حقائق طبية غريبة

حقائق طبية غريبة

اخترنا لكم عشرة حقائق طبية غريبة. قد يجد العلماء تفسير لها في المستقبل ولكن حتى الان كل ما نعرفه أن هذه حقائق غير مفسرة بعد.

مرض التصلب المتعدد والبرد

يحدث مرض التصلب المتعدد بشكل أقل في المناطق الإستوائية والشبه استوائية مقارنة بالمناطق الباردة. يمكنك حتى وضع خريطة للمرض بناء على خطوط العرض. لا يعرف أحد بعد لماذا يرتبط البرد بمرض التصلب المتعدد ولكن إحدى النظريات في دراسة صينية أن المرض مرتبط باستهلاك منتجات الألبان والتي تشيع في المناطق الباردة بشكل أكبر من الحارة في وقت وضع آخرون نظرية أن مرض التصلب المتعدد جيني (وراثي).

يرتبط انخفاض مستوى الكوليستيرول في الدم بالعنف

وجدت دراسة شملت 79777 مريض أن مستوى الكوليستيرول في دم المجرمين العنيفين أقل بكثير من الأشخاص الغير عنيفين. كما ارتبط انخفاض مستوى الكوليستيرول بارتفاع الانتحار. وفي دراسة أجريت على القرود ارتبطت مستويات الكوليستيرول المنخفضة بالتصرفات العدوانية.

لا يمكن تصنيع الدم

بالرغم من وجود حوض، ركبة، كوع وحتى كاحل اصطناعي وبالرغم من وجود الأجهزة التي تستطيع استبدال القلب والرئتين إلا أنه لا يوجد أي طريقة لتصنيع مكونات الدم في المختبر.

القمار القهري

بعض الأدوية التي تستعمل لعلاج متلازمة تململ الساقين لها تأثير جانبي تجبر المريض على القمار. عوامل الدوبامين والتي ترتبط بعدة علاجات مثل متلازمة تململ الساقين تؤدي إلى جعل الأشخاص العاديين مدمنين على القمار. لا يقوم الأطباء عادة بتحذير المريض من هذا التأثير الجانبي ولا يقوم المرضى وعائلاتهم بإدخال هذه الحالة من ضمن خطتهم العلاجية. من المهم قراءة النشرة المرفقة للدواء لمعرفة التأثيرات الجانبية المحتملة فقد يكون القمار إحداها! لا يوجد تفسير واضح لسبب حدوثة!

عالمنا مقلوب

يرى دماغك العالم بالمقلوب! عندما ترسل شبكية العين الصور إلى الدماغ (لنقل أنك تنظر إلى شجرة مثلا) فإنها تصل للدماغ مقلوبة رأسا على عقب ويقوم أوتوماتيكيا بتعديلها في القشرة البصرية. يتعلم الرضع فعل هذا في وقت مبكر وفي الواقع أن العملية أوتوماتيكية بحيث لا تعلم أنك تقوم بها.

النساء والرجال

هنالك العديد من الاختلافات بين الرجال والنساء والتي لا نفهمها بشكل كامل. على سبيل المثال الشرايين التاجية المحيطة بالقلب من الخارج أصغر قطرا مقارنة بحجم القلب بينما تكون لدى الرجال أكبر قطرا. إذا تم زرع قلب إمرأة في جسد رجل سوف تنمو الشرايين مع الوقت لتصبح أكبر حجما. كما أن للرجال خيوط شعر أكبر قطرا. ترمش النساء مرتين أكثر من الرجال وللنساء حاسة شم أقوى. كما أن الرجال يحرقون الدهون بشكل أسرع من النساء (بحدود 50 كالوري أكثر في اليوم).

الأظافر

تنمو أظافر الأصابع الأطول بشكل أسرع من أظافر الأصابع الأقصر. لا يعلم أحد ما السبب! أسرع الأظافر نموا هو أظفر الأصبع الأوسط في اليد الأكثر استخداما.

شعر الرأس

شعر الإنسان قاس ولهذا السبب يسد مصرف المياه. مع أن الشعر قابل للحرق ولكنه لا يتأثر بالماء، البرد، الحرّ، التغييرات المناخية، التعرق كما أنه مقاوم للعديد من الأحماض والمواد الكيميائية.

تحدث النوبات القلبية بشكل أكبر في بداية الاسبوع

تحدث النوبات القلبية بشكل أكبر في يوم الإثنين (يوم بداية الاسبوع في أوروبا) بناء على دراسة أوروبية استمرت لمدة عشر سنوات ووجدت أن حدوث وفيات نتيجة النوبات القلبية كان أكثر ب20% يوم الإثنين مقارنة بأي يوم آخر من الأسبوع. الاسباب غير واضحة بعد إلا أن البعض يربطها بسبب توتر العودة إلى العمل في هذا اليوم.

لا يمكنك دغدغة نفسك

هنالك العديد من التفسيرات الضعيفة لها منها أن الدماغ يعلم أنك من تقوم بهذا فلا يتفاعل بنفس الطريقة ولكن وكونك تستطيع قرص نفسك فهذه الحجة ضعيفة. الغموض الطبي في هذا أن حتى أكثر الناس شعورا بالدغدغة لا يستطيعون دغدغة أنفسهم.

المرجع

شارك المقال

شاهد أيضاً

عشرة حقائق عن الخصوبة

عشرة حقائق عن الخصوبة

أفضل طريقة طبيعية لتوقع موعد الخصوبة هو عن طريق مراقبة التغييرات المخاطية تجعل الهرمونات مخاط …