بوملي

فوائد صحية مدهشة لفاكهة البوملي

لدى فاكهة البوملي و هي إحدى الحمضيات العديد من الفوائد مثل زيادة مناعة الجسم، تحسين الهضم، انخفاض ضغط الدم، الوقاية من فقر الدم، تحسن صحة العظام، الوقاية من السرطان، حماية القلب و كما أنها تساعد على التخلص من الوزن الزائد.

ما هي فاكهة البوملي؟

تعتبر فاكهة البوملي من الحمضيات و القريبة جداً من فاكهة الجريبفروت. موطنها الرئيسي هو جنوب شرق آسيا. تحتاج البذور إلى ثمانية سنوات قبل أن تبدأ بإنتاج الزهور و الثمار, يكون لون القشرة الخارجية عادة أخضر فاهي أو أصفر بينما يكون لون الثمرة من الداخل أبيض أو وردي أو أحمر.

القيمة الغذائية في فاكهة البوملي

البوملي غنية بالفيتامينات مثل فيتامين “ج” و “ب6” و المعادن و المكونات الغذائية الأخرى مثل البوتاسيوم و الألياف و المغنيسيوم.

فوائد البوملي الصحية

يقوي المناعة

تحتوي الثمرة الواحدة من البوملي على 600% من الحاجة اليومية لفيتامين “ج” مما يجعله معززاً لمناعة الجسم حيث أن فيتامين “ج” يعمل كمضاد للأكسدة و يقوم على زيادة نشاط كريات الدم البيضاء و مهاجمة الجذور الحرة و التي تعمل على إتلاف أعضاء الجسم. تساعد ثمرة البوملي على مقاومة الالتهابات المؤدية إلى الإصابة بالرشح، نزلات البرد، الحمى و الأعراض الأخرى المرتبطة بالالتهابات الفيروسية و البكتيرية.

تساعد على عملية الهضم

تحتوي معظم أنواع الفاكهة على كميات كبيرة من الألياف و هذا هو حال فاكهة البوملي. تحتوي ثمرة البوملي الواحدة على 25% من الاحتياجات اليومية من الألياف و هذا يحفز الهضم الصحي للجسم و يقلل من المشاكل الصحية مثل الإمساك و الإسهال. تعمل كميات الألياف العالية على تسهيل حركة الطعام في الجهاز الهضمي و تحفيز إفراز العصارات الهاضمة و التي تساعد على تكسير البروتينات المعقدة و التي يصعب هضمها عادة.

تنظيم ضغط الدم

تعتبر فاكهة البوملي مصدر جيد للبوتاسيوم حيث تحتوي الثمرة الكاملة على 37% من الاحتياج اليومي منه. يعمل البوتاسيوم على توسيع الأوعية الدموية أي أنها تقلل الضغط عليها و تزيد من تدفق الدم و الأكسجين إلى الأعضاء. كما أنها تقلل من الإجهاد على القلب و تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، النوبات القلبية و السكتة الدماغية.

تقي من التشنجات

للبوتاسيوم فائدة أخرى في الجسم و هي المحافظة على توازن السوائل في الجسم و هو أمر أساسي مرتبط بتشنجات العضلات. عندما تكون مستويات البوتاسيوم أقل من الطبيعي قد يعاني الشخص من تشنجات الوجه و يصبح أكثر عرضة للإصابة بشد العضلات و تمزق الأربطة.

تحسين صحة العظام

ترتبط مستويات البوتاسيوم بكثافة العظام حيث تساعد على امتصاص العديد من المعادن الأساسية للحفاظ على قوة العظام. لهذا، تساعد ثمرة البوملي على الوقاية من هشاشة العظام و ضعف العظام العام في الجسم.

مقاومة علامات التقدم في العمر

تحتوي ثمرة البوملي على مستويات مرتفعة من فيتامين “ج” و الذي يعمل كمضاد للأكسدة و الذي يتخلص من الجذور الحرة. من الآثار السيئة للجذور الحرة تلف الجلد و الذي يؤدي إلى ظهور علامات التقدم في السن مثل التجاعيد و بقع التقدم في السن. تناول كميات مناسبة من فيتامين “ج” يمنع ظهور هذه الأعراض. كما أن فاكهة البوملي تحتوي على spermidine و هي مادة كيميائية نادرة مرتبطة بمقاومة علامات التقدم في السن.

فقدان الوزن

كلا من البوملي و الجريبفروت يحتويان على إنزيم حارق للدهون و الذي يساعد على فقدان الوزن الزائد و هو يدعى carnitine palmitoyl-transferase و هو غير موجود في العديد من الأطعمة. يعمل هذا الإنزيم على تعزيز حربك ضد دهون الجسم لهذا يلجأ العديد من الذين يقومون بحميات غذائية إلى تناول فاكهة البوملي.

صحة الفم

يعتبر فيتامين “ج” هام لبناء الكولاجين و الذي يعمل على تقوية الأنسجة و الأعضاء و الخلايا كما يعمل على تقوية اللثة و السطوح الفموية و يقي من الالتهابات أو العف العام الذي قد يؤدي إلى فقدان الأسنان و الإصابة بأمراض الفم.

تحذير

قد تسبب مستويات فيتامين “ج” و البوتاسيوم العالية في فاكهة البوملي مشاكل صحية لمرضى الكبد و الكلى. كما أنه قد يعتبر خطراً على مرضى انخفاض ضغط الدم.

المصدر

https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/pomelo.html
شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …