لماذا يجب أن تنام باكرا؟

لماذا يجب أن تنام باكرا؟

أصبح السهر ليلا من العادات المتداولة بين الناس فنحن إما نسهر لمناسباتنا الإجتماعية أو لالتزامات العمل ولكن لهذا السهر ثمن وعادة يكون أنك لن تنام الساعات الكافية لك.
إن كنت من محبي السهر فأننا ننصحك بقراءة المقال التالي والذي يبين بعض الأعراض الجانبية الشديدة والآثار الناجمة عن السهر وقلة النوم. عدد الساعات التي يحتاجها كل إنسان من النوم ليلا مختلفة ولكن المعدل الطبيعي والعام هو ثمانية ساعات. إن المفتاح الرئيسي لمعرفة عدد ساعات النوم التي يحتاجها جسمك هو حالتك عند الاستيقاظ وخلال النهار هل تكن متعبا أم لا.

1. اكتساب الوزن
زيادة الوزن مرتبطة بشكل مباشر بقلة النوم. إذا لم تحصل على ست ساعات نوم على الأقل خلال الليل فإن عملية أيض الدهون تختل كما أن السهر ليلا يحفز الجسم على التوق لتناول الطعام العالي الدهون.

2. ضعف مناعة الجسم
السهر ليلا يضعف مناعة الجسم بحيث يؤدي إلى تدمير خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن المناعة.

3. متلازمة النوم المتأخر
إذا بدأت بالسهر تدريجيا كل يوم فإنك مع الوقت ستصبح غير قادر على النوم المبكر بما يدعى بمتلازمة النوم المتأخر وهي حالة تفقد معها القدرة على الشعور بالنعس مبكرا.

4. أمراض القلب
السهر يجعلك أكثر عرضة لأمراض القلب حيث أن تقلبات النوم هي من أهم الأسباب التي أدت إلى زيادة مرضى القلب في الآونة الأخيرة.

5. السكري
يؤثر السهر على التوازن الهرموني في الجسم. بحيث يقل إفراز هرمون الإنسولين عند السهر مما قد يؤدي إلى حالة عدم تحمل الجلوكوز وبالتالي إلى السكري.

6. السكتة الدماغية
معظمنا لا يستطيع الإستيقاظ متأخرا وإن نام متأخرا لهذا السبب النوم المتأخر يعني عدد ساعات أقل للراحة بما يعني زيادة الضغط على القلب وحدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

7. ارتفاع ضغط الدم
إذا كنت لا تنام بشكل كاف فهذا يعني إحتمالية تعرضك للتوتر بشكل مستمر والذي يؤدي في النهاية إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم المزمن.

8. الصداع
في كل مرة تنام متأخرا وتستيقظ وأن تشعر أنك مترنحا في الصباح فهذا يعني أن دماغك يعاني من ارتجاج صغير. يستطيع الدماغ التعامل مع الحالات الصغيرة كهذه ولكن مع الوقت سيؤدي إلى تلف بالدماغ.

9. ردات فعل ضعيفه
النوم لساعات أقل وفي أوقات غير اعتيادية يؤثر على الجهاز العصبي المركزي مما يضعف جهازك الانعكاسي.

10. انخفاض متوسط العمر المتوقع
وذلك بسبب تراكم كل الأسباب السابق ذكرها. إذا لم تعيش حياة صحية فلن تعيش عمرك بالكامل.

المرجع

الموقع الصحي Boldsky
شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …