علامات تدل على الإكتئاب

أعراض مدهشة للإكتئاب

الاستمتاع بالتسوق

هل أصبحت نوبات التسوق لديك خارج السيطرة؟ هل تنفق كل مدخراتك؟ يكون التسوق القهري لدى بعض المصابين بالاكتئاب  (في الأسواق أو باستعمال الانترنت)  وسيلة إلهاء أو تحسين للثقة.

النسيان

قد يكون الإكتئاب واحد من الأسباب التي تجعلك تشعر بالنسيان أو عدم الوضوح. بينت الدراسات أن الإكتئاب لفترة طويلة أو التوتر يرفع مستويات هرمون الكورتيسول في الجسم وهذا يضعف ويسبب الانكماش للجزء الموجود في الدماغ المسؤول عن الذاكرة والتعلم. فقدان الذاكرة المرتبط بالإكتئاب يكون أسوأ لدى المتقدمين في العمر. الخبر الجيد أن علاج الإكتئاب قد يؤدي إلى علاج مشاكل الذاكرة المرتبطة بالإكتئاب.

استعمال الإنترنت المفرط

هل تفضل التفاعل الإجتماعي الفرضي على الحقيقي؟ هل تقضي ساعات طويلة على الإنترنت؟ قد يكون هذا دليل على الإكتئاب. بينت الدراسات وجود رابط بين الإكتئاب والاستعمال المفرط للإنترنت. يقضي الأشخاص الذين يستعملون الإنترنت بشكل مفرط الكثير من الوقت على المواقع الإباحية، المنتديات ومواقع الألعاب الإلكترونية.

تناول الطعام والسمنة

وجدت دراسة أجريت عام 2010 في جامعة ألاباما أن البالغين المصابين بالإكتئاب يميلون إلى زيادة الوزن في منطقة الخصر وهذا يشكل خطر الإصابة بأمراض القلب. ربطت دراسات أخرى الإكتئاب لدى متوسطي العمر وتناول الطعام التخديري (للنسيان). علاج الإكتئاب يساعد على علاج هذه المشاكل.

السرقة

ثلث السارقين من المتاجر يعانون من الإكتئاب. تقدم السرقة من المتاجر شعوراً بالقوة والأهمية لؤلئك الذين يعانون من الشعور بانعدام القوة أوالأهمية. كما تقدم شعوراً بالخدران من الإحساس بالإكتئاب. هذه المشاعر للسارق أهم بكثير من المسروقات.

ألم الظهر

هل تعاني من ألم في الظهر لا يزول؟ بينت الدراسات أن الإكتئاب قد يكون أحد عوامل خطر الإصابة بألم أسفل الظهر. وجدت دراسة أن 24% من مصابي آلام أسفل الظهر المزمنة عانوا من الإكتئاب قبل ظهور الألم. العديد من حالات الإكتئاب لا يتم تشخيصها وعلاجها لأن الأشخاص لا يظنون أن الإكتئاب قد يسبب الألم الجسدي. على نفس القافية، الإصابة بالألم المزمن قد يسبب الإكتئاب.

السلوك الجنسي الخطر

يقترن الإكتئاب بفقدان الشهية الجنسية بشكل أكبر من زيادتها. ولكن يلجأ بعض الأشخاص إلى الجنس للتعامل مع الإكتئاب أو التوتر. زيادة الإختلاط، الخيانة، الهوس الجنسي والتصرفات الخطيرة مثل ممارسة الجنس الغير آمن كلها قد تكون دلالة على الإكتئاب وقد تسبب أضرار خطرة وسلبية على صحة الإنسان وحياته الإجتماعية.

العواطف الجياشة (المبالغ بها)

عادة لا يبدي الأشخاص المصاين الإكتئاب تعابير عاطفية ولكن وفي بعض الأحيان قد يظهرون الكثير من هذه المشاعر. قد يصبحون سريعي الغضب أو انفجاريين بشكل مفاجئ. قد يظهرون مشاعر حزن، فقدان الألم، قلق أو خوف مبالغ به. المفتاح هو التغيير المفاجئ في المشاعر. مثلاً أن يكون الشخص متوازن عاطفياً ويصبح فجأة ذو عاطفة شديدة، هذا قد يكون دليل على الإكتئاب.

القمار

قد يشعرك القمار بالحماس فهذا دلالة على الإكتئاب. مشاكل القمار تتجاوز بكثير المشاكل الناتجة عن الإكتئاب أو حتى شرب الكحول. الكثير من الاشخاص يروون شعورهم بالإكتئاب قبل بدء الإدمان على القمار. ومهما كانت النشوة السريعة التي يقدمها القمار فهو لن يكون علاجاً للإكتئاب.

التدخين

هل تعاني من صعوبة في ترك التدخين؟ الإكتئاب يضاعف احتمالية أن تصبح مدخناً. التدخين الشره (أكثر من باكيت في اليوم) وشرب سيجارة بعد خمس دقائق من الإستيقاظ من العادات الشائعة بين المصابين بالإكتئاب. بالرغم من أنه من الصعب على المدخنين المكتئبين التوقف عن التدخين إلا أنه ممكناً. تتواجد برامج للتوقف عن التدخين مشابهه لتلك المستخدمة في علاج الإكتئاب.

عدم الإعتناء بنفسك

هل هنالك أي علاقة بين عدم وضع حزام الأمان في السيارة والإكتئاب؟ توقفك عن ممارسة أسس العناية بالنفس قد تكون دلالة على الإكتئاب وفقدان الثقة بالنفس. قد تكون العلامات مبهمة وصغيرة مثل عدم تنظيف أسنانك أو مهمة ورئيسية مثل عدم الخضوع للفحص الدوري أو عدم علاج حالة مرضية مزمنة مثل أمراض القلب أو السكري. يجب عليك الحصول على المساعدة إن كان الإكتئاب لديك يمنعك من العناية بنفسك.

المصدر

شارك المقال

شاهد أيضاً

الإمساك

علاجات طبيعية للإمساك

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة جداً وقد يعود سببه إلى الأطعمة التي يتناولها الشخص أو …