما يدعى قصور الغده الدرقية. في المقابل، إذا كانت الغده الدرقية تفرز الهرمون بأكثر من حاجة الجسم قد تعاني من نقصان غير مبرر للوزن بحالة تدعى زيادة افراز الغده الدرقية و لكن قصور الغده الدرقية هي حالة شائعه أكثر بشكل كبير.

العرض : انتفاخ في الرقبة

انتفاخ واضح في الرقبه قد يكون دلاله على أن هناك خلل ما بالقده الدرقية. تضخم الغده الدرقية من الممكن أن يحدث في كلتا الحالتين القصور و زيادة النشاط. و من الممكن أن تكون أيضا عرض لحاله لا علاقه لها بالغده الدرقية.

العرض : تغيير في معدل نبضات القلب

هرمون الغده الدرقية يؤثر تقريبا على كل الأعضاء في الجسم و من الممكن أن يؤثر على سرعة نبضات القلب. الأشخاص الذين يعانون من القصور قد يلاحظون أن معدل نبضات القلب لديهم أقل من المعتاد. اما زيادة النشاط قد يؤدي إلى زياده في نبضات القلب. كما أنه يؤثر على ضغط الدم و الشعور بدق و هرس عند القلب بما يدعى خفقان القلب.

العرض : تغيير في الطاقة أو المزاج

اختلالات الغده الدرقية لها تأثير واضح على مستوى الطاقه و المزاج. قصور الغده الدرقية يجعل المريض يشعر بالتعب، الخمول و الاكتئاب. بينما زيادة افراز الغده الدرقيه يسبب القلق، مشاكل في النوم و الانزعاج.

العرض : تساقط الشعر

تساقط الشعر هو دليل آخر على أن هرمون الغده الدرقيه خارج عن السيطره. كلا الحالتين يسببان تساقط الشعر و الذي يعود للنمو بعد معالجة المشكله

العرض : الشعور بالبرد الشديد أو الحر الشديد

اختلالات الغده الدرقيه من الممكن أن تؤثر على القدره على تنظيم درجة حرارة الجسم. الاشخاص الذين يعانون من قصور الغده الدرقيه قد يشعرون بالبرد أكثر من العاده أما المصابين بزيادة نشاط الغده الدرقيه يحدث لهم العكس مما يسبب تعرق شديد.

أعراض أخرى لقصور الغدة الدرقية

من الأعراض الأخرى التي يسببها قصور الغدة الدرقية:

  • جفاف بالبشره و أظافر هشه
  • خدران باليدين
  • الامساك
  •  عدم انتظام الدورة الشهرية

أعراض اخرى لزيادة افراز الغدة الدرقية

من الأعراض الأخرى التي يسببها زيادة نشاط الغده الدرقية :

  •  ضعف بالعضلات و رجفان باليدين
  • مشاكل في النظر
  • الاسهال
  • عدم انتظام الدورة الشهرية

هل هو اختلال في الغدة الدرقية أم انقطاع الطمث؟

اختلالات الغده الدرقيه من الممكن أن تؤدي إلى تغييرات في الدوره الشهريه لذا يتم أحيانا خطأ في التشخيص بينها و بين انقطاع الطمث. إذا تم الشك باختلال بالغده الدرقية فإن فحص دم بسيط من الممكن أن يحدد فيما اذا كانت الحاله انقطاع الطمث أم خلل في الغده الدرقية أو كلاهما.

من يجب أن يتم فحصه ؟

إذا كنتي تعتقدين أن لديكي أعراض مشاكل في الغده الدرقية اسألي طبيبك إذا كنتي تحتاجين لعمل فحص. الاشخاص الذين لديهم عوامل خطر الإصابه من الممكن أن يحتاجو للفحص أكثر من غيرهم.قصور الغده الدرقيه يصيب النساء بشكل أكبر فوق عمر ال 60. أما زيادة افراز الغده الدرقية تصيب النساء أكثر و الأشخاص من كلا الجنسين فوق عمر ال60. كما ان تاريخ عائلي بالإصابه بالمرض تزيد الاحتماليه.

فحص الغدة عن طريق الرقبة

نظره جيده للمرآه ممكن أن تساعد في تحديد وجود تضخم بالغده الدرقية و التي تحتاج إلى استشارة الطبيب. ارجعي رأسك للخلف، اشربي الماء و عندما تقومي بالبلع افحصي رقبتكي اسفل تفاحة آدم و فوق الترقوه. ابحثي عن انتفاخات أو نتوءات قم أعيدي الكره عدة مرات. استشيري الطبيب فورا اذا لاحظتي وجود أيا منها.

تشخيص اختلالات الغدة الدرقية

إذا شك طبيبك باختلال الغده الدرقيه فيتم عمل فحص دم يساعد على معرفة المشكله. هذا الفحص يقيس مستوى هرمون يدعى Thyroid Stimulating Hormone (TSH) و هو هرمون رئيسي ينظم عمل الغده الدرقية. إذا كان مستوى الهرمون عالي فهذا يعني أن المريض يعاني من قصور في الغده الدرقية أما إذا كان منخفض فهو يعني أن المريض يعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية كما من الممكن أن يقوم الطبيب بفحص مستى هرمونات أخرى تفرزها الغده الدرقية في الدم. في بعض الحالات يتم عمل صور أشعه و خزعات لتقييم أي خلل في الغده الدرقية.

داء هاشيميتو

إن السبب الرئيسي لقصور الغده الدرقية هو داء هاشيميتو. و هو مرض من أمراض المناعه الذاتية بحيث يهاجم الجسم الغده الدرقية مما يؤدي إلى ضرر فيها يمنعها من انتاج هرمونات بشكل كافي وهو مرض وراثي.

أسباب أخرى لقصور الغدة الدرقية

في بعض الحالات قصور الغده الدرقية ينتج من مشاكل بالغده النخاميه و هي غده موجوده في قاعدة الدماغ. هذه الغده تفرز هرمون (Thyroid stimulating hormone) مما ينظم عمل الغده الدرقية. إذا تواجدت مشكله بالغده النخامية بحيث لا تنتج كمية مناسبه من هذا الهرمون مستوى هرمون الغده الدرقية سوف ينقص. أسباب أخرى لقصور الغده الدرقية قد يكون الالتهابات المؤقته للفده الدرقية أو الأدوية التي تؤثر بعمل الغده الدرقية.

مرض جريفز

السبب الرئيسي لزيادة افراز الغده الدرقية هو مرض جريفز. و هو مرض من أمراض المناعه الذاتية والذي يهاجم الغده الدرقية و يحفز إفراز عالي من هرمونات الغده الدرقية. من العلامات الداله على مرض جريفز هو انتفاخ واضح و غير مريح خلف العيون.

أسباب أخرى لفرط نشاط الغدة الدرقية

فرط نشاط الغده الدرقيه قد ينتج أيضا بسبب العقيدات الدرقية. و هي عباره عن كتل تنشأ داخل الغده الدرقية و أحيانا تبدأ بانتاج هرمونات الغده الدرقية. الكتل الكبيرة من الممكن أن تحدث تضخم واضح في الغده الدرقية. الكتل الأصغر من الممكن أن يتم تشخيصها بالامواج الفوق صوتية و تحديد ان كانت تنتج هرمون الغده الدرقية.

المشاكل التي من الممكن أن تنشأ بسبب اختلالات الغدة الدرقية

قصور الغده الدرقية إذا تركت غير معالجه من الممكن ان تؤدي إلى ارتفاع في مستوى الكوليستيرول و يزيد خطر الاصابه بالسكته الدماغية أو النوبة القلبيه. في الحالات الشديده مستوى منخفض جدا من هرمون الغده الدرقية من الممكن أن يؤدي إلى فقدان الوعي و هبوط مهدد للحياه في درجة حرارة الجسم. زيادة افراز الغده الدرقية الغير معالج من الممكن أن يؤدي إلى مشاكل في القلب و يضعف العظام.

علاج قصور الغدة الدرقية

إذا تم تشخيص قصور الغده الدرقية لديك فإن الطبيب سيقوم بوصف هرمونات الغده الدرقية على شكل حبوب دوائية. هذا العلاج سوف يؤدي إلى تحسن ملحوظ خلال أسابيع من العلاج. العلاج طويل المدى يؤدي إلى زيادة طاقة الجسم، انخفاض في مستوى الكوليستيرول و هبوط تدريجي في الوزن. معظم الأشخاص المصابين بقصور الغده الدرقيه سيحتاجون لأخذ الأدوية طوال فترة حياتهم.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية

العلاج الأنسب لفرط نشاط الغدة الدرقية هو الأدوية المضاده للغدة الدرقية و التي تهدف لتقليل مستوى الهرمون المنتجه من قبل الغده الدرقية. الحاله المرضيه من الممكن أن تتعالج و لكن العديد من الأشخاص يحتاجون لأخذ الأدوية لفترة طويله. أدوية الأخرى من الممكن أن توصف للتقليل من الأعراض كسرعة النبض و الرجفات. من الحلول الطبية الأخرى هي اليود المشع والذي يتلف الغده الدرقية خلال فترة من 6-18 أسبوع. عندما يتم التلف في الغده أو ازالتها بالجراحه معظم المرضى يبدؤون بأخذ هرمونات الغده الدرقية على شكل حبوب.

الجراحة لمشاكل الغدة الدرقية

ازالة الغدة الدرقية من الممكن أن يعالج فرط نشاط الغده الدرقية و لكن العمليه لا ينصح بها إلا إذا ثبت فشل العلاج بالأدوية المضاده للغده الدرقية أو إذا تواجد تضخم للقده الدرقية. الجراحه من الممكن أن ينصح بها أيضا للمرضى الذين يعانون من العقيدات الدرقية . عندما يتم ازالة الغده الدرقية معظم المرضى يحتاجون مكملات يومية من هرمونات الغده الدرقية لتجنب حدوث قصور الغده الدرقية.

ماذا عن سرطان الغدة الدرقية؟

سرطان الغدة الدرقية مو مرض غير شائع وهو الأقل تسببا بالوفاه بين أمراض السرطان. العرض الرئيسي هو انتفاخ أو نتوء في الرقبه. 5% فقط من نتوءات الغده الدرقية تتحول إلى سرطان. عندما يتم تشخيص سرطان العده الدرقية يتم علاجها بالجراحه متبوعا بالعلاج باليود المشع أو في بعض الحالات العلاج الاشعاعي الخارجي.

شارك المقال

لتحصل على نصائح طبية وغذائية مجانية لك

ولعائلتك من موقع صحتي

اشترك في النشرة البريدية

تمت الاضافة بنجاح. شكراً

لتحصل على نصائح طبية وغذائية مجانية لك

ولعائلتك من موقع صحتي

اشترك في النشرة البريدية

تمت الاضافة بنجاح. شكراً