حقائق وشائعات تخص صحة الأسنان

1. كلما تناولت كميات أكبر من السكر كلما زادت احتمالية إصابتك بالتسوس؟

في الواقع عندما يتعلق الأمر بتسوس الأسنان فإن ما يهم هو المدة التي يبقى السكر على الأسنان فيها لا كميته. ينتج السكر أحماض تأكل مينا الأسنان وكلما كانت فترة تواجد السكر أكثر كلما نتج المزيد من الحمض وكلما تعرضت أسنانك لهذا الحمض لفترة أطول.

2. يمكن للمشروبات الغازية الخالية من السكر إيذاء أسنانك؟

هذه حقيقة حيث أن المشكلة لا تكمن في السكر فقط فالمشروبات الغازية تحتوي على كمية عالية من الحمض وهذا بدوره يؤذي مينا الأسنان. قد يكون الحمض ذو ضرر أكبر على الأسنان من السكر. نصيحتنا أن تمتنع عن شرب المشروبات الغازية المحتوية على السكر والخالية منها وأن تشرب الماء عوضا عنها ويفضل الماء الذي يضاف له الفلور.

3. أيهما أفضل لصحة الأسنان: تناول البرتقال أم الكرفس؟

تعد الخضار مثل الجزر والكرفس عالية بالألياف والماء وهذا يساعد على تنظيف الأسنان. كما أن تناولهم يحفز على إفراز اللعاب وهذا يساعد على معادلة الحمض المسبب للتسوس وأمراض اللثه.

الأطعمة مثل الطماطم والفاكهة الحمضية صحية ولكنها حامضة. لذا يفضل تناولهم مع الوجبات بحيث يقوم اللعاب بغسل الحمض. الفاكهة المجففة صحية أيضا ولكنها غنية بالسكر ومن الممكن أن تبقى على الأسنان لفترة طويلة لذا إن رغبت بتناول الفاكهة ننصحك بتناول التفاح فهو غني بالألياف.

4. مبيضات الأسنان التي يستعملها أطباء الأسنان أقوى من تلك التي تباع في الصيدليات؟

هذا صحيح فالمواد التي يستخدمها أطباء الأسنان أقوى بخمس إلى عشرة مرات من تلك التي تباع في الصيدليات وهي ذات فعالية أكبر وتدوم لفترة أطول. ولكنها باهظة الثمن مقارنة بتلك التي تباع في الصيدليات.

5. متى يجب تغيير فرشاة الاسنان؟

فرشاة الأسنان القديمة لن تنفع أسنانك فعندما تنكسر الشعيرات لا تقوم بالتنظيف بالشكل المطلوب. لذا يجب استعمال فرشاة أسنان جديدة كل ثلاثة إلى أربعة أشهر أو قبل ذلك إن أصبحت الشعيرات مسطحة وغير مرتبة. أما إن لم يتغير شكل الفرشاة خلال هذه المدة فهذا يعني أنك لا تنظف أسنانك لفترة كافية أو بعدد مرات كاف.

6. يجب على الجميع استخدام غسول الأسنان بعد تنظيفهم بالفرشاة والمعجون أو الخيط!

هذا غير صحيح! سوف ينصحك طبيب الأسنان إن كنت تحتاج لاستعمال غسول الأسنان. غسول الأسنان الذي يحتوي على الفلور يساعد على حماية مينا الأسنان. إذا كنت تعاني من مشكلة في استعمال الفرشاة أو الخيط قد يكون استخدام غسول الأسنان ضروريا لمنع حدوث التسوس وأمراض اللثه. كما أن الغسول يساعد على التخلص من بقايا الأطعمة ولكنه لا يستعمل عوضا عن الفرشاة والمعجون أو الخيط لتنظيف الأسنان.

7. ما هي الأمراض التي من الممكن أن تسبب فقدانك لأسنانك؟

يتسبب مرض السكري بأمراض في اللثه بحيث تبتعد اللثه عن الأسنان وبهذا تخسر أسنانك. أما هشاشة العظام فتسبب خسران العظام في الفك والذي يكون مرتكز للأسنان.

إذا كنت تعاني من السكري أو هشاشة العظام لا بد من أن تعطي إعتماما عاليا بأسنانك ولثتك. إن كنت تعاني من هشاشة العظام تحديدا تأكد من حصولك على كميات كافية من الكالسيوم، فيتامين “د” و “ك”.

8. فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الناعمة أم القاسية؟

استعمال فرشاة الأسنان ذات الشعيرات القاسية تقشر سطح الأسنان واللثه وهذا ما يسببه تنظيف الأسنان بقوة. بينما فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الناعمة تنظف ما بين الأسنان وتصل للأماكن التي يصعب الوصول إليها.

قم بتنظيف أسنانك ولثتك بلطف لمدة دقيقتين أو ثلاثة دقائق باستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة ولا تنسى تنظيف لسانك أيضا للتخلص من البكتيريا والحصول على نفس منعش.

9. متى يجب تنظيف أسنانك بعد تناول الجريب فروت؟

تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد تناول الأطعمة الحمضية من الممكن أن يؤدي إلى ضرر أكثر من نفع. يقوم الحمض بمهاجمة الأسنان وتنظيفة بالفرشاه يؤدي إلى دخول الحمض بعمق أكبر في المينا. بينت إحدى الدراسات أن تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد شرب الصودا يسبب تآكل طبقة الأسنان أسفل المينا. 

قم بغسل فمك بالماء بعد تناول الأطعمة الحمضية ولكن انتظر لمدة تتراوح ما بين ثلاثين إلى ستين دقيقة قبل استعمال الفرشاة.

10. إذا كنت لا تعاني من تسوس الأسنان فهذا يعني أنك لن تصاب بأمراض اللثه؟

هنالك العديد من المسببات لأمراض اللثه: التدخين، التوتر، الأدوية، سوء التغذية، السمنة، أمراض القلب وتاريخ المرض في العائلة. إذا كانت اللثه تنزف بسهولة وحمراء أو منتفخهة عليك زيارة  طبيب الأسنان. يجب معالجة أمراض اللثه قبل تفاقمها فقد يؤدي هذا إلى فقدان الأسنان.

المرجع

موقع WebMD الطبي

شارك المقال

شاهد أيضاً

عجائب الماء السبعة

5 شائعات صحية منتشرة بكثرة

ظهرت العديد من الشائعات الصحية على مر العصور. بعض هذه الشائعات تمت تجربتها علمياً و …