شائعات صحة العيون

١٠ شائعات منتشرة عن صحة العيون

القراءة في الضوء الخافت تؤذي العيون

استعمال العينين عند الضوء الخافت لا يؤذي العيون. خلال القرون الماضية كانت القراءة والخياطة تتم باستخدام ضوء الشموع أو مصابيح الغاز أو الكاز للإنارة إلا أن الإضاءة الجيدة تجعل القراءة أسهل وتمنع إجهاد العينين.

استعمال الحاسوب يؤذي العينين

استعمال جهاز الحاسوب لن يؤذي عينيك. إلا أنك عندما تستعمل الجهاز لفترة طويلة ترمش مرات أقل من الوضع الطبيعي. هذا ما يجعل عيناك جافتين مما قد يؤدي إلى إجهاد العينين. لذا ننصحك بأخذ فترات استراحة منتظمة بأن تنظر إلى أشياء بعيدة عنك. إجعل المسافة بين وجهك والشاشة 18-24 إنش وبزاوية هبوط خفيفة. استعمل الدموع الإصطناعية. أما إذا كنت تشعر بتعب بعينيك بسرعة قم بزيارة طبيب العيون.

استعمال نظارات الطبية الغير مناسبة يؤذي العينين

تستخدم النظارات الطبية لجعل رؤيتك حادة. وبينما تساعدك النظارة الطبية أو العدسات الطبية اللاصقة على الرؤية بوضوح فإن عدم ارتداء النظارة الطبية أو استعمال عدسات لاصقة ذات درجة خاطئة لن يؤذي عينيك. على كل حال، بالنسبة للأطفال تحت عمر الثمانية والذين يحتاجون لارتداء النظارة الطبية يجب أن يقوموا بارتداء النظارة الطبية الموصوفة لهم لتجنب الإصابة بالغمش (العين الكسولة).

الجلوس القريب من التلفاز يؤذي العيون

يمكن للأطفال التركيز بالنظر لمسافة قريبة بدون إجهاد للعينين بشكل أفضل من البالغين. عادة يميل الأطفال إلى التعود على حمل مواد القراءة بشكل قريب من العيون أو الجلوس تماما أمام التلفاز. لا يوجد أي دليل أن فعل هذا يدمر العيون كما أن الأطفال يتركون هذه العادة عندما يكبرون في السن. يجدر بالذكر أن الأطفال المصابين بقصر النظر يميلون إلى الإقتراب من التلفاز لمشاهدة الصور بشكل أوضح.

يشفى الأطفال من الانحراف عند نموهم

قد يضعف النظر في إحدى عيون الطفل المصاب بالإنحراف وذلك لأن الدماغ سوف يلغي الصورة التي تصله من العين المصابة بالإنحراف. لن تصبح رؤية العين المصابة بالإنحراف بشكل أفضل إلا إذا أجبرت على العمل وعادة يتم هذا عن طريق تغطية العين الأقوى. بشكل عام كلما تم علاج العين المنحرفة بشكل مبكر أكثر كلما كان أفضل. قد يشمل العلاج تغطية العين الأخرى، استعمال النظارات الطبية، قطرات العيون، الجراحة أو أكثر من واحدة من هذه الوسائل العلاجية.

تناول الجزر يقوي النظر

الجزر غني بفيتامين أ وهو هام لصحة العيون إلا أن العديد من الأطعمة تحتوي على هذا الفيتامين. تناول الغذاء المتوازن سواء يحتوي أو لا يحتوي على الجزر يزود الجسم بفيتامين أ الهام لصحة العيون.

تجنب قراءة الخطوط الصغيرة إن كنت مصابا بضعف في العينين

إن مفهوم أن العينين كالعضلات غير صحيح. في الواقع العينين تشبه الكاميرا والكاميرا لا تتلف بشكل مبكر فقط لأنك استخدمتها لتصوير تفصيل معقد. استعمل عينيك كما تشاء دون الخوف من أن تستهلكهم!

ارتداؤك للنظارات الطبية ستجعلك معتادا عليها

تستعمل النظارات الطبية لتصحيح الرؤية الغير واضحة وحيث أن الرؤية الواضحة مفضلة على الرؤية الغير مصححة ستجد نفسك تميل إلى ارتداء نظارتك بشكل أكبر. مع أن هذا قد يبدو كأنك أصبحت معتادا على نظاراتك الطبية إلا أن الواقع أنك اعتدت على الرؤية بوضوح فقط.

يمنع ارتداء العدسات الطبية اللاصقة من أن تسوء درجة قصر النظر

يعتقد البعض أن ارتداء العدسات الطبية اللاصقة سيصحح قصر النظر لديهم بشكل كامل بحيث لا يحتاجون لارتداء العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية. لا يوجد أية دليل أن ارتداء العدسات الطبية اللاصقة يحسن النظر بشكل دائم أو يمنع ازدياد درجة قصر النظر.

يتساوى جميع أطباء العيون

يكون طبيب العيون مؤهلا لتقديم كل نواحي رعاية العيون مثل علاج الساد، الليزر وغيرها من جراحة العيون. فاحصي النظر مدربين ومرخصين للقيام ببعض الخدمات المتعلقة بصحة العيون ولكنهم لا يستطيعون وصف أية دواء أو القيام بالعمليات الجراحية.

المرجع

شارك المقال

شاهد أيضاً

عجائب الماء السبعة

5 شائعات صحية منتشرة بكثرة

ظهرت العديد من الشائعات الصحية على مر العصور. بعض هذه الشائعات تمت تجربتها علمياً و …