بدع حميات غذائية

أكثر عشرة بدع سخيفة نشرت عن الحميات الغذائية

1. الحمية المعتمدة على نوع الدم :

بعض الأشخاص يظنون أن نوع دمك (أ، ب، أب، و) هي متنبئ جيد لنوع الغذاء الذي يجب أن تتناوله، ان كنت شخص انطوائي أو منفتح أو حتى له ارتباط بحياتك العاطفية!! في الواقع في عام 2011 السياسي الياباني ريو ماتسوموتو لام التعليقات اللاذعة التي أطلقها بعد تسونامي إلى نوع دمهّ!! وبانه نوع دم ب البارد و المندفع!! في منتصف التسعينات انطلقت حملة تناول ما هو مناسب لنوع دمك مما شجع الأشخاص على اتباع أسلوب حياة صحية بناء على قائمة من الطعام وضعت حسب نوع الدم. على سبيل المثال يعتبر أصحاب الدم (و) من أنواع الدم القديم و يجب التركيز على أنواع الطعام عتيقة الطراز والتي تحتوي اللحوم و الأسماك بينما القمح يجب أن يتم تجنبه بحيث يصيب أصحاب هذا النوع من الدم بالخمول و النفخه.الحقيقة أنه لا يوجد رابط أو دليل حتى على وجود رابط أن اتباع مثل هذا النوع من الحميات الغذائية قد يكون نافعا للصحة أو يقلل من احتمال الاصابة بأمراض معيّنه.

2. حمية الـ hCG :

تبدو هذه الحمية مغرية حيث تشيع خسران ما يقارب 13 كيلو غرام خلال شهر و كل ما تحتاجه هو أن يتم الحقن بهرمون الhCG و الذي يتم استخلاصه من بول المرأة الحامل و بالإضافة لهذه الحقن يسمح لك بتناول 500 كالوريز من الطعام فقط في اليوم. وهي نسبة قليلة جدا وضارة صحيا !! سوف تعاني من آلام في المعدة نتيجة لأن جسمك يقترب على المجاعه كما أن تناول الطعام بهذه الدرجة القليلة جدا هي قريبة من آثار مرض فقدان الشهية المرضي و الذي يمكنه ان يؤذي كل عضو في جسمك!!

3. كرات القطن :

هل يمكنك ان تتناول كرات القطن لكبت الجوع؟ تقوم عارضات الأزياء بذلك. هذه ليست حمية هذه طريقة خطيرة لخداع الجسم و جعله يشعر بالشبع من دون تناول الطعام (في الواقع إذا كنت لا تتناول الطعام فأنت لن تخسر الوزن). كرات القطن لا يجب أن تكون في جسمك و يمكنها أن تؤدي إلى العديد من المشاكل عند تناولهم بدئا من التهاب الرئة من الألياف و السوائل التي يمكنها الوصول إلى رئتيك انتهاء بآلام البطن و الانسداد المعوي و النخر. كما أن الآلام التي ستعاني منها من اقترابك للمجاعة و الحصول على هذه الكميات القليلة من السعرات الحرارية يمكنها أن تدمر كل عضو في جسمك.

4. حساء الملفوف :

عندما تفكر ببدع الحميات الغذائية يمكنك أن تفكر فورا بحمية حساء الملفوف وهي قائمة طعام تحوي حساء الملفوف و لا شئ غيره. لا شك أنك ستخسر الوزن حيث يقول من اتبعها انهم خسروا 4.5 كيلو غرام خلال اسبوع فقط و لكن هناك العديد من المشاكل بسبب هذه الحمية. أولا تخيل تناول حساء الملفوف لكل وجباتك الغذائية لمدة سبعة أيام إنها مرهقة للغاية !! ثانيا هذا النوع من خسران الوزن غير صحي أبدا فهي ليست غذاء متوازن !! كما أنه يحوي سعرات قليلة جدا، قليل جدا بالدهون والبروتين والعناصر الغذائية الرئيسية فإن الوزن الذي تخسره هو لا شئ سوى سوائل عوضا عن الدهون. مما يعني أنه بمجرد عودتك لنظامك الغذائي سوف يعود كل الوزن المكتسب.

5. حمية الخل :

تحديدا خل التفاح يعتبر بالنسبة لبعض الأشخاص خيار صحي للعديد من الأمراض : السرطان، السمنة و السكري نوع الثاني وأن تناول خل التفاح كمكملات غذائية يمكنه أن يحسن من هذه الحالات. اقترحت بعض الدراسات أن الخل له تأثير على مستوى الجلوكوز في دمنا ولكن الخل له تأثيرات صحية فهو حامض و من الممكن أن يسبب ضرر بالمريئ و الاسنان. كما ان كمية عالية من الخل يمكنها ان تقلل نسبة البوتاسيوم في الجسم، كما أنه يضعف العظام و يتفاعل مع بعض الأدوية.

6. تناول الطعام ببطء :

الأشخاص الذين يتناولون الطعام ببطء يتناولون سعرات حرارية أقل من أولئك الذين يأكلون بسرعة و يخسرون الوزن بدعوى أن الدماغ يحتاج إلى 20 دقيقة على الأقل ليشعر بالشبع. و كتفسير آخر أن الأشخاص الذين يأكلون بسرعة تكون اللقم لديهم أكبر و يقومون ببلع الطعام قبل مضغه. بين الأعوام 1895 و 1919 أطلق هوراس فليتشر أهمية مضغ الطعام بما انقلب إلى شائعة أن تناول الطعام ببطء يساعد على فقدان الوزن. بينما أن تناول الطعام ببطء و مضغه جيدا مهم ولكن ليس لهذا السبب.

7. حمية النوم :

الحصول على نوم جيد ليلا هو جزء مهم من خسران أو الحفاظ على الوزن. حيث أن النوم الأقل ليلا يزيد من احتمالية زيادة الوزن. هذا صحيح من ناحية ان الاستيقاظ ليلا يجعل الانسان يشعر بالجوع و يتناول الطعام قبل نومه مباشرة مما يزيد الوزن. لكن ما حدث أن احد الأشخاص ادعى انه نام بفعل المنوم لأيام و انه استيقظ أقل وزنا مما جعله يطلق حميه سميت “الأميرة النائمة” و هذا هو الخاطئ تماما كما أنه يحفز على ادمان الحبوب.

8. حمية طعام الأطفال :

نوع الحمية هذا بدأت به المدربه تراسي انديرسون و تبعها مشاهير كريز ويذيرسبون و جينيفير انيستون بحيث يتناولون الطعام الخاص بالأطفال و الذي يحتوي على الفواكه، الخضراوات و اللحوم المهروسة. بحيث يتناولون علبة من طعام الاطفال عوضا عن كل وجبة رئيسية و خفيفة و بمعدل 14 علبة يوميا بالإضافة إلى أي خيار من طعام اللبالغين على العشاء. المشكلة بعيدا عن الطعم ان طعام الأطفال هو للأطفال وليس البالغين. الحاجات الغذائية تختلف بشدة بينهما و كون الطعام للأطفال لا يعني أنه قليل السعرات الحرارية.

9. حمية عصير الليموناضة :

أو كما يسمى حمية ازالة السموم. هذه الحمية شديدة جدا بحيث تسمح بستة حصص من عصير الليمون المخلوط بالماء مع الفلفل الحار و يسمح فقط بإضافة ماء مالح صباحا و كوب من الشاي مع الأعشاب الملينة مساء. أجل ستخسر الوزن بهذه الحمية ولكن ما تخسره هو وزنك من الماء و كتلة العضلات و ليس الدهون كما عانى من اتبعوا هذه الحمية من الارهاق و الغثيان.

10. الدودة الشريطية :

الدودة الشريطية هي طفيل يعيش في الأمعاء و عند الاصابة بها تقوم حرفيا بالالتصاق بك و عند تناول الطعام تقوم بأخذه كله وهو ما جعل بعض الأشخاص يقومون بعملها ككبسولات و بيعها!! نعم يخسرون الوزن و لكن يكسبون دودة شريطية في أمعائهم قد يصل طولها إلى 9 أمتار و تسبب الألم و قد تكون قاتله و للتخلص من الدودة سيكون عليك أخذ الحبوب القاتله للديدان التي تشلها و تخرج بالنهاية مع البراز.

شارك المقال

شاهد أيضاً

عجائب الماء السبعة

5 شائعات صحية منتشرة بكثرة

ظهرت العديد من الشائعات الصحية على مر العصور. بعض هذه الشائعات تمت تجربتها علمياً و …