عشرة أطعمة سامة متواجدة في مطابخنا

سنذكر في هذا المقال بعض من الأطعمة المتواجدة في بيوتنا ولكنها سامة

١. بذور الفاكهة

بذور التفاح والكرزمثل بذور التفاح والكرز حيث أنها تحتوي على نوع من السيانيد الهيدروجيني ويدعى حمض بروسيك prussic acid. تجنب تناول بذور المشمش والخوخ لنفس السبب.

٢. الراوند (الروبارب)

تحتوي أوراق الراوند على حمض الأوكساليك والذي يسبب حصى الكلى. إحدى عشر ورقة من الراوند قاتلة والقليل منها سام ويسبب المرض.

٣. جوزة الطيب

جوزة الطيب
جوزة الطيب

كلنا نعرف أن جوزة الطيب تسبب الهلوسة. وقد يؤدي تناول كمية صغيرة مثل ربع أوقية من جوزة الطيب إلى الإصابة بالتشنجات وثلث أوقية تسبب نوبات الصرع. تناول حبة كاملة من جوزة الطيب يؤدي إلى الإصابة “بذهان جوزة الطيب” والذي يجعل المصاب يشعر بقرب الموت منه.

٤. البطاطا

البطاطس الخضراء
البطاطس الخضراء

تتواجد الجلايكوألكالويدز (Glycoalkaloids) في أوراق، جذوع وبراعم البطاطا كما تتواجد أيضا في أحد أنواع الباذنجان. تنمو الجلايكوألكالويدز في البطاطا إذا تركت لفترة طويلة خاصة إن كانت معرضة للإضاءة. يسبب تناول الجلايكوألكالويدز التشنجات، الإسهال، الصداع وفي بعض الأحيان الغيبوبة والوفاة. قد تكون 3-6 مغ لكل كيلوغرام من وزن الجسم كافية لتكون قاتلة. تجنب البطاطا التي اظهر عليها مسحات خضراء.

انتبه

تحتوي براعم البطاطس والبطاطس الخضراء على مادة الجلايكوألكالويدز الذي يسبب تناولها التشنجات، الإسهال، الصداع وفي بعض الأحيان الغيبوبة والوفاة.

٥. اللوز

هنالك نوعين من اللوز الحلو والمر. يحتوي اللوز المر على كميات عالية من سيانيد الهيدروجين قد يكون تناول 7-10 حبات من اللوز المر النيّ كافيا لإصابة البالغين بأذى ومميتا للأطفال.

٦. عسل النحل الخام

حيث أن العسل الخام لا يتعرض للبسترة (والتي تقتل العديد من المواد السامة) فإن العسل الخام يحتوي على مواد سامة تدعى جرايانوتوكسين grayanotoxin. والتي قد تسبب الدوار، الضعف العام، التعرق الشديد، الغثيان والاستفراغ والتي تستمر لمدة 24 ساعة. في العادة، ملعقة طعام واحدة من جرايانوتوكسين قد تسبب الأعراض المذكورة أعلاه فبالتالي تناول عدة ملاعق سيكون فكرة سيئة!

٧. الطماطم

تحتوي جدع وأوراق الطماطم على سموم قلوية تسبب تهيج المعدة ويعتقد العديد أن الطماطم الخضراء الغير طازجة لها نفس التأثير. مع أنها ليست فعلا ذو خطر عالي إلا أنه عليك تجنب تناول أوراق الطماطم.

٨. التونا

يكمن خطر التونا في أن الأسماك تمتص الزئبق وهو مادة سامة. تنصح مديرية الغذاء والدواء الأمريكية بعدم تناول الزئبق للأطفال والحوامل على الإطلاق. للمزيد من المعلومات عن سمية الأسماك انقر هنا.

٩. الكاسافا

كاسافا

أوراق وجذور الكاسافا غنية بالـ سيانيد والتي سبق وذكرنا أثره السئ على الصحة.

١٠. الكاشو

الكاشو النيّ الذي يباع في السوبرماركت ليس نيا تماما! حيث أنه يجب تعريضة للبخار للتخلص من اليوروشيول وهي مادة كيميائية متواجده في اللبلاب السم وقد تسبب هذه المادة الكيميائية نفس ضرر اللبلاب السام أو البلوط السام. تم إثبات أن النسب العالية من اليوروشيول تسبب الوفاة. على الأغلب أن الأشخاص الذين لديهم حساسية من اللبلاب السام سوف يكون تأثير تناول الكاشو الخام فعلا قاتل لهم.

المرجع

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …