عصير الفاكهة

أفضل وأسوأ أنواع العصائر لصحتك

من منّا لا يحبذ شرب كأس من العصير؟ لونه جذاب وطعمه حلو ولكن لبعض خبراء التغذية تحفظات على بعض أنواع العصير وحيث أن بعضها يزود جسمك بالمواد الغذائية فإن بعضها الآخر ليس سوا حلوى سائلة لذا عليك معرفة الفرق!

أفضل خيار: عصير الخضار

يساعدك شرب عصير الطماطم على تقليل احتمالية الإصابة بسرطان البروستات بفضل ليكوبين المتواجد به. عصير الشمندر يقلل من ضغط الدم. عصير الخضار المصنوع من اللّب يحتوي بعضاً من الألياف (ولكن ليس كالخضار الطازجة) وتساعد الألياف على التقليل من الجوع. كما يحتوي عصير الخضار على كميات سكر وسعرات حرارية أقل من عصير الفواكه.

أسوأ اختيار: عصير الكوكتيل

احذر من المصطلحات: عصير الكوكتيل، شراب منكّه وشراب العصير. معظم هذه المنتجات يحتوي على كميات قليلة جداّ من العصير الحقيقي. ما المكونات الرئيسية إذن؟ ماء، كمية قليلة من العصير الحقيقي، بعض أنواع المحليات. يعتبر هذا النوع من العصائر غني بالسكر والسعرات الحرارية وقليل بالمواد الغذائية. استبدله بالماء!

معضلة ال100% عصير فاكهة!

نعم، يعتبر العصير المكون من 100% فاكهة معصورة مصدر جيد للمغذيات مثل فيتامين “ج” والبوتاسيوم. المشكلة أن الكثير من العصير يعني مصدر إضافي للسكر والسعرات الحرارية. كما أن العصائر لا تحتوي نفس كمية الألياف والمغذيات النباتية مثل الفاكهة الطازجة. لهذا ينصح الخبراء بشرب حصة واحدة من العصير يومياً.

خيار جيد: عصير الرمان

إذا كنت ستشرب كوب واحد من العصير يومياً عليك أن تجعله خياراً جيداً. لهذا عليك معرفة أي أنواع العصائر يقدم أكير قيمة غذائية في الرشفة الواحدة. يتربع عصير الرمان على القائمة. هو غني بالسكر والسعرات الحرارية ولكنه يقدم لك العديد من المواد الغذائية القيمة مثل مضادات الأكسدة.

خيار جيد: عصير التوت البري

عصير التوت البري غني بفيتامين “ج” والذي يحتاجه جهازك المناعي. شرب عصير التوت البري الغير محلى يساعدك على منع تجمع البكتيريا المسببه لالتهاب المسالك البولية.

خيار جيد: عصير العنب الأحمر

يحتوي عصير العنب الأحمر على الفلاقونويد والريسفيراتول وكلاهما جيد لصحة القلب. تكمن المشكلة في أن العصير يحتوي على البذور، القشرة الخارجية وكل ما في العنب إلا الألياف التي لا تحصل عليها إلا بتناول الفاكهة نفسها.

خيار جيد: عصير الخوخ المجفف

استعمل الناس عصير الخوخ المجفف لعلاج الإمساك وذلك لاحتوائه على كميات جيدة من الألياف وملينات طبيعية مثل السوربيتول ولكن لا تتوقف فوائد عصير الخوخ المجفف هنا فهو يحتوي أيضاً على مضادات للأكسدة، الحديد والبوتاسيوم.

ماذا عن عصير البرتقال؟

الخبر الجيد هو أن عصير البرتقال غني بفيتامين “ج” وبعض الأنواع مدعمة بالكالسيوم وفيتامين “د” وهما جيدان لعظامك. يحتوي عصير البرتقال الغير محلى على سعرات حرارية أقل من بعض أنواع التوت أو عصير العنب. ولكنه يحتوي على مضادات أكسدة أقل مقارنة بالعصائر الداكنة مثل العنب، التوت البري والرمان.

الأطفال والعصير

يحب معظم الأطفال العصائر ولكن لا تسمح لهم بالكثير. تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن لا يحصل الطفل على أكثر من نصف إلى ثلاث أرباع كوب من العصير 100% في اليوم للأطفال دون السادسة. وثلاث أرباع كوب إلى كوب كامل للأطفال من 7-18 عاماً.

خفف العصير بالماء

إذا رغبت أنت أو رغب أطفالك بشرب ما يزيد عن الكمية المسموحة من العصير في اليوم يفضلل تخفيفه بالماء حيث تقلل كمية السعرات الحرارية في كل مرة وعوضاً عن شرب كوب واحد من العصير يمكنك شرب كوبين أو ثلاثة من العصير الممزوج بالماء خلال اليوم.

تناول حبات الفاكهة

يقول خبراء التغذية أن البديل عن شرب الكثير من عصير الفاكهة هو تناول حبة الفاكهة كاملة. ستحصل على ذات المواد الغذائية الموجودة في العصير بالإضافة إلى تلك الموجودة في اللب وستساعدك الألياف على الشعور بالشبع لفترات أطول.

المرجع

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …