بذرة الشيا

بذور عليك أن تتناولها

بذرة الشيا

بذرة الشيا

تعرف بذرة الشيا لفوائدها الجمة. ملعقتي طعام من بذرة الشيا تحتوي على 10 غم من الألياف. يمكنك إضافتها إلى اللبن والخضراوات بعد طحنها بالخلاط. أو يمكنك نقعها بسائل مثل العصير أو الحليب ويمكنك تناولها بعد ذلك كحلوى البودينغ.

الأرز البري

أرز بري

الأرز البري ليس كالأرز المعتادين عليه أبداً. فهو يحتوي على كميات بروتين أعلى من جميع الحبوب الكاملة الأخرى ويحتوي على 30 ضعف كمية مضادات الأكسدة الموجودة في الأرز الأبيض. كما يزودنا بحمض الفوليك، المغنيسيوم، الفسفور، الزينك ،فيتامين “ب6” والنياسين. يمكنك طبخه كالأرز العادي أو إضافة الحبوب إلى السلطة.

بذور اليقطين

بذر اليقطين

تعتبر بذور اليقطين وجبة خفيفة طيبة المذاق وصحية فهي غنية بالمغنيسيوم وهو معدن هام لصحة القلب كما يساعد على تزويد الجسم بالطاقة ويقوي العضلات. يمكنك تناول بذور اليقطين كشوربة، في السلطة، أو حبوب الإفطار.

بذور الرمان

الرمان

غنية بفيتامين “ج” ومضادات الأكسدة. يحتوي الكوب الكامل من بذور الرمان على 150 سعرة حرارية فقط وهذا يجعلها وجبة خفيفة. يمكنك إضافة بذور الرمان إلى السلطة.

الكينوا

الكينوا

إن كنت تبحث عن مصدر صحي للبروتين فالكينوا هو الحل حيث يحتوي الكوب الواحد منها على 8 غرام من البروتين. يمكنك طبخها مثل الأرز أو إضافتها إلى الباستا. كما يمكنك استعمالها كقرشلة خالية من الجلوتين للأطعمة مثل الدجاج المقلي. اسنعملها عوضاً عن حبوب الشوفان على الإفطار وستحصل على وجبة بمحتوى أعلى من البروتين، الألياف والحديد.

بذر الكتان

بذر الكتان

إن لم تكن من محبين السمك فإن بذور الكتان ستساعدك على الحصول على الأحماض الأمينية أوميغا-3 وهي من الدهون الصحية الجيدة لقلبك. بذور الكتان من أفضل مصادر أوميغا-3 النباتية بالإضافة إلى احتوائها على الألياف. طعمها لذيذ ويشبه طعم المكسرات. يمكنك إضافة ملعقة منها للشوفان، البانكيك أو السلطة.

القنب

بذرة القنب

غني بالبروتين حيث أن ملعقتي طعام منه تحتوي على 10 غرام وهو غني بأوميغا-3 كذلك. يمكنك تناول هذه البذور كما هي أو أضفها إلى السلطة أو أطباق الحبوب الكاملة الأخرى. يتواجد حليب القنب أيضاً.

بذور عباد الشمس

عباد الشمس

الحصة الواحدة المحتوية على 28 غرام من بذور عباد الشمس تحتوي على نصف كمية فيتامين “إي” اليومية كما أنه غني بالدهون الصحية.

بذور السمسم

السمسم

هذه النقاط البيضاء الصغيرة على خبز البيرجر ليست منظراً فحسب. يمكنك إضافة زيت السمسم كخيار ذكي للسلطة فهو غني بالأحماض الدهنية التي تقلل الكوليستيرول. بذور السمسم غنية بالألياف والبروتين.

المصدر

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …