فيتامين ج

أعراض وعلامات نقص فيتامين ج

يوجد فيتامين “ج” أو كما يطلق عليه اسم حمض الأسكوربيك في العديد من المصادر. يقول الخبراء أن جميع الفاكهة والخضار تحتوي عليه. من أفضل مصادر فيتامين “ج”: الحضيات، الأناناس، الكيوي، الجوافة، البابايا، المانجا، التوت، الزهرة، القرنبيط، البروكوللي، الفلفل الحلو، البطاطا، السبانخ، الملفوف واللفت.

من السهل الحصول على فيتامين “ج” من الغذاء ولهذا من النادر الإصابة بالأمراض المرتبطة بنقص فيتامين “ج” لذلك إن أصبت بنقص فيتامين “ج” فهذا يدل على أنك لا تتناول غذاء متوازناً.

فوائد فيتامين “ج” الصحية

من المهم الحصول على الكميات المطلوبة من فيتامين “ج” فهو يحافظ على جهاز المناعة قوياً، هام لصحة الجلد كما يساعد على شفاء الجروح. يحتاج الجسم إلى فيتامين “ج” للحفاظ على صحة العظام. يحفز فيتامين “ج” امتصاص الحديد كما يساعد على تصنيع نوع من أنواع البروتين الهامة لتكوين الأوعية الدمية، الأوتار والأربطة. بالمختصر يساعد فيتامين “ج” الجسم على القيام بوظائفه. إن لم يحصل الجسم على كميات كافية من فيتامين “ج” قد ينتهي به الأمر بالإصابة بالعديد من الأمراض. استمر في القراءة لتتعرف على الأعراض والعلامات التي تدل على حاجتك لتناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين “ج”.

خسران سريع للوزن

أجل، العديد من الأشخاص يسعون جاهدين لفقدان الوزن ولكن فقدانه نتيجة لنقص فيتامين “ج” ليس أمراً جيداً أبداً. لأن هذا دليلاً على سوء التغذية عوضاً عن ممارسة الرياضة واختيار الطعام الصحي. من يريد أن يبدو نحيفاً بينما يكون مريضاً وضعيفاً طوال الوقت؟!

الشعور المستمر بالتعب

قد يرتبط التعب بالعديد من الحالات الصحية ومنها نقصان فيتامين “ج”. إن أصبحت غير قادر على حمل بعض الأشياء التي اعتدت حملها بسهولة قد تحتاج إلى مراجعة غذائك اليومي فإن كان لا يحتوي على كميات كافية من فيتامين “ج” إذن لقد وجدت سبب التعب المستمر.

التقلب المزاجي

إن كنت تشعر في بعض الأحيان بالفرح ثم تصاب بالإحباط فهذا قد يكون مؤشراً على إصابتك بنقص فيتامين “ج”. النظام الغذائي الذي لا يحتوي على كميات كافية من فيتامين “ج” سيجعلك تشعر بالغضب والإنزعاج. قد يسبب هذا ضرراً على علاقتك مع عائلتك، أصدقائك، زملائك في العمل وشريك حياتك.

ضعف الجهاز المناعي

كما ذكرنا سابقاً يحتاج الجهاز المناعي في أجسامنا إلى فيتامين “ج” ليبقى قوياً. عدم تناول كميات كافية من فيتامين “ج” قد يضعف جهازك المناعي فيصبح غير قادر على الدفاع عن جسمك من الميكروبات المهاجمة. إن كنت تعاني من الحساسية والالتهابات بشكل مستمر فقد تحتاج إلى تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين “ج”.

ابتسامة غير مثالية

فيتامين “ج” مهم أيضاً لصحة الأسنان وإلا قد تصاب بحالة تدعى الإسقربوط. في هذه الحالة تصاب اللثة بالإلتهاب والنزيف. تظهر حالة الإسقربوط بعد نقصان فيتامين “ج” لفترات طويلة وتعتبر حالة طبية خطرة.

ظهور الكدمات بسهولة

هل تشعر أنك أصبحت تصاب بالكدمات بشكل أسرع من الطبيعي؟ قد تحتاج إلى تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين “ج”. التغذية السليمة إحدى الأمور الرئيسية لامتصاص الحديد والوقاية من فقر الدم ومن إحدى العلامات المميزة لفقر الدم هي ظهور الكدمات بكثرة.

المصدر

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …