الرئيسية » الحمل والولادة » أفضل وأسوأ المشروبات للأطفال
مشروبات الأطفال

أفضل وأسوأ المشروبات للأطفال

سنقدم لكم في هذا المقال خيارات متعددة لمشروبات الأطفال وسنقسمها إلى مشروبات صحية وغير صحية.

المعلومات في هذا المقال تنطبق على الأطفال الذي تجاوزوا عامهم الأول فقط. لا يجب أن يشرب الأطفال دون عمر ستة أشهر أي مشروب عدا حليب الأم أو الحليب الصناعي. يمكن للأطفال من عمر ستة أشهر إلى عام شرب كميات قليلة من الماء. ينصح الخبراء أن لا تقدمي لطفلك الحليب البقري قبل إتمامه عامه الأول. 

الماء

لا يمكن أن يكون الماء خياراً سيئاً أبداً. يرطب الماء الجسم كما يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم ويمنع الإصابة بالإمساك والتهاب المسالك البولية، كل هذا دون أي زيادة في عدد السعرات الحرارية أو السكر المتناول. قد يكون الماء مصدراً جيداً للفلورايد وهو صحي لأسنان طفلك.

الماء ذو النكهات المختلفة أو المحسن

قد يحتوي الماء ذو النكهات على مكونات لا يحتاج إليها طفلك (سكر، محليات صناعية) أو أن طفلك يحصل على كميات كافية من الفيتامينات. قد يحتوي أيضاً على إضافات مضرة (الكافيين، الأعشاب). كما أنها باهظة الثمن. يمكنك تحضير الماء ذو النكهة في المنزل بإضافة القليل من عصير الفاكهة إلى الماء. أما إن اخترتي شرائها فيمكنك اختيار الأنواع التي يتم استعمال 100% عصير فاكهة لإضافة النكهة ذون إضافة السكر إطلاقاً.

الحليب البقري

الحليب البقري مصدر جيد للكالسيوم وفيتامين “د” بالإضافة إلى البروتين والعديد من المواد الغذائية الهامة للنمو الصحي. وفقاً للأكاديمية الأمريكية لأطباء الأطفال فإن معظم الأطفال يحصلون على كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين “د” إن شربوا كوبين إلى كوبين ونصف من الحليب البقري يومياً. يمكنك تقديم الحليب البقري للأطفال بعد تجاوزهم عامهم الأول (إن لم يكن الطفل في خطر الإصابة بالسمنة). يمكنك تقديم الحليب البقري قليل الدسم للأطفال الذين تجاوزوا عامهم الثاني. لا تقدمي أكثر من ثلاثة أكواب من الحليب في اليوم الواحد، في حال قيامك بذلك لن يستطيع طفلك تناول أي طعام آخر.

الحليب القليل أو الخالي من اللاكتوز

يناسب هذا النوع من الحليب الأطفال المصابين بحساسية اللاكتوز. يحتوي هذا النوع من الحليب على نفس مكونات الحليب البقري ولكن يكون الطعم أكثر حلاوة بقليل.

حليب الأم

لا بأس من إرضاع طفلك طالما أن كلاكما ترغبان بذلك. حليب الأم مصدر جيد للسعرات الحرارية والمواد الغذائية وتبقى الرضاعة الطبيعية مصدر مهم للدعم العاطفي.

بعض منتجات الألبان: المشروبات اللبنية، الكفير (الفطر الهندي)، الشنينة

تحتوي معظم هذه المنتجات على نفس المواد الغذائية الموجودة في الحليب ولكن بعضها غير مدعم بفيتامين “د” لهذا ننصحك بقراءة الملصق. يتم تصنيع بعضها باستعمال بكتيريا حية والتي تساعد على الهضم وتحمي الجسم من بكتيريا الأمعاء الضارة. على كل حال، قد لا تكون كمية البكتيريا الموجودة في جرعة واحدة كافية لعمل تأثير على صحة طفلك. المنتجات المحتوية على النكهة يضاف إليها السكر.

حليب الصويا

يعتبر حليب الصويا بديل مقبول للحليب البقري ولكنه يحتوي على مواد غذائية أقل. إذا كان طفلك يشرب حليب الصويا كبديل للحليب البقري قد ينصح الطبيب بتقديم الفيتامينات كمكملات غذائية. أفضل أنواع حليب الصويا هو المدعم بالكالسيوم، فيتامين “ا”، “د” و”ب12″. لا تقدمي الحليب قليل أو خالي الدسم للأطفال دون الثانية. لا يحتوي حليب الصويا على الدهون المشبعة أو الكوليستيرول وقد يكون غني بدهون أوميغا-3. تحتوي المنتجات ذات النكهة على سكر.

حليب الأرز

يحتوي حليب الأرز على مواد غذائية أقل وبروتين أقل من الحليب البقري لهذا لا يعتبر بديل مناسب. أفضل أنواع حليب الأرز هو المدعم بالكالسيوم، فيتامين “أ”، “د” و”ب12″. لا تقدمي الحليب قليل أو خالي الدسم للأطفال دون الثانية. يحتوي الحليب ذو النكهة على سكر مضاف.

“وجد الخبراء في حماية المستهلك كميات مقلقة من الزرنيخ في حليب الأرز (ومنتجات الأرز الأخرى). بناء على هذه النتائج لا ينصح أن يشرب الأطفال دون سن الخامسة حليب الأرز بشكل يومي”

حليب اللوز

يحتوي حليب اللوز على مواد غذائية أقل وبروتين أقل من الحليب البقري لهذا لا يعتبر بديل مناسب. أفضل أنواع حليب اللوز هو المدعم بالكالسيوم، فيتامين “أ”، “د” و”ب12″. لا تقدمي الحليب قليل أو خالي الدسم للأطفال دون الثانية. يحتوي الحليب ذو النكهة على سكر مضاف.

حليب جوز الهند

يحتوي حليب جوز الهند على مواد غذائية أقل وبروتين أقل من الحليب البقري لهذا لا يعتبر بديل مناسب. أفضل أنواع حليب جوز الهند هو المدعم بالكالسيوم، فيتامين “أ”، “د” و”ب12″. لا تقدمي الحليب قليل أو خالي الدسم للأطفال دون الثانية. يحتوي الحليب ذو النكهة على سكر مضاف.

عصير الفاكهة

يعتبر العصير مقبولاً إن شرب الطفل حصة واحدة في اليوم ولكن الفاكهة الكاملة أفضل. لا يحتوي العصير على الألياف ويحتوي على مواد غذائية أقل من الفاكهة الكاملة. كما أن الأطفال يشعرون بالشبع من العصير عوضاً عن تناول الطعام الصحي. قدمي لطفلك العصير المصنوع 100% من الفاكهة ولا يجب أن تتجاوز الكمية 3/4 كوب في اليوم. يمكن لطفلك الذي تجاوز السابعة من العمر شرب كوب واحد.

الطماطم وعصير الخضار

هذه العصائر جيدة للحصول على حصة واحدة من الخضار يومياً. ولكن بعض أنواع عصير الخضار يحتوي على مايزيد من نصف كمية الصوديوم المسموح لطفلك الحصول عليها يومياً لذا اختاري العصير قليل الصوديوم.

عصير الليموناضة المصنوع في البيت

إن كنت تقومين أنت بإعداد الليموناضة في البيت من فاكهة حقيقية فسيكون الليموناضة مصدر جيد لفيتامين “ج” ولكن كلاً من الليموناضة المعد في المنزل أو المباع في السوبرماركت يحتوي على كميات عالية من السكر.

الصودا

لا تحتوي الصودا على أي قيمة غذائية. تحتوي معظم منتجات الصودا على لون أو نكهة صناعية. كما أنها تحتوي على السكر أو المحليات الصناعية. خيار أفضل هو أن تقومي بإعداد عصير الصودا بنفسك من المياه الفوارة و100% عصير فاكهة ولكن لا يجب أن يتجاوز الاستهلاك 3/4 كوب يومياً.

الشاي الأخضر أو الأسود

يحتوي الشاي على مضادات الأكسدة وهي نافعة ولكنه يحتوي أيضاً على الكافيين. لا بأس من تقديم ربع كوب من الشاي في اليوم للطفل إذا كان خالي من الكافيين أو ضعيف التخمير. يمكنك إضافة الحليب لزيادة القيمة الغذائية.

منقوع الأعشاب

لا يحتوي منقوع الأعشاب على أي قيمة غذائية. كما أن بعض أنواع الأعشاب آمنة بينما هنالك أعشاب ذات أعراض جانبية غير محبذة أو حتى سامة.

العصائر المحلاة (العصائر التي لا تحتوي على 100% عصير فاكهة، المشروبات الرياضية، الشاي المحلى)

لا تحتوي معظم هذه العصائر على قيمة غذائية. تحتوي إما على محليات صناعية أو سعرات حرارية فارغة من السكر المضاف. قد تحتوي على ألوان أو نكهات صناعية. تحتوي المشروبات الرياضية على صوديوم إضافي والذي لا يحتاج إليه طفلك.

مشروبات الطاقة

بالإضافة إلى كون مشروبات الطاقة لا تحتوي على قيمة غذائية، تحتوي معظم مشروبات الطاقة على كميات كبيرة من الكافيين والسكر والمحليات الصناعية. تحتوي بعض الأنواع على الأعشاب وقد تكون غير آمنة لطفلك.

يمكنك قراءة المزيد من خطر مشروبات الطاقة على الأطفال في مقالنا انقر هنا.

المصدر

المصدر

شارك المقال

لتحصل على نصائح طبية وغذائية مجانية لك

ولعائلتك من موقع صحتي

اشترك في النشرة البريدية

تمت الاضافة بنجاح. شكراً