صداع

كل ما تحتاج معرفته عن الصداع : أنواعه وأسبابه وطرق علاجه

تعريف الصداع وحقائق سريعة

  • الرأس هو أكثر أعضاء الجسم تعرضاً للألم
  • قد يكون صعباً في بعض الأحيان شرح الصداع ولكن قد يصف المريض الألم أنه خفقان أو ضغط، متقطع أو مستمر. قد يكون موضع الألم في جزء واحد من الوجه أو الجمجمة أو الرأس كاملاً.
  • قد يظهر ألم الرأس لوحده أو قد يرتبط بنشاط. قد يكون الألم حاد وفي فترات متقطعة أو دائم بتفاوت درجة الألم.
  • يرتبط الصداع عادة بالغثيان والاستفراغ. خاصة في حالة ألم الشقيقة.
  • يُصنف الصداع إلى ثلاثة أنواع: 1) صداع رئيسي 2) صداع ثانوي و3) ألم عصبي، ألم والوجه والأنواع الأخرى.
  • يشمل الصداع الرئيسي الصداع الناتج من التوتر، الشقيقة والصداع العنقودي.
  • العلاج الرئيسي لصداع التوتر (وهو أكثر أنواع الصداع شيوعاً) هو مسكنات الألم التي تباع دون وصفة طبية.
  • يحدث الصداع الثانوي كعرض لجرح أو مرض آخر مثل صداع الجيوب الأنفية الناتج عن زيادة الضغط الناتج من التهاب الجيوب الأنفية.
  • إحدى أنواع الصداع ينتج من التناول المفرط لمسكنات الألم. حيث يتحسن الصداع لفترة قصيرة بعد تناول الدواء ثم يعود مرة أخرى.
  • في حالات الألم الجديد والمفاجئ أو في حالة كان الألم مصحوباً بالحمى، تشنج في الرقبة، ضعف عام أو تغير في الإحساس في إحدى جهتي الجسم تغيير في الرؤية، الاستفراغ أو تغيير في السلوك يجب مراجعة الطبيب فوراً.

تعريف الصداع

يعرف الصداع على أنه ألم في الرأس أو يبدأ من أعلى الرقبة وينتشر إلى بقية الرأس. يبدأ الألم من الأنسجة المحيطة بالجمجمة أو الدماغ لأن الدماغ بحد ذاته لا يحتوي على أعصاب الألم. الطبقة الرقيقة من الأنسجة (السمحاق) والذي يحيط العظام والعضلات التي تكسو الجمجمة، الجيوب الأنفية، العيون والأذنين بالإضافة إلى الأنسجة الرقيقة التي تغطي سطح الدماغ والنخاع الشوكي (السحايا)، الشرايين والأوردة والأعصاب كلها تتعرض للإنتفاخ أو التهيج وهذا يسبب الصداع. قد يكون الألم حاداً، على شكل نبضات، دائم، متقطع، متوسط أو حاد جداً.

تصنيف أنواع الصداع

أعلنت الجمعية العالمية للصداع عن التصنيف الأحدث للصداع عام 2013. ظهر التصنيف الحديث على أمل أن يساعد الأطباء على القيام بتشخيص أكثر دقة بحيث تصبح فرص العلاج أفضل ويعود هذا إلى حقيقة أن أعداد مرضى الصداع كبيراً وقد يكون العلاج صعباً في بعض الأحيان.

التصنيفات الرئيسية للصداع

  • الصداع الرئيسي
  • الصداع الثانوي
  • الصداع العصبي، ألم الوجه وأنواع الصداع الأخرى.

توضح الإرشادات العامة إلى أن المريض قد يعاني من أعراض مشاركة لأكثر من تصنيف وقد يصاب المريض بأكثر من نوع من الصداع في ذات الوقت.

bullet_starالصداع الرئيسي

يشمل الصداع الرئيسي صداع الشقيقة، التوتر والصداع العنقودي والعديد من أنواع الصداع الأخرى الأقل شيوعاً.

  • صداع التوتر. أكثر أنواع الصداع شيوعاً ويصيب النساء بشكل أكبر من الرجال. وفقاً لمنظمة الصحة العالمية فإن واحد من كل عشرين شخص في العالم يعاني من صداع التوتر بشكل يومي.
  • صداع الشقيقة. ثاني أكثر أنواع الصداع الرئيسي شيوعاً ويصيب الأطفال كما البالغين. قبل البلوغ يصاب الأولاد يذات الدرجة كالبنات بينما تصبح نسبة النساء اللواتي يصبن بالشقيقة بعد البلوغ أعلى.
  • الصداع العنقودي. نوع نادر من الصداع الرئيسي وتصيب الرجال في أواخر العشرينيات من العمر بشكل أكبر إلا أن النساء والأطفال قد يصابون بهذا النوع من الصداع أيضاً.

قد يؤثر الصداع الرئيسي على جودة الحياة. قد يصاب البعض بالصداع أحياناً ويتحسن الألم بسرعة بينما يكون الألم موهن للبعض الآخر. هذا النوع من الصداع لا يهدد حياة المرضى ولكن قد يتصاحب بأعراض مشابهة للسكتة الدماغية.

يساوي العديد من المرضى بين صداع الشقيقة والصداع الحاد إلا أن درجة الألم لا تعتبر مقياس لتشخيص الشقيقة. سنشرح الشقيقة بتفاصيل أكبر خلال المقال.

bullet_starالصداع الثانوي

ينتج الصداع الثانوي بسبب مشكلة جسدية مخفية في الرأس أو الرقبة. وهذا يشمل قائمة طويلة من الأمراض بداية من آلام الأسنان الناتجة عن التهاب الأسنان أو الألم الناتج من التهاب الجيوب الأنفية أو مشاكل صحية مهددة للحياة مثل نزيف الدماغ أو التهابات مثل التهاب السحايا. كما يقع الصداع الناتج عن الإصابات في هذه الخانة.

تشمل هذه المجموعة أيضاً الصداع الناتج عن سوء استعمال المواد و الاستعمال المفرط للأدوية لعلاج الصداع. الصداع الذي يصحب شرب الكحول يوجد في ضمن هذه المجموعة كذلك حيث أن الأشخاص الذين يشربون الكحول بكثرة قد يستيقظون بعدها مصابين بالصداع نتيجة لتأثير الكحول والجفاف.

bullet_starالصداع العصبي، ألم الوجه والأنواع الأخرى من الصداع

الصداع العصبي ينتج عن التهاب واحداً من الإثني عشر عصباً الذين يخرجون من الدماغ للسيطرة على العضلات ونقل الإشارات العصبية (مثل الألم) من وإلى الرأس والرقبة. من أكثر الأمثلة شيوعاً هو العصب الخامس وهو العصب الحسي الذي يزوّد الوجه وقد يسبب ألم حاد في الوجه عند التهابه أو تهيجه.

١٦ نوعاً من الصداع

تعتمد الأنواع المختلفة من الصداع على التصنيف الذي تتبعه. من الأنواع الشائعة:

  1. صداع رئيسي ناتج عن التوتر ويكون عَرَضي.
  2. صداع رئيسي ناتج عن التوتر ويكون مزمناً.
  3. صداع رئيسي ناتج عن انقباض العضلات.
  4. صداع شقيقة رئيسي مصحوب بالأورة.
  5. صداع شقيقة رئيسي بدون أورة.
  6. صداع رئيسي عنقودي.
  7. صداع شقيقة رئيسي مستمر (نوع من الصداع العصبي).
  8. صداع سعال رئيسي.
  9. صداع طعني رئيسي.
  10. صداع رئيسي مرتبط بالتواصل الجنسي.
  11. صداع رئيسي يشبه الرعد.
  12. صداع النوم (الصداع الذي يتسبب بإيقاظ المصاب من النوم).
  13. صداع الشقيقة النصفي (الصداع الذي يستمر بجهة واحدة فقط اليسرى أو اليمنى).
  14. صداع يتجدد يومياً (نوع من الصداع المزمن).
  15. ألم عصب ثلاثي التوأم والإلتهابات العصبية الأخرى.
  16. صداع ثانوي ناتج عن:
  • الإصابة
  • الأمراض
  • الالتهابات
  • مشاكل هيكلية متعلقة بعظام الوجه، الأسنان، العيون، الأذنين، الأنف، الجيوب الأنفية والهياكل الأخرى.
  • الانسحاب أو سوء استعمال المواد المختلفة.

مسببات الصداع

يحدث صداع الشقيقة نتيجة للالتهابات أو تهيجات الهياكل المحيطة بالدماغ أو التي تؤثر على وظيفته. بينما لا يحتوي الدماغ بحد ذاته على ألياف عصبية للألم إلا أن كل ما يوجد أعلى الكتفين يحتوي عليهم مثل الرقبة، الجمجمة والوجه والذي يسبب ألم الرأس. الأمراض المختلفة مثل الالتهاب والجفاف قد يسبب الصداع والتي تعرف بالصداع التسممي. تغييرات الدورة الدموية وتدفق الدم أو الإصابة قد تسبب الصداع.

قد ترتبط التغييرات في كيمياء الدماغ بالصداع أيضاً مثل تفاعلات الأدوية، الاستعمال الخاطئ للأدوية، المخدرات والانسحاب الدوائي تسبب الصداع.

كل شخص حالة مختلفة عن الأخرى لذا من الهامّ معرفة التاريخ المرضي للصداع. بحيث يتم فهم نمطية الصداع وتأثير العوامل المختلفة من التوتر والطعام. بالإضافة إلى الفحص الجسدي ودراسة الأعراض المصاحبة. كل هذا يساعد على فهم مسببات الألم لكل شخص.

صداع التوتر : المسببات ، التشخيص، العلاج

مسببات صداع التوتر

بينما يعتبر صداع التوتر أكثر أنواع الصداع شيوعاً إلا أن المسبب غير معروف بعد. يُعتقد أن المسبب هو انقباض العضلات التي تغطي الجمجمة. عندما تتوتر العضلات التي تغطي الجمجمة تصبح منتفخة ثم تتشنج وهذا يسبب الألم. يظهر عادة في قاعدة الجمجمة حيث تتواجد بدايات العضلات الشبه منحرفة في الرقبة، العضلة التي تحرك الفك ومقدمة الرأس.

هنالك القليل من الأبحاث التي تثبت السبب الرئيسي لصداع التوتر. يعتقد الخبراء أن صداع التوتر ينتج عن التوتر الجسدي الذي يتم إحداثه على الجسم. على سبيل المثال، قد تجعل مسببات التوتر العضلات المحيطة بالجمجمة القبض على الأسنان وتصبح في حالة تشنج. من مسببات التوتر الجسدية المخاض الطويل والصعب أو الجلوس على المكتب أو استعمال الكمبيوتر لفترة طويلة. التوتر العاطفي أيضاً قد يسبب صداع التوتر عن طريق التسبب بانقباض العضلات المحيطة بالجمجمة.

أعراض صداع التوتر

  • ألم يبدأ خلف الرأس وأعلى الرقبة ويوصف عادة كأنه ضغط لعصبة وقد ينتشر ليحيط بالرأس بشكل دائري.
  • الشعور بالضغط الحاد على الصدغ أو فوق الحاجب.
  • قد يكون الألم حاداً ولكنه لا يسبب العجز أي أن المصاب يستمر في ممارسة نشاطاته. يصيب الألم كلا جهتي الرأس.
  • لا يصاحب الألم الأورة، الغثيان، الاستفراغ أو الحساسية اتجاه الضوء أو الأصوات.
  • يحدث الألم بشكل متقطع ولكن متكرر (يومياً لدى بعض الأشخاص).
  • لا يعيق الألم المرضى عن القيام بوظائفهم بشكل طبيعي.

تشخيص صداع التوتر

المفتاح لتشخيص الصداع هو تاريخ المرض الذي يصفه المريض. سيسأل الطبيب عدة أسئلة عن الصداع والذي يساعده على التشخيص. سيحاول الطبيب من خلال هذه الأسئلة معرفة نوعية وكمية ومدة الألم بالإضافة إلى الأعراض المصاحبة. سيشكو مريض صداع التوتر من ألم طفيف إلى متوسط، متواجد على كلا الجهتين، الألم كتضييق وليس نبضات ولا يزداد سوءاً مع النشاط. لا يصاحب ألم التوتر أعراض أخرى مثل الغثيان، الاستفراغ أو حساسية الضوء.

الفحص الجسدي، خاصة الجزء العصبي من الفحص، هام في حالة صداع التوتر لأنه في حالة تشخيص صداع التوتر يجب أن تكون نتيجة الفحص الجسدي سليمة. على كل حال، قد يلاحظ الطبيب وجود بعض الليونة في فروة الرأس أو عضلات الرقبة. إن لاحظ الطبيب وجود خلل في الفحص العصبي فيتم استبعاد صداع التوتر لبعض الوقت لحين التحقق من مسببات الصداع الأخرى.

علاج صداع التوتر

صداع التوتر مؤلم وقد ينزعج المرضى من كون التشخيص “صداع توتر” وحسب. بالرغم من أن المرض لا يهدد حياة المريض إلا أن صداع التوتر قد يجعل نشاطات المريض اليومية أكثر صعوبة. ينجح معظم الأشخاص في التخلص من الصداع عن طريق تناول مسكنات الألم التي تباع دون وصفة طبية مثل الاسبيرين، الأيبوبروفين، الأسيتامينوفين والنابروكسين. تتواجد علاجات أخرى في حالة فشل هذه المسكنات مثل المساج، ردة الفعل البيولوجية وعلاجات السيطرة على التوتر.

من المهم تذكر أن المسكنات التي تباع دون وصفة طبة قد تسبب أعراض جانبية وتفاعلات مع الأدوية الموصوفة الأخرى. يجب سؤال الطبيب أو الصيدلاني عن أي تساؤل يخطر ببالك بخصوص الأدوية التي تباع دون وصفة طبية خاصة أنها تستخدم بشكل متكرر.

يجب كتابة قائمة بمكونات الأدوية التي تباع دون وصفة طبية حيث أنها تحتوي على أكثر من مكوّن عادة وقد يسبب المكوّن الثاني أو الثالث تفاعلاً أو تناقضاً قد يؤذي المريض مثل:

  • تحتوي بعض الأدوية التي تباع دون وصفة طبية على الكافيين الذي قد يحفز تسارع نبضات القلب لدى بعض المرضى.
  • قد يتم إضافة مادة الدايفينهايدرامين في الأدوية التي تعطى ليلاً وهذا قد يسبب الخدران وقد تصبح القيادة خطراً.
  • تحتوي بعض الأدوية التي تباع دون وصفة طبية والتي تستعمل لعلاج نزلات البرد على السودوإيفيدرين مخلوطاً بمسكنات الألم. يسبب هذا الدواء ارتفاع ضغط الدم والخفقان.

من الأمثلة الأخرى التي عليك توخي الحذر عندها:

  • لا يجب أن يستعمل الأطفال والمراهقين الأسبيرين لاحتمالية الإصابة بمتلازمة راي وهي حالة مرضية خطيرة تنتج عند وجود التهاب فيروسي ويتم تناول الأسبيرين.
  • الأسبيرين، الأيبوبروفين والنابروكسين أدوية مضادة للالتهابات قد تكون مهيجة للمعدة وقد تسبب نزيف داخلي. يجب استعمالها بحذر مع المرضى المصابين بمرض قرحة المعدة.
  • تسبب معظم الأدوية المقاومة للالتهابات النزيف في أماكن أخرى من الجسم ولا يجب أن يتناولها المرضى الذين يتناولون الأدوية المميّعة للدم بدون مناقشة الأضرار والمنافع مع الطبيب. من الأدوية المميعة الوارفارين، الهيبارين، دابيجاتران، أبيكسابان وغيرها.
  • الاستعمال المبالغ به للأسبيرين، الأيبوبروفين والنابروكسين يسبب تلف الكلى.
  • إن تم استعمال الأسيتامينوفين بكميات أكبر من المسموح به قد يسبب تلف أو فشل الكبد. كما يجب أن يتم استعمالها بحذر مع المرضى الذين يشربون كميات كبيرة من الكحول أو مرضى الكبد بحيث توصَف لهم جرعات أقل من العادة.
  • قد يتم الغلط ما بين صداع التوتر المزمن والصداع الناتج عن سوء استعمال الأدوية. عندما يتم استعمال المسكنات لفترة طويلة تحدث نوبات من الصداع كعرض انسحابي للأدوية (هذا النوع من الصداع يعتبر صداعاً ثانوياُ).

الصداع العنقودي : المسببات ، التشخيص، العلاج

مسببات الصداع العنقودي

يسمى الصداع العنقودي بهذا الاسم لأنه يحدث بشكل يومي لمدة أسبوع متبوعاً بفترة طويلة (أشهر إلى سنوات) بدون وجود أي صداع. يحدث هذا النوع من الصداع في ذات الوقت كل يوم وعادة يجعل الشخص يستيقظ من نومه من الألم.

مسببات الصداع العنقودي غير مؤكدة بعد ولكن قد يكون بسبب إفراز مفاجئ لمادتي الهيستامين والسيروتونين الكيميائيتين. الوطاء وهي مساحة تتواجد في قاعدة الرأس هي المسؤولة عن ساعة الجسم البيولوجية وقد تكون المسببة لهذا النوع من الصداع. عندما يتم عمل مسحات لدماغ مرضى الصداع العنقودي تظهر نشاطات غير طبيعية لمنطقة الوطاء. تلعب الجينات دوراً في الصداع العنقودي كما قد يتحفز عند تغييرات نمطية النوم أو عن طريق الأدوية مثل النايتروجليسيرين المعالج لأمراض القلب.

من المحفزات الأخرى للصداع العنقودي شرب الكحول، التدخين وبعض أنواع الطعام مثل الشوكولا والأطعمة الغنية بالنيترات مثل اللحوم المدخنة.

أعراض الصداع العنقودي

يظهر الصداع العنقودي على شكل مجموعة من الأعراض مفصولة بفترات خالية من الألم قد تمتد من أشهر إلى سنوات. قد يعاني المريض من الألم بشكل يومي لمدة أسابيع أو أشهر ثم يختفي الألم لمدة سنوات. يصيب هذا النوع من الصداع الرجال بشكل أكبر ويبدأ عادة بعد البلوغ ويستمر لمنتصف العمر.

  • خلال فترة الإصابة يظهر الألم مرة أو مرتين يومياً ولكن قد يعاني بعض المرضى من الألم لأكثر من مرة يومياً.
  • تستمر كل نوبة ألم 30-90 دقيقة.
  • تحدث نوبات الألم في ذات الوقت كل يوم وقد تجعل المريض يستيقظ من النوم ليلاً.
  • تبلغ ذروة الألم حول أو خلف إحدى العينين.
  • يصف بعض المرضى الألم على أنه ألم حار في إحدى العينين وقد تصبح العين حمراء، ملتهبة وكثيرة الدمع.
  • قد يصبح الأنف في الجهة المصابة مُحتقن ويصاب بالسيلان.

على عكس مرضى الشقيقة يصاب مرضى الصداع العنقودي بحالة من عدم الارتياح بحيث يركضون إلى الأرض، يخبطون رأسهم بالحائط ويصلون إلى حالة من الإحباط قد تؤدي إلى الإنتحار.

تشخيص الصداع العنقودي

بناء على التاريخ المرضي، وصف الألم وحدوثه بارتباط زمني يتم تشخيص المرض. إن تم تشخيص المريض خلال فترة الصداع يتواجد سيلان أنفي وعيني كما ذكرنا سابقاً. أما في حالة الفحص في فترة غير فترة الألم قد يظهر الفحص الجسدي سليماً ويعتمد التشخيص على التاريخ المرضي.

علاج الصداع العنقودي

قد يكون من الصعب علاج الصداع العنقودي وقد يحتاج الطبيب إلى تجربة عدة أنواع من العلاج. حيث أن الصداع يحدث بشكل يومي يحتاج المريض إلى نوعين من العلاج. واحد لعلاج نوبة الألم وآخر لمنع حدوث نوبة أخرى.

خيارات العلاج الأولي قد يشمل واحداً أو أكثر من:

  • استنشاق كميات كبيرة من الأوكسجين (قد لا يكون ناجحاً في حالات الألم الشديد).
  • الحصول على أدوية علاج الشقيقة عن طريق الحقن.
  • استعمال قطرات أو بخاخات الليدوكيين (مسكن موضعي) على فتحة الأنف.
  • دايهيدرويرجوتامين وهو علاج يعمل على جعل الأوعية الدموية تنقبض.
  • الكافيين.

طرق الوقاية من النوبات:

  • الأدوية التي تغلق قنوات الكالسيوم.
  • بريدنيسون.
  • الأدوية المعالجة للإكتئاب.
  • الليثيوم.
  • الأدوية المقاومة للتشنجات.

هل من الممكن الوقاية من الصداع العنقودي؟

قد لا يكون تناول العلاج اليومي ذو فائدة حيث أن النوبات قد تنفصل بسنوات من عدم ظهور الألم وحيث أن وقت حدوث النوبة الأولى لا يمكن التنبؤ به. قد تساعد التغييرات في أسلوب الحياة على التقليل من حدوث نوبات الصداع العنقودي مثل التوقف عن التدخين وتقليل شرب الكحول.

الصداع الثانوي : المسببات ، التشخيص، العلاج

الأمراض التي تسبب الصداع الثانوي

قد يكون الصداع عرضاً لأمراض أخرى. بينما يكون الصداع هو بحد ذاته المشكلة في الصداع الرئيسي يكون في الصداع الثانوي عرضاً لمشكلة أخرى يجب تشخيصها وعلاجها. يجب أن يرافق السيطرة على عرض الصداع تشخيص وعلاج المرض المسبب للصداع. قد تكون بعض هذه المسببات مهددة لحياة المريض. التشخيص والعلاج المبكرين ضرورين لتقليل الأضرار.

حددت الجمعية العالمية للصداع ثمانية تصنيفات للصداع الثانوي وسنذكر بعض الأمثلة (هذه ليست قائمة كاملة):

› إصابات الرأس والرقبة

  • قد تسبب إصابات الرأس نزفاً في المساحات ما بين السحايا (طبقات الأنسجة المحيطة بالدماغ) أو في أنسجة الدماغ نفسها.
  • احتباس السوائل والانتفاخ في الدماغ والغير مصحوب بنزيف قد يسبب ألماً وتغييرات في الوظائف العقلية.
  • في حالة ارتجاج الدماغ (إصابة غير مصحوبة بالنزيف) يكون الصداع من الأعراض الرئيسية.
  • إصابات الرقبة.

› مشاكل الأوعية الدموية في الرأس والرقبة

  • السكتة الدماغية أو النزيف الدماغي.
  • التسربات الحادثة في التشوهات الشريانية الوريدية.
  • تمدد الأوعية الدموية الدماغية ونزيف في المنطقة التحت عنكبوتية. تمدد الأوعية الدموية أو ضعف في جدران الأوردة قد تتمدد وتسرب جزء صغير من الدم مسببة صداع. قد يكون هذا علامة تحذيرية على احتمالية حدوث نزيف في الدماغ.
  • التهاب الشريان السباتي.
  • التهاب الشريان الصدغي.

› مشاكل دماغية غير متعلقة بالأوعية الدموية

  • أورام الدماغ سواء التي تبدأ من الدماغ أو التي انتشرت إلى الدماغ.
  • النوبات.
  • ارتفاع ضغط الدم الدماغي غير معروف السبب. قد يحدث في أي عمر ولكنه يصيب صغار السن والنساء البدينات بشكل أكبر. قد يسبب هذا النوع من ارتفاع ضغط الدم الصداع وإن لم يتم علاجه قد يسبب فقدان البصر.

› الأدوية المختلفة (يشمل الأعراض الانسحابية للأدوية)

موانع الحمل، الأدوية التي تستخدم لعلاج عدم القدرة على الانتصاب، ضغط الدم أو الأدوية القلبية الأخرى. الاستعمال المبالغ به للأدوية مثل تناول مسكنات الألم بشكل متكرر مثل الأسيتامينوفين، الأسبيرين، الأيبوبروفين والمسكنات المحتوية على الكافيين.

› الالتهابات

مثل التهاب السحايا، التهاب الدماغ، الإيدز والالتهابات الأخرى مثل التهاب الرئة أو الإنفلونزا.

› تغييرات في بيئة الجسم

مثل ارتفاع ضغط الدم، الجفاف، فرط نشاط الغدة الدرقية، غسل الكلى.

› مشاكل متعلقة بالعينين، الأذنين، الأنف، الحلق، الأسنان، الجيوب الأنفية والرقبة

مثل التهاب الجيوب الأنفية، ألم الأسنان، الزرق، التهاب الحزقية.

تشخيص الصداع الثانوي

يبدأ تشخيص الصداع الثانوي بعد دراسة التاريخ المرضي ثم الفحص الجسدي وفي الختام الفحوصات المخبرية والصورية المناسبة. على كل حال، يكون بعض المرضى في حالة من عدم الوعي وعدم ثباتية المؤشرات الرئيسية بسبب مسبب الصداع. في هذه الحالات قد يقرر الطبيب علاج مسبب معين دون انتظار نتائج التحاليل لتأكيد التشخيص. على سبيل المثال، قد يعود سبب إصابة المريض بالصداع، الحمى، تيبس الرقبة والتشويش إلى التهاب السحايا وحيث أن التهاب السحايا قاتل سريع قد يبدأ الطبيب بالعلاج بالمضادات الحيوية قبل القيام بفحوصات الدم والبزل القطني (الخزعة) لتأكيد التشخيص. قد يكون المسبب أمراً آخر مثل ورم في الدماغ أو نزيف دماغي إلا أن الفائدة المرجوة من استعمال المضادات الحيوية تفوق خطر عدم العلاج الفوري.

الفحوصات لتشخيص الصداع الثانوي

يقدم التاريخ المرضي والفحص الجسدي التوجه المبدئي لتحديد مسبب الصداع الثانوي. لهذا من المهم أن يلجأ المريض إلى الرعاية الطبية في حالة وجود أي صداع جديد أو حاد. قد تساعد الفحوصات على عمل التشخيص المناسب للمرض المسبب للصداع. من الفحوصات الشائعة:

متى يجب مراجعة الطبيب؟

  • “أسوأ صداع في حياتي”. هذه المصطلحات التي يعتمدها الأطباء كمؤشر على وجود نزيف دماغي نتيجة لتمزق انتفاخ دماغي. يؤخذ حدة الألم بعين الاعتبار عند التشخيص بالإضافة إلى الأعراض الأخرى.
  • صداع مختلف عن أي صداع اعتيادي.
  • صداع بدأ بشكل مفاجئ أو يزداد سوءاً في حالة السعال، الميلان، النشاط الجنسي أو بذل مجهود.
  • صداع مصحوب بغثيان أو استفراغ.
  • صداع مصحوب بتيبس في الرقبة. قد تدل تيبس الرقبة على وجود التهاب سحايا أو دماء ناتجة عن تمزق انتفاخ دماغي. أو تشنج عضلات أو التهاب.
  • مصحوب بنوبات تشنج.
  • حدوث الصداع بعد سقوط أو إصابة في الرأس.
  • مصحوب بتغييرات في الرؤية، الكلام أو السلوك.
  • مصحوب بضعف أو تغيير في الإحساس في إحدى أو كلا جهتي الجسم والذي قد يكون دلالة على السكتة الدماغية.
  • يزداد سوءاً أو لا يستجيب للعلاج.
  • يحتاج إلى جرعات تزيد عن تلك التي تستعمل في المسكنات التي تباع دون وصفة طبية.
  • يتعارض والنشاطات اليومية وجودة الحياة.

هل توجد أي علاجات منزلية للصداع؟

من المهم أولاً تشخيص سبب الصداع لدى الطبيب. العديد من حالات صداع التوتر يمكن علاجها في المنزل عن طريق:

  • الراحة وتجنب الجفاف.
  • معرفة المسببات التي تؤدي إلى صداع التوتر وتجنبها.
  • في حالة البرد أو السيلان الأنفي سيساعد تنشق الهواء الرطب الجيوب الأنفية على التخلص من السائل بداخلها.
  • القيام بعمل مساج للعضلات المتواجدة خلف الرقبة.
  • تناول المسكنات التي تصرف دون وصفة طبية باعتدال.

يصف الطبيب عادة لمرضى صداع الشقيقة خطة علاجية يمكنهم اتباعها في المنزل تشمل المسكنات التي تصرف بوصفة طبية لفترات قصيرة لإيقاف الصداع. قد يصف الطبيب أدوية لعلاج الغثيان والاستفراغ. يشعر معظم مرضى الشقيقة بتحسن عند الاسترخاء في غرفة معتمة والنوم.

المرجع

www.medicinenet.com
شارك المقال

شاهد أيضاً

الإمساك

علاجات طبيعية للإمساك

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة جداً وقد يعود سببه إلى الأطعمة التي يتناولها الشخص أو …