طعام يزيد الجوع

تناولك لهذه الأطعمة سيجعلك ترغب بالمزيد!

جميعنا نعلم أن تجويع نفسك ليست طريقة ذكية لفقدان الوزن. عندما تشعر بالجوع عليك أن تتناول الطعام (طبعاً عندما تشعر بالجوع حقاً وليس بالملل). ولكن هل تعلم أن هنالك أنواع من الأطعمة ستترك أكثر جوعاً مما كنت عليه قبل أن تتناوله؟

ينتج الجوع في الواقع عن مجموعة معقدة من العمليات والتي تحدث في الدماغ، المعدة، البنكرياس والأمعاء. كمية السكر الموجودة في مجرى الدم هي العامل الرئيسي فكلما كانت كمية السكر أعلى كلما شعرت بالجوع أكثر. هنالك أنواع من الأطعمة تسبب ارتفاع حاد في كمية السكر فإن تناولت كميات مرتفعة منهم فستفشل في مخططاتك لفقدان الوزن.

الخبز الأبيض

يخلو الخبز الأبيض من معظم المواد الغذائية الموجودة في الحبوب خاصة الألياف كما أن الطحين الأبيض الموجود في الخبز الأبيض قد يسبب ارتفاع حاد في سكر الدم. لذلك ليس من الغريب أن تجد دراسة إسبانية أن المشاركين الذين تناولوا عدة حصص من الخبز الأبيض يومياً كانت احتمالية زيادة الوزن لديهم أعلى ب40% من غيرهم.

السوشي

لا يوجد أدنى شك أن السمك جيد لصحتك إذن لماذا علينا الإبتعاد عن السوشي؟ لأنك في الواقع تتناول كميات أرز أعلى من السمك. على سبيل المثال حصة من السوشي تحتوي على ثمانية قطع: وفقاً لخبراء التغذية تحتوي على 30 غم من الكربوهيدرات وهذا يجعلها تعادل 3 قطع من الخبز الأبيض.

العصائر

يلجأ العديد ممن يتابعون وزنهم إلى شرب العصير كونه خيار صحي ولكنه في الواقع يحتوي على كميات كبيرة من سكر الفاكهة ولا يحتوي على الألياف المتواجدة فيها. لهذا السبب يرفع كوب العصير من سكر الدم وهذا سيجعلك تشعر بالجوع.

الطعام المالح

أي وجبة خفيفة مالحة تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات التي يتم امتصاصها بسهولة وتزيد معدل السكر في مجرى الدم. بالإضافة إلى ذلك فإن دماغك يطلب دعم للطاقة من الحلويات ولهذا تشعر بالحاجة إلى تناول طعاماً حلواً بعد تناول الشيبس المالح أو بريتزيلز.

اللبن قليل الدسم

يحتوي اللبن قليل الدسم على كميات عالية من الكربوهيدرات عوضاً عن الدهون ولهذا تشعر بالرغبة في تناول المزيد أو أي طعام آخر. الأفضل هو تناول اللبن اليوناني العادي وأضف إليه القليل من المكسرات أو الفاكهة.

الأطعمة المحتوية على MSG

غلوتامات أحادية الصوديوم وهو مدعم للنكهة يستعمل عادة في الطعام الصيني والمعلبات مثل الخضار والشوربات. يحتوي على العديد من اللحوم المصنعة. وجدت الدراسات أن أي طعام معد يحتوي عليه يزيد الشهية بنسبة 40% ويحطم تحت المهاد وبالتالي يخدر مفعول هرمون الليبتين.

السكر المصنع

مثل السكروز، أسبارتام والمحليات الصناعية الأخرى والتي تحتوي على 0 سعرات حرارية ولكنها تجعل دماغك يعتقد أنك على وشك إشباعه بطعام سكري ثم لم تقم بذلك هذا سيزيد الرغبة بتناول طعام يحتوي على الكثير من السكر.

العلكة

عملية مضغ العلكة ستجعلك تشعر بالجوع أكثر لأن معدتك امتلأت بالعصائر الهضمية ظناً منها أنها ستمتلئ بالطعام خاصة ان احتوت العلكة على محليات صناعية.

المصدر

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …