تعلم مراوغة جسدك

إغلاق الأذن

جربنا جميعا التثاؤب في الطائرة من أجل التخلص من الشعور بإغلاق الأذنين. ما نحاول فعله هو جعل الضغط متساويا داخل وخارج طبلة الأذن عند تغير الإرتفاعات. يعود السبب في هذا الشعور إلى أن الأنبوب الواصل بين الأذن الوسطى والمنطقة خلف الحلق قد فتح للتخلص من الضغط. يمكنك إغلاق فمك، والضغط على أنفك (إغلاقه) ثم التخلص من الهواء بشكل تدريجي، يمكنك أيضا تناول العلكة أو التثاؤب.

تجمع شمع الأذن

إبقي أصابعك والقطن بعيدا عن أذنك! يساعد شمع الأذن على مقاومة الإلتهابات ويبقي أذنيك نظيفتين. يتخلص الجسم من شمع الأذن الزائد عن طريق فتحة الأذن. عندما نحاول تنظيف أذنينا باستعمال نكاشة الأذن أو أي وسيلة أخرى فإننا قد نقوم بإغلاق القناة بشمع الأذن. من الأعراض التي قد تظهر الألم، الشعور بالحكة، الشعور برنة في الأذنين أو فقدان السمع. يمكن لطبيبك التخلص من الشمع الزائد إما بالري أو يدويا.

تجمد الدماغ !

أمامك قطعة من الآيس كريم وترغب حقا في تناولها ولكنك تخشى (صداع الآيس كريم) والذي يحدث عندما يلامس أي طعام بارد سقف الحلق لديك وهذا يحفز الأوعية الدموية في مقدمة رأسك على التوسع. هذا التوسع السريع يسبب الوخز المؤلم في الرأس. تريد حلا سهلا؟ عندما ترغب في تناول الآيس كريم أو أي طعام بارد تناوله ببطئ هذا سيمنع حدوث الصداع.

النمو المفرط للشعر

تعاني القليل من السيدات من ظهور زائد للشعر على وجههن وأجسامهن ولو أن هذه الحالة محرجة إلا أنها غير مؤذية. تصيب كثرة الشعر 5% من السيدات. قد يكون المسبب وراثي أو الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض. في حالات نادرة يعود سبب فرط الشعر إلى أورام تفرز هرمونات. يعتمد العلاج على المسبب وقد يكون التشقير، التحليل الكهربائي، العلاجات الهرمونية وإزالة الشعر بالليزر.

الحازوقة

الحازوقة هي تقلص في الحجاب الحاجز لا يمكن السيطرة عليه. تناول الكثير من الطعام ،تناول الطعام السريع أو ابتلاع الهواء من مسببات الحازوقة. تستمر الحازوقة لفترة قصيرة فقط ولكن يمكنك كتم نفسك، شرب الماء بسرعة أو التنفس داخل كيس لمساعدتك على التخلص من الحازوقة بشكل أسرع.

وخز العين

لا يمكنك التنبؤ بتشنجات الجفن كما أنها مزعجة ولكنها غير مؤذية. قد يحدث وخز العين نتيجة للتوتر، التعب، إجهاد العين، الكافيين وجفاف العينين. قد يعود سبب الوخز الحاد إلى مشاكل في الأعصاب مثل متلازمة توريت. يزول عادة وخز العين لوحده ولكن إن كانت الحالة شديدة يمكن عمل حقن البوتوكس.

السواد تحت العينين

يلوم عادة الأشخاص التقدم في العمر والتعب في أنهم يسببون ظهور السواد تحت العينين وهذا صحيح. قلة النوم تجعل الجلد باعتا وهذا يحفز ظهور الدوائر الداكنة، بينما يسبب التقدم في العمر أن يصبح الجلد حول العينين رقيقا وهذا يجعل رؤية التغير في اللون سهلا. قد تسبب بعض أنواع الحساسية والعوامل الوراثية الدوائر الداكنة.

حصى اللوز

عدا عن كون هذه الانتفاخات ذات رائحة كريهة ومزعجة إلا أنها غير مؤذية. تظهر هذا الانتفاخات من اللوز وتتشكل عندما تحاصر البكتيريا والرواسب مشكلة قطعة صلبة ذات طعم سئ في الحلق. يمكنك إزالة هذه الحصى باستعمال القطن الطبي ولكن إن لم تكن مزعجة بالنسبة لك فلا داع لاستعمال أي علاج.

شعر اللسان الأسود

عندما تنمو النتوءات التي على لسانك بشكل طولي عوضا عن التساقط وتنمو البكتيريا في داخلهم تظهر حالة شعر اللسان الأسود. من مسبباته عدم الإعتناء بنظافة الفم، التدخين، بعض أنواع منظفات الفم، العلاج بموجات الرادية لمنطقة الرأس والرقبة وبعض أنواع الأدوية. للتخفيف منها قم باستعمال فرشاة الأسنان والمعجون لأسنانك ولسانك مرتين في اليوم، استعمل مكشطة اللسان وتجنب العوامل المحفزة.

التعرق المفرط

فرط التعرق مشكلة مزعجة جدا وشائعة جدا حتى لدى الأشخاص الأصحاء تماما. قد يحدث فرط التعرق في الوجه، الكف، باطن القدم وأسفل الإبط. من العلاجات المتوفرة مضادات التعرق المحتوية على كلوريد الألمنيوم، حقن البوتوكس، الأدوية المتناولة عن طريق الفم، الشحنات الكهربائية الخفيفة أو حتى الجراحة.

فقدان الإحساس بيدك أو قدمك

هل سبق وشعرت بأن يدك أو قدمك متلبدة الإحساس كأنها نائمة؟ هذا الإحساس المؤقت والغير مؤذي ناتج عن ضغط مستمر على الأعصاب مما يمنعهم من نقل الإحساس إلى الدماغ. العلاج بسيط جدا: غير وضعيتك. وعندما تبدأ بالشعور بيدك وقدمك ثانية ستشعر بالتنميل لفترة قصيرة. إذا كان شعورك بالتنميل مستمرا فهذا يدل على وجود مشكلة خطيرة ويجب أن تراجع الطبيب.

تشنج العضلات

قد يستمر هذا التشنج المفزع في العضلات عدة دقائق. من مسبباته الجفاف، الاستعمال الشديد للعضلات، تهيج في الأعصاب، وانخفاض مستوى بعض المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم. يمكنك السير للتخفيف من الألم أو هز القدم مع مدّ العضلة. إذا استمرت التشنجات يجب عليك زيارة الطبيب.

تغير لون الأظافر

تعود 50% من مشاكل الأظافر إلى الالتهابات الفطرية. قد يعود اللون الأخضر في الأظافر إلى بكتيريا البسودوموناس ويمكن علاجها بسهولة بالمضادات الحيوية. يدل لون الأظافر الأصفر على وجود الفطريات. أما اللون الأحمر، البنفسجي أو الأسود تحت الأظافر فيدل على خروج الدم الناتج عن جرح. قد تسبب بعض العلاجات الطبية أو الأمراض تغير في لون الأظفر فإن كنت غير متأكد من السبب يجب عليك مراجعة الطبيب.

تقرحات الفم

يسبب بعض أنواع الطعام أو النقص في بعض المغذيات ظهور تقرحات الفم كما يمكن للتوتر العاطفي وجرح الفم أن يسببها أيضا. عند الحاجة للعلاج يمكنك استعمال الأدوية الموضعية أو غسول الفم.

الشعور بالدوار

هل تشعر أن الغرفة تدور بينما هذا لا يحدث في الواقع؟ يحدث الدوار نتيجة لمشاكل في الأذن الداخلية أو تلف في الأعصاب وقد يستمر الدوار لدقائق وأحيانا لساعات. كيف تميز الدوار عن الدوخة؟ في الدوار تشعر بحركة وقد توجد أعراض أخرى مثل فقدان السمع، شعور بعدم ارتياح في الأذن، وحركة غير اعتيادية للعينين. يعتمد علاج الدوار على المسبب أي يجب عليك زيارة الطبيب لتقييم كامل.

شارك المقال

شاهد أيضاً

عادات تضعف جهازك المناعي

عادات تضعف جهازك المناعي!

يساعدك جهازك المناعي على البقاء بصحة جيدة عن طريق مهاجمة الميكروبات والفيروسات التي تسبب الأمراض …