فقر الدم

عشرة أسباب للشعور بالتعب

إن الأسباب الأكثر شيوعا للتعب مرتبطه بالعادات اليومية

1. طبيعة الطعام الذي تتناولينه. تناول الكثير من السكر و الكافيين من الممكن أن يؤدي إلى تأثير عكسي و يجعلكي متعبة أكثر حيث أن مستوى السكر في الدم يتغير كثيرا. لذا البديل تناولي باعتدال وجبه صحيه تحوي الفواكه، الخضار و البروتين. يقول الطبيب فريد رالستون و هو طبيب عام و رئيس سابق للكلية الأمريكية للأطباء بأن معظم الأشخاص الذين يتناولون الطعام الصحي يشعرون بتعب أقل و كما أن تناول الطعام الصحي يجعلك تزن اقل حيث ان السمنه مرتبطه جدا بالتعب.

2. كمية النوم. لقد شعرتي أن هذه الملاحظه سترد أليس كذلك؟ العديد من الأشخاص لا يحصلون على قسط كافي من النوم إذا كنتي احداهم تجنبي الكافيين للساعات القريبه من موعد النوم و قومي بإغلاق التلفاز قبل النوم و اجعلي غرفتك النوم هادئه و مريحه.

3. كمية التمارين الرياضيه التي تمارسينها. إن الحل الأمثل للتعب هي ممارسة رياضه بانتظام و قومي بانهاء تمارينك على الأقل قبل ثلاث ساعات من موعد النوم.إذا كنتي تعتقدين أن ممارسة الرياضه يجعلك تشعرين بالتعب أكثر فإن الخبر الجيد أن التمارين الرياضيه تولد الطاقه. تقريبا كل الدراسات التي تعلقت بهذا الموضوع كانت نتيجتها واحده: الأشخاص ذوي النشاط الرياضي القليل و الذين بدأوا بممارسة الرياضه يشعرون بتعب أقل بكثير من أولئك الذين يستمرون بخمولهم. إنها واحده من تلك الحقائق المدهشه: تحرك أكثر و سوف تحصل على طاقه أكثر. ينصح عادة بممارسة 40 دقيقه من الرياضه لأربعة أيام على الأقل خلال الأسبوع. قومي بممارستها و خلال شهر من الآن لا بد أنكي ستلاحظين التحسن. استمري بها لمدة 3-6 أشهر و سوف تشعرين بالتحسن الشديد.

إذا استمريتي بهذه الوصفه الرياضيه لمدة شهر و نمتي لوقت كاف و مازلتي تعانين من التعب لا بد لكي من البحث عن أسباب أخرى.

إذن هل من الممكن أن يكون هنالك أسباب أخرى؟

إن الأسباب الشائعه للشعور بالتعب طوال الوقت هي الثلاثه التي ذكرناها سابقا. لا تبدئي بالتفكير بسبب مرضي قبل أن تجربي الحلول الثلاثه التي ناقشناها و حقا تعطيها الفرصه.

إذا كنتي لا زلتي تشعرين بالتعب عندها ستحتاجين إلى استشاره طبيه  حيث أن التعب المزمن مرتبط بعدة حالات مرضيه منها:

4. فقر الدم. سبب مرضي شائع جدا للتعب و سهل جدا اكتشافه بفحص الدم. و هي مشكله شائعه جدا لدى النساء خاصة أولئك الذي لديهم دوره شهرية كثيفه. يمكنكي القضاء على فقر الدم بتناول غذاء غني بالحديد كاللحوم، الخضار الورقية أو المكملات الغذائية إذا كان نقص الحديد لديكي مزمن.

5. نقص في عناصر أساسية. كالبوتاسيوم و انه من السهل جدا تشخيصه عن طريق فحص الدم.

6. مشاكل الغده الدرقية. النشاط الدرقي المنخفض أو المرتفع كلاهما يسبب التعب. إن فحص الدم لمستوى نشاط هرمون الغده الدرقيه من الممكن أن يساعد على تقييم وظيفتها لديكي.

7. السكري. ان الأشخاص الذين يعانون من سكري غير مسيطر عليه يشعرون عادة بالتعب. إذا كنتي تشعرين بالتعب و عدم وضوح بالرؤية و التبول المتكرر يجب أن تفحصي مستوى السكر لديكي بفحص دم.

8. الاكتئاب. إذا كان شعوركي بالتعب مرتبط بالحزن أو فقدان الشهيه و إذا كنتي لا تستمتعين بأي نشاط تقومين به فإنكي قد تكونين تعاني من الاكتئاب لا تتركي هذا الأمر. إن طبيب أو معالج نفسي من الممكن أن يساعدكي على تجاوز هذا الأمر و الشعور بتحسن.

9. مشاكل في النوم. إذا كنتي لا تشعرين بالراحه أبدا و لا شئ يحسن من هذا الشعور فيجب أن تراجعي الطبيب بخصوص مشاكل في النوم خاصه إذا كنتي تشخرين. حيث ان الشخير من الممكن أن يكون جزء من توقف التنفس اثناء النوم حيث يتوقف نفس هؤلاء الأشخاص عدة مرات أثناء النوم و هي مشكله لها حلول.

10. مشاكل غير مشخصه بالقلب. التعب العام قد يكون دلاله على مشاكل في القلب خاصه لدى النساء. إذا كنتي تعانين من مشكله في نشاط اعتدتي عليه او بدأتي تشعرين بوضع أسوأ عند ممارسة الرياضه فإن هذه قد تكون علامه حمراء لإصابتكي بمشاكل في القلب لذا راجعي الطبيب المختص.

هذه هي الأسباب الأكثر شيوعا لكن لا تنسي ابدئي بالأساسيات: النوم، الطعام الصحي المتوازن و النشاط الجسماني بعذ الأحيان أبسط الحلول هي كل ما تحتاجين إليه.

صحتي

دليلك الأول لحياة صحية

شارك المقال

شاهد أيضاً

صحة المرأة

أفضل 10 نصائح لصحة المرأة

سنقدم لكي سيدتي في هذا المقال عشر نصائح للطبيبة النسائية أليسا دويك لتنعمي بحياة صحية …