تمشيط الشعر

طرق علاج و الوقاية من عدوى القمل

من أين تأتي عدوى القمل؟

يمكن للقمل العيش خارج فروة الرأس لمدة 24 ساعة فبالتالي تأتي معظم العدوى من الإحتكاك المباشر برأس المصاب فبالتالي تكون العدوى عادة من أفراد العائلة أو الأصدقاء في المدرسة. من المؤكد أن مشاركة بعض الممتلكات مثل الطاقية أو فرشاة الشعر تساعد أيضاً على انتقال العدوى.

من الحالات الشائعة التي تؤدي إلى انتقال عدوى القمل

 

  • المدرسة
  • الجلوس بشكل قريب جداً من الآخرين
  • مشاركة السرير مع مصاب
  • مشاركة الأدوات الشخصية مثل فرشاة الشعر، المنشفة و غيرها.

 

أعراض الإصابة بعدوى القمل

قد تبدأ الأعراض الخارجية بالظهور مثل حك الشعر بعد أسابيع أو حتى أشهر من الإصابة بالعدوى. فبالتالي العرض الأول هو رؤية القمل في الشعر. مشاهدة بيض القمل لوحدة ليس دلالة على الأصابة بالعدوى.

حساسية القمل

يعود سبب الشعور بالحكة إلى رد فعل لقرصة الحشرة. قد يؤدي الحك المتكرر إلى جروح أو تقرحات على فروة الرأس. قد لا يكون الأمر شائعاً و لكن قد تلتهب التقرحات الناتجة من الحك. استشر الطبيب فوراً إن أصبح الجلد أحمر أو منتفخ أو مؤلم أو إن أصبحت منطقة الرقبة قاسية فقد تكون هذه علامات على وجود التهاب في الجلد.

قبل أن نبدأ بالعلاج

من الخطوط الأولى للدفاع هي تغيير بعض الأنماط الحياتية في المنزل و اللجوء إلى العلاجات المنزلية أولاً. و علينا أيضاً إدراك أن الإصابة بعدوى القمل لا علاقة له بالنظافة أو البيئة المحيطة.

الأدوية المناسبة لعلاج القمل

تشير الدراسات أن استعمال الأدوية التي تصرف بوصفة طبية أكثر فاعلية من تلك التي تصرف دون وصفة طبية. هنالك العديد من الأدوية التي تعمل على قتل القمل. عليكي تنظيف الشعر قبل استعمال الأدوية ولكن تجنبي غسل الشعر بالمستحضرات المحتوية على الشامبو و البلسم في تركيبة واحدة و لا تقومي بغسل شعر طفلك بالشامبو خلال يوم أو اثنين من العلاج. ضعي الدواء المعالج للقمل على فروة الرأس و الشعر فقط و اتبعي الإرشادات المكتوبة على العلبة.

من الآثار الجانبية المحتملة للأدوية المعالجة للقمل:

 

  • القشرة
  • الشعور بالحرق عند وضع العلاج
  • احمرار بالعيون
  • تهيج في الجلد، فروة الرأس أو العين

 

علاج القمل لدى الأطفال

لا يجب استخدام الأدوية المعالجة للقمل لدى الأطفال بعمر أقل من عامين لذى ننصحك باستعمال المشط ذو الأسنان الدقيقة عندما يكون شعر طفلك رطباً. المشط المعدني أكثر كفاءة من البلاستيكي. أعيدي عملية التمشيط بالمشط الدقيق كل 3-4 أيام لمدة لا تقل عن أسبوعين. استشيري طبيبك قبل استعمال أي دواء.

ماذا أفعل بعد العلاج؟

عليكي تفقد الشعر بشكل دوري بعد كل علاج و تذكري:

 

  • إزالة القمل الميت أو الحي باستخدام مشط ذو الأسنان الدقيقة بعد 8-12 ساعة من العلاج.
  • تجنبي استخدام الشامبو العادي خلال يوم أو يومين من العلاج.
  • تفقدي الشعر بشكل مستمر لفترة لا تقل عن 2-3 أسابيع.
  • قومي بنقع المشط في ماء مغلي لمدة 5 – 10 دقائق.

 

ماذا إن لم يجدي العلاج نفعاً؟

قد يفشل العلاج أحياناً في حالة كان القمل مقاوماً أو لعدم اتباع العلاج بالشكل المطلوب. عليك التنبه إلى أن الأدوية التي تباع دون وصفة طبية لا تعمل على قتل القمل لذا من الممكن أن تتكرر الإصابة ثانية. عليك إستشارة الطبيب في حالة لم يجدي العلاج نفعاً.

العلاجات المنزلية

هل تجدي العلاجات المنزلية نفعاً؟

هنالك العديد من الخيارات لؤلئك الذين يفضلون العلاجات الطبيعية مثل زيت الزيتون، المايونيز أو الزبدة ولكن لا يوجد دلائل علمية كافية على قدرة هذه العلاجات على خنق القمل. بعض العلاجات مثل زيت شجرة الشاي تبدي نتائج جيدة ولكنه يحتاج إلى المزيد من الوقت و تكرار أكثر. حلق الرأس يعمل على التخلص من القمل و لكنه لا يقي من الإصابة ثانية.

يمكن لاستعمال السشوار أن يقتل السيبان و لكته ليس فعال في قتل القمل. تجنب استعمال السشوار بعد استعمال العلاجات المختلفة فقد تحتوي على مواد قابلة للاشتعال.

يعتقد البعض أن الخل يعمل على إذابة الصمغ الذي تضعه الأنثى مع البيض ليلتصق بالشعر حيث يعمل حمض الخليك الموجود في الخل على التخلص من السيبان بعد استعمال العلاج القاتل للقمل. كالعديد من العلاجات المنزلية، لا يوجد أدلة كافية على قدرته العلاجية.

إن كنت تطلع إلى نتائج سريعة و سهلة فإننا ننصح باللجوء إلى العلاجات التي تصرف بوصفة طبية. تحدث إلى طبيبك لوصف العلاج الأنسب و الأأمن لك.

التخلص من القمل في المنزل

بالرغم من أن القمل لا يعيش فترة طويلة خارج جسم الإنسان إلا أنه من الأفضل غسل جميع الشراشف و البطانيات بالماء الساخن للتخلص من القمل. بالإضافة إلى جميع الملابس التي تم ارتداؤها خلال 48 ساعة. من الأفضل غسل الدمى المحشوة المفضلة للطفل بالماء الساخن أو استعمال السشوار لمدة 30 دقيقة.

الوقاية

كما ذكرنا سابقاً يمكن للقمل مهاجمة الشعر النظيف تماماً كالشعر الغير نظيف لذا لا يعتبر الغسل اليومي للشعر وسيلة وقائية من القمل.

الطرق الأفضل للوقاية هي تجنب احتكاك الرأس بالآخرين و ربط الشعر الطويل بالإضافة إلى عدم مشاركة منتجات و أدوات العناية بالشعر مع الآخرين و كذلك الأمر بالنسبة للطواقي أو المخدات. يمكنك إضافة قطرات من الزيوت الأساسية مثل زيت شجرة الشاي أو اليانسون إلى مشطك الخاص.

شائعات متعلقة بعدوى القمل

عدوى القمل ليست مرتبطة بالطبقة الأقل حظاً فقط و هي ليست دلالة على قلة النظافة فالعدوى تصيب الأطفال حول العالم بغض النظر عن الدخل أو الطبقة الاجتماعية أو النظافة. يمكن للقمل العيش تحت الماء لمدة 6 ساعات. الخبر الجيد هو أن القمل لا ينقل الأمراض.

المصادر

www.healthline.com www.health.com www.webMD.com
شارك المقال

شاهد أيضاً

الإمساك

علاجات طبيعية للإمساك

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة جداً وقد يعود سببه إلى الأطعمة التي يتناولها الشخص أو …