ركلات الجنين

اقترب موعد ولادتك.. هل أنتي مستعدة؟

هل اقترب موعد ولادتك؟ هل بدأتي شهرك التاسع وستلدين في أي وقت؟ نضع بين يديكي اثني عشر نصيحة ستساعدك على الإستعداد لهذا التغيير الرائع القادم لحياتك

1. قومي بحفظ بعض الأطعمة في مجمد الثلاجة

يلجأن العديد من الأمهات إلى نظام حفظ الوجبات في مجمد الثلاجة عند اقتراب موعد الولادة ويقمن بتجهيز البيت من حيث الطعام والتنظيف. هنالك العديد من الوجبات التي يمكنك حفظها بمجمد الثلاجة بحيث تكون جاهزة للتسخين وتناولها عند الحاجة. يمكنك تعبئة مجمد الثلاجة وحجرة المؤن بالمواد الغذائية كالخضراوات المجمدة، المعكرونة، الأرز، الحبوب الصحية والأطعمة المعلبة.

2. جهزي بيتك بحيث يكون أكثر أمانا لطفلك
حتى وإن ظننت أن الوقت ما زال مبكرا عليكي تجهيز بيتك بحيث يكون آمنا عندما يرغب طفلك بالإكتشاف
– قومي بتغطية جميع الأباريز والمخارج الكهربائية.
– ضعي سقاطات الأمان على الأبواب.
– قومي بتركيب بوابات في أعلى وأسفل الدرج.
– بطني جميع الجوانب الحادة.
– إحرصي على وجود جميع الحبال في مكان بعيد عن متناول أيدي الأطفال وأبعدي جميع المفروشات عنها.

3. ركبي مقعد السيارة الخاص بالأطفال
ركبي مقعد السيارة الخاص بالأطفال في المقعد الخلفي للسيارة قبل موعد ولادتك. اتبعي ارشادات المصنع وتمرني على تثبيت وتركيب الأحزمة والأبازيم.

4. جهزي أطفالك الأكبر سنا لهذه المرحلة
تحدثي مع أطفالك الأكبر سنا عن الحياة الجميلة بوجود طفل جديد. قومي بتحضير صور لرضع وأخبريهم عن مدى حماسك عندما ولدوا. أطلبي منهم إختيار هدية للأخ الجديد واطلبي من صديقاتك اللواتي أنجبن أطفال حديثا زيارتك مع أطفالهم.

5. إختاري طبيب أطفال
إستعيني بصديقاتك اللواتي لديهن أطفال بسؤالهن إن كن ينصحن بطبيب أطفالهن أو يمكنك الإستعانة بطبيبتك النسائية. قومي بزيارة طبيبين على الأقل واستعلمي عن مواعيد الدوام وأرقام الإتصال في حالة الطوارئ. كما يمكنك سؤال طبيبك عن كل الأمور التي لا تعرفينها كتعريف الحمى، حالات الإستفراغ، الإمساك أو مدة الرشح الطبيعية لتمييزها عن الحالات المرضية كما ستساعدك هذه الأسئلة وغيرها على معرفة كيفية التعامل مع طفلك وماذا تتوقعين في الأسابيع الأولى قبل الإعتياد على ذلك بالخبرة.

6. إختاري مركز رعاية (حضانة) مناسبة لطفلك
إذا كنتي ستحتاجين إلى الإستعانة بخدمات مراكز الرعاية بالأطفال فلا بد من إختيارها الآن بحيث تحصلين على فرصة مناسبة لزيارة المركز ومقابلة العاملات فيها كما سيساعدك على ضمان تسجيل طفلك عندما يحين الوقت لذلك. إسألي عن دورات التنظيف لديهم، الأوراق المطلوبة للتسجيل، السياسات المتبعة في حالة مرض الطفل، خطط الأمان المتبعة وكيفية التواصل مع الوالدين وتحدثي مع بعض الأمهات اللواتي يلجأن لمركز الرعاية الذي اخترته.

7. خططي للحصول على النوم والراحة
لا ينام الأطفال حديثي الولادة لساعات متتالية. لذا استعيني مع شريكك للحصول على فترات نوم وراحة كافية بحيث تتبادلون الأدوار في رعاية الطفل. جهزي مكان للنوم بعيدا عن غرفة رعاية الرضيع بحيث تنامين براحة بعيدا عن الضجيج.

8. تجهزي لإرضاع طفلك طبيعيا
هل تخططين لإرضاع طفلك طبيعيا؟ إبدئي بالتجهز لذلك خلال فترة الحمل كالتعرف على طرق الإرضاع الطبيعية وشراء مضخة لحليب الأم لاستعمالها عند الحاجة.

9. قومي بشراء الحفاضات والحليب
احرصي على تواجد مخزون إضافي من الحفاضات والحليب دوما بحيث لا تتعرضي لنفاذها أثناء الليل وبعد إغلاق جميع المحلات المتخصصة. قومي بشراء منتجات لعدة شركات وعدة أحجام حتى تجدي الحجم والنوع المناسب.

10. احصلي على أكبر قدر من المعلومات عن الرضع
ماذا تعني الطرق المختلفة لبكاء الرضيع؟ هل يجب أن أستخدم مصاصة الرضع (اللهاية)؟ كم عدد ساعات نوم الرضيع؟ يمكنك سؤال هذه الأسئلة والمزيد منها لطبيبك أو الكتب أو المواقع الإلكترونية المتخصصة بالأطفال. احصلي على أكبر قدر من المعلومات عن الرضع قبل ولادة رضيعك. لا تخجلي من سؤال الطبيب عن أية موضوع يشغل بالك ما قد تظنين أنه سخيف وبديهي قد يكون هام جدا لرعايتك الصحيحة لرضيعك.

11. جهزي حقيبة المستشفى
جهزي حقيبة المستشفى قبل موعد ولادتك بشهر وضعيها في مكان سهل الوصول إليه. ضعي في الحقيبة ملابس مريحة، حاملات صدر خاصة بالإرضاع (حتى وإن كنتي لا تفكرين بالرضاعة الطبيعية)، ملاقط شعر، لوازم استخدام الحمام، بطاقات التأمين والبطاقات الخاصة بموعد ولادتك، ملابس للمولود، حفاضات وأغطية حديثي الولادة وأغطية القماط.

12. إعتني بنفسك
سوف يكون رضيعك الجديد رائعا وسوف تحبينه بشدة ولكنكي تحتاجين بعض الوقت لنفسك. خططي لزيارة أو الخروج مع صديقاتك. قومي بشراء بعض الكتب وأشرطة الأفلام أو برامج التلفزيون. قومي بأخذ راحة ولا تشعري بتأنيب الضمير إن طلبتي من أحد قريباتك أو جليسة أطفال الرعاية بطفلك لحين أخذ الراحة لنفسك.

المرجع

موقع WebMD الطبي
شارك المقال

شاهد أيضاً

مراحل الحمل

نصائح لكل أسبوع من الحمل

الأسبوع الأول استشيري طبيبك بخصوص تناول الفيتامينات المتعددة كمكملات غذائية في الصباح. عليك الحصول على …