النساء اللواتي يبدأ حملهن و هن بصحة غير جيدة

النساء اللواتي يبدأ حملهن و هن بصحة غير جيدة أقل قدرة على الرضاعة الطبيعية بعد الولادة

العديد من النساء يتجهن إلى إرضاع أطفالهن ولكن سلط بحث جديد أجري في جامعة مينيسوتا الأمريكية الضوء على الصحة العامة للمرأة الحامل.

أجريت الدراسة في كلية الصحة العامة والتي كشفت أن ثلث النساء اللواتي يبدأ حملهن و هن في صحة غير جيدة أقل قدرة على الارضاع الطبيعي بنسبة 30% من الأمهات اللواتي لا يعانين من مشاكل صحية.
الباحثة الرئيسية في الدراسة الدكتورة كاتي كوزيماننيل قالت أننا نعلم الفوائد العديدة للارضاع الطبيعي فهو يدعم جهاز المناعة لدى الطفل و يساعد الأم على حرق السعرات الحرارية و يقلل من فرص الإصابة بعدة أنواع من السرطان.

إن هذه الدراسة الجديدة قد تؤدي إلى قلق لدى مجموعة من الأمهات الجدد مما يجعلهن لا يجربن الرضاعة الطبيعية و إذا جربنها لا يلزمن بها.

نتائج هذه الدراسة مبنية على دراسة 2400 إمرأه أمريكية في الفترة ما بين عامي 2011 و 2012 ثلثهن يعانين من السمنة ، ارتفاع ضغط الدم أو السكري كما ذكرت الدكتورة كوزيماننيل أن معظم النساء ذوات الصحة الغير جيدة هن ذوات الدخل المنخفض، الغير متعلمين، غير متزوجين و لديهم تأمين صحي حكومي.

كما ذكرت الدكتورة كوزيماننيل أن النساء اللواتي شملتهم الدراسة لديهم تحديات عديدة و مع ذلك يحملن و عليهن مواجهة هذه التحديات. كما املت الدكتورة كوزيماننيل أن توجه هذه الدراسة الطب المجتمعي باتجاه رعاية النساء ذوي التحديات و مساعدتهم لعيش حياة صحية وسعيدة.
“إن مجرد تشجيع النساء على الارضاع الطبيعي و سرد فوائده لهم و لأطفالهم ليس كاف، يجب أن يحصلوا على الدعم الكافي كذلك” أضافت الدكتورة كوزيماننيل.

يمكننا إسقاط هذه الدراسة على العالم العربي بحيث تتواجد أقسام خاصة لرعاية النساء الحوامل أو اللواتي يفكرن في الانجاب من ذوات الدخل المنخفض، المشاكل الصحية و الغير متعلمات بحيث تتواجد هذه المراكز في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية ففوائد الرضاعة الطبيعية قائمتها تطول من حيث التوفير المادي كما توجد دلائل أنها تقلل من احتمالية الاصابة بالالتهابات، داء الربو، الحساسية و السمنة لدى الأطفال.

شارك المقال

شاهد أيضاً

مراحل الحمل

نصائح لكل أسبوع من الحمل

الأسبوع الأول استشيري طبيبك بخصوص تناول الفيتامينات المتعددة كمكملات غذائية في الصباح. عليك الحصول على …