طحين أبيض

أسوأ أنواع الكربوهيدرات وبدائلها

تتواجد العديد من الحميات الغذائية التي تمنع الكربوهيدرات وتدّعي هذه الحميات فقدان مقدار كبير من الوزن خلال مدة قصيرة ولكن الحقيقة أن أنواع الكربوهيدرات مختلفة. بعض الأطعمة التي تزودك بالطاقة قبل وبعد ممارسة الرياضة عبارة عن كربوهيدرات مثل الفاكهة، البقوليات والحبوب الكاملة. بينما تعتبر هذه الكربوهيدرات رائعة هنالك العديد من الأنواع التي لا تضيف أي فائدة إلى غذائك حيث أن معظمها مصنعة أي تم إزالة كل قيمها الغذائية وتسبب زيادة الوزن وارتفاع معدلات السكر في الدم. تسمى هذه الكربوهيدرات باسم “الكربوهيدرات البيضاء” مثل السكر الأبيض و الطحين الأبيض المتواجد في العديد من المخبوزات والباستا. لحسن الحظ أنك لن تحتاج إلى الامتناع الكامل عن تناول هذه الكربوهيدرات مع بضع التغييرات السهلة واللذيذة ما زال بإمكانك تناول قطعة الكيك التي تحبها.

السكر الأبيض

يسبب هذا النوع المصنع من السكر زيادة في سكر الدم، زيادة الوزن والعديد من المشاكل الصحية. بينت دراسة حديثة أن هذا النوع من السكر يسبب الإدمان أي يجعلك ترغب بالمزيد دوماً. يمكنك استبدال السكر المصنّع بالبدائل الطبيعية. يمكنك اللجوء إلى دبس السكر، العسل أو شراب القيقيب الصافي وتنبّه إلى استعماله بإعتدال. أما بالنسبة لحبيبات السكر يمكنك استعمال السكر الغير مصنع أو سكر جوز الهند قليل السعرات. يمكنك قراءة المزيد في مقالنا بدائل صحية للسكر.

الطحين الأبيض

الطحين الأبيض متعدد الاستعمال ليس إلا طحين قمح أزيلت كل المواد الغذائية المتواجدة به وتم تبييضه لمعادلة اللون وفي بعض الأحيان يتم إعادة إضافة المواد الغذائية إليه لجعله أفضل قليلاً. مثلما السكر يتم هضم الطحين الأبيض بسرعة ويحتوي على مواد غذائية قليلة فبالتالي يجعل مستويات السكر في الدم ترتفع وهذا يسبب زيادة في الوزن وعادة يجعلك تشعر بالجوع بعد تناوله بفترة قصيرة. يمكنك استعمال الطحين المصنوع من الحبوب الكاملة والمحتوية على الألياف، المواد الغذائية والبروتين. تذكر اختيار هذا عند شراء الطحين والمنتجات المصنوعة منه مثل الخبز، الباستا والبيتزا.

الأرز الأبيض

الأرز الأبيض كالسكر والطحين الأبيض تم التخلص من القشرة الخارجية المحتوية على الألياف، البروتين والمواد الغذائية. يمكنك استبدال السكر الأبيض بالسكر البني. يمكنك استعمال الأرز البري أو الأرز الأسود أو بعض البذور مثل الكينوا أو الكسكس لتغيير الطعم والحصول على الثيمة الغذائية.

المصدر

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …