الرئيسية » الحمل والولادة » طفلك » الحمى عند الرضع
الحمى عند الرضع

الحمى عند الرضع

مع أن استقبال مولود جديد شئ جميل جدا إلا أنه مرهق للأعصاب في نفس الوقت وذلك لأن الرضع لا يأتون مع كتيب ارشادات! ومجرد مرضهم كاف لإرهاق الأعصاب. من أكثر ما يخيف الأهالي تعرض الرضع للحمى خاصة إن ظهرت الحمى والطفل ما يزال في الأسابيع الأولى من عمره. في هذا المقال سوف نطرح لكم مسببات الحمى عند الرضع وما يجب فعله عندما يصاب الرضيع بها.

مسببات الحمى عند الرضع
الحمى ليست مرض بحد ذاته بل هو عرض لمرض. تدل الحمى أن جسم الرضيع يقاوم مرض معين فإن كان رضيعك يعاني من الحمى فهذا يعني أنه قد التقط الزكام أو أي التهاب فيروسي آخر. التهاب الرئة، التهاب المسالك البولية، التهاب الأذن أو التهابات بكتيرية كالتهاب السحايا كلها تسبب الحمى ولكن احتمالية إصابة الرضع بهذه الأمراض قليلة.
من المسببات الأخرى:
– عرض جانبي للمطاعيم المختلفة.
– ارتفاع الحرارة نتيجة للمبالغة في كمية الملابس التي يرتديها الرضيع أو لقضاء فترة طويلة خارجا في يوم حار.

العلامات الدالة على الحمى
العلامة الأكثر شيوعا لوجود الحمى لدى معظم الرضع هي دفئ منطقة مقدمة الرأس ولكن عدم دفئ هذه المنطقة لا يعني بالضرورة أن الرضيع لا يعاني من الحمى. كما يكون الرضيع أكثر قلقا وسريع الإهتياج. من العلامات الأخرى:

  • قلة النوم.
  • قلة الشهية.
  • فقدان الرغبة في اللعب.
  • أقل نشاطا أو الخمول.
  • تشنجات.

كيفية قياس درجة حرارة الرضيع
يمكنك قياس درجة حرارة رضيعك بعدة طرق مثل فتحة الشرج، عن طريق الفم أو أسفل الذراع (الإبط). يفضل استعمال ميزان الحرارة الرقمي فقط ولا يجب استعمال ميزان الحرارة الزئبقي لاحتمالية تعرض الرضيع للتسمم في حال كسره. ميزان الحرارة الذي يستعمل عن طريق فتحة الشرج هو الأكثر دقة والأسهل استعمالا خاصة لدى الرضع فهم غير قادرين على إبقاء الميزان في الفم بالشكل المطلوب. كما أن الميزان الذي يستخدم في الأذن أو أسفل الإبط أقل دقة.
لاستخدام ميزان الحرارة الذي يستعمل عن طريق الشرج عليك أولا التأكد من نظافة الميزان بحيث يتم غسله باستخدام الماء والصابون أو دعكه باستعمال مسحة الكحول أو قطنة مغمورة بالكحول. ضعي طفلك مستلق على بطنه أو على ظهرة وقدميه مثنيتين باتجاه منطقة الصدر. ضعي القليل من الفازلين حول طرف الميزان وأدخليه برفق لمسافة لا تتجاوز 2 سم داخل الفتحة. امسكي الميزان لحوالي دقيقتين ولحين سماع الصافرة ثم أزيليه برفق وأقرئي درجة الحرارة.

درجات حرارة الجسم الطبيعية والمرتفعة

درجات الحرارة الطبيعية تتراوح ما بين 36 إلى 37.7 درجة سيلسيوس يعتبر معظم الأطباء أن درجة الحرارة المقاسة من فتحة الشرج والتي تتجاوز 37.7 درجة سيلسيوس حمى.

متى يجب الإتصال بالطبيب؟
اتصلي فورا بالطبيب في الحالات التالية:

  • إذا كان عمر رضيعك أقل من ثلاثة أشهر ويعاني من الحمى، إذا كان رضيعك من عمر شهر إلى شهرين تعتبر حالة طارئة يجب الحصول على الرعاية الطبية فورا.
  • الكسل وعدم الإستجابة.
  • مشاكل في تناول الطعام أو التنفس.
  • وجود طفح جلدي.
  • وجود علامات جفاف كعدد حفاضات مبللة أقل، جفاف في الفم، بكاء دون دموع أو أن تكون منطقة الرأس اللينة غائرة.
  • وجود التشنجات.

سيكون من الصعب على الطبيب تحديد إن كان سبب الحمى التهاب فيروسي بسيط (كنزلة البرد مثلا) أو التهابا أكثر حدة (كالتهاب المسالك البولية، التهاب الرئة أو التهاب السحايا).لذا في بعض الحالات سيطلب الطبيب إجراء بعض الفحوص (مثل فحص للدم أو البول، الأشعة السينية) لتحديد مسبب الحمى.

ماذا أفعل في حالة أصيب رضيعي بالحمى؟
إذا كان رضيعك بعمر يقل عن شهر واجد ويعاني من الحمى فيجب الاتصال بالطبيب فورا. للرضع الأكبر سنا:

  • حممي طفلك بمياه فاترة (تأكدي دائما من درجة حرارة مياه الاستحمام باستعمال رسغك قبل الاستحمام).
  • ضعي قطع ملابس خفيفة على طفلك.
  • يجب أن يحصل رضيعك على كمية كافية من السوائل لمنع الجفاف. من هذه السوائل: الحليب، المحاليل الخاصة والماء اعتمادا على عمر الرضيع. اتصلي بطبيب طفلك بخصوص كمية السوائل الواجب إعطاؤها.
  • بعد استشارة الطبيب يمكنك إعطاء رضيعك Tylenol أو Ibuprofen. لا تعطي رضيعك الأسبيرين أبدا لمعالجة الحمى لأنها تسبب حالة نادرة ولكنها خطرة تدعى متلازمة رايز. ولا يجب إعطاء الرضيع الذي يقل عن عمر ستة أشهر أي دواء يحتوي على Ibuprofen. تأكدي من الاتصال بالطبيب لتحديد الجرعة واقرئي النشرة المرفقة جيدا.

في النهاية ننصح باستشارة الطبيب عند أي حالة حمى لدى الرضع من أجل النصيحة والطمأنينة.

المرجع

المرجع

موقع WebMD الطبي

صحتي

دليلك الأول لحياة صحية

شارك المقال

لتحصل على نصائح طبية وغذائية مجانية لك

ولعائلتك من موقع صحتي

اشترك في النشرة البريدية

تمت الاضافة بنجاح. شكراً