شعور بضيق في الصدر

عشرة أعراض شائعة لا يجب تجاهلها

1. الشعور بعدم الراحة في منطقة الصدر

شعور بضيق في الصدر

بعكس ما نشاهده في الأفلام فإن معظم الأشخاص الذين يصابون بالنوبة القلبية لا يسقطون فجأه متشبتين بمنطقة الصدر. فالأعراض عادة تبدأ بالتدريج بحيث يشعر المريض أولا بضغط غير مريح، أو ألم في منتصف منطقة الصدر والتي تستمر لعدة دقائق أو متكررة. وللأسف العديد من المرضى يجهلون سبب هذا العرض وينتظرون لفترة طويلة قبل طلب المساعدة الطبية. بالإضافة إلى ذلك فإن هذا الشعور بعدم الإرتياح قد يكون في أي منطقة من الجزء العلوي من الجسم بحيث يشعر المريض بقصور في التنفس أو “التعرق البارد” وهو عندما يشعر المريض بالتوتر أو الخوف المفاجئ ويبدأ بالتعرق.

2. صداع شديد لدرجة أنك قد تقول أنه أسوأ صداع مر عليك في حياتك

صداع

يعاني نصف سكان الكرة الأرضية تقريبا من مشاكل مختلفة من الصداع ولكن التمييز ما بين الصداع الطفيف والإعتيادي والصداع الناتج عن مشاكل خطرة هي تحدي يواجهه الأطباء كل يوم. ولكن هنالك بعض إشارات الخطر والتي يجب أن يتم أخذها بجدية حتى إن كان المريض يعاني من الصداع بشكل إعتيادي. لا بد من مراجعة الطبيب إن كان الصداع شديد جدا أو كما قد تصفه/ يصفه المريض “أسوأ صداع في حياتي” أو إن كان الصداع مصحوب بإحدى الأعراض التالية: تصلب في الرقبة، تغير في الشخصية أو فقدان إحدى الوظائف الجسدية في منطقة واحدة في الجسم (أمثلة: تدلي الجفن، التحدث أو صعوبات لغوية).

3. هبوط أو ضعف في الجسم أو تلعثم في الحديث

جلطة دماغية

إحتمالية نجاة الشخص المصاب بالسكتة الدماغية تعتمد بشكل كبير على تنبه المريض أو من حوله على الأعراض بشكل سريع.

لتسهيل عملية تذكر الأعراض المفاجئة للسكتة الدماغية تستخدم كلمة سرعة

س: سقوط (تدلي) في الوجه بحيث تتدلى إحدى جانبي الوجه أو يشعر المريض بالخدران بها أو كانت ابتسامة المريض غير مستوية.

ر: رفع الذراع يصبح صعبا أو غير ممكنا بحيث يشعر المريض بضعف في الذراع أو الخدران وعندما يحاول المريض رفع كلتا الذراعين تبقى إحداهما متدلية للأسفل.

ع: عدم القدرة على الحديث كأن لا يستطيع المريض تكرار جملة بسيطة مثل: السماء زرقاء.

ة: توقيت الإتصال بالإسعاف. لا بد وأن نتنبه أن التوقيت وسرعة الحصول على المساعدة الطبية هامة جدا إذا عانى المريض من هذه الأعراض.

4. قصور في التنفس أو الصفير

قصور في التنفس

هنالك العديد من الحالات المرضية التي تؤثر على التنفس وبالرغم من أن معظمها غير خطر وسهل العلاج إلا أن حالة الصعوبة بالتنفس إن كانت حديثة أو تسوء مع الوقت من الممكن أن تكون دلالة على حالة خطرة. لا بد من اللجوء إلى المساعدة الطبية الطارئة إذا توقف شخص عن التنفس أو يعاني من صعوبة شديدة بالتنفس أو حدثت الصعوبة بالتنفس بشكل مفاجئ. كما أن التدخل الطبي العاجل مهم للأشخاص الذين يعانون من مرض معين (كالربو) والذين لم يتحسنوا باستخدام العلاجات المعتادة أو لدى الأشخاص الذين يعانون من قصور في التنفس مصحوب بشعور بعدم الارتياح في منطقة الصدر.

5. خسران الوزن الغير مبرر بما يزيد عن 5 كغ

خسران الوزن

يكون خسران الوزن مبررا إذا كنت تمارس الرياضة يوميا وتتناول طعام صحي وأنت راغب في خسران الوزن بسبب زيادته. ولكن إن كنت لا تمارس أية نشاط رياضي وتتناول طعامك الإعتيادي ولكن وزنك يستمر بالنزول فلا بد من استشارة الطبيب. نزول الوزن الغير مبرر قد يكون نتيجة التوتر، الإكتئاب، مشكلة في الهضم أو عرض جانبي لبعض الأدوية (كهرمون الغدة الدرقية) أو السرطان.

6. آلام حادة في منطقة البطن أو لا تتحسن أو تتكرر باستمرار

آلام في البطن

آلام المعدة قد تكون نتيجة للعديد من الحالات المرضية بعضها خطير وأخرى ليست كذلك. الأمراض الأقل خطرا قد تكون الإمساك، حساسية من طعام معين ، تسمم غذائي، متلازمة القولون العصبي وفيروسات في المعدة. أما الأمراض الخطرة قد تكون إلتهاب الزائدة الدودية، انسداد الأمعاء، السرطان، سوء الهضم أو قرحة في المعدة، أمراض الأمعاء كمرض كرونز وحصى الكلى.

من الهام أن نتنبه إلى أن حدة الألم لا ترتبط بدرجة خطورة المرض دوما. على سبيل المثال التهاب المعدة يسبب تشنجات حادة جدا بينما سرطان القولون أو التهاب الزائدة الدودية في بدايته من الممكن أن يسبب ألم طفيف أو لا يسبب الألم إطلاقا.

7. انتفاخ أو ألم في إحدى القدمين أو كليهما

معظم آلام وانتفاخ الأطراف السفلية تحتاج إلى استشارة طبية ولكن المسببات تتفوات بشكل كبير من حيث درجة الخطورة أو الحاجة إلى تدخل طبي عاجل.

بشكل عام، الأعراض التي تظهر بشكل مفاجئ أو تصيب قدم واحدة فقط أو تكون مصحوبة بألم في الصدر، صعوبة في التنفس أو تشويش تستدعي تدخل طبي طارئ فمن الممكن أن تكون دلالة على حدوث تجلط في الدم أو حالة مرضية في القلب.

أما إن حدث الألم والانتفاخ بشكل تدريجي فلا بد من مراجعة طبيبك في أقرب وقت فقد يكون المسبب التهاب المفاصل، عارض جانبي لإحدى الأدوية، فشل قلبي، كدمة، مشاكل في الكلى، ضعف في دورة الدم أو الحمل.

8. ظهور دم في البراز أو مع البول أو نزيف غير مرتبط بالدورة الشهرية

ظهور دم على أو في البراز من الممكن أن يظهر في حالة البواسير، الشق الشرجي، قرحة المعدة، أمراض الأمعاء الالتهابية، أورام حميدة أو السرطان. إذا كان الدم ذو لون أحمر ساطع يرتبط بالنزيف قرب الشرج بينما اللون الغامق والمتواجد في البراز يدل على النزيف في القولون أو الأمعاء الدقيقة.

وجود الدم مع البول قد يكون بسبب مشاكل في الكلى، المجاري البولية أو البروستات أو في حالات نادرة بسبب خلل نزفي.

في حالة النزيف لدى النساء بعد سن الأمل أو النزيف المستمر لدى النساء في عمر الإنجاب يستدعي الاستشارة الطبية دوما فقد يكون المسبب أورام ليفية، أورام حميدة، أدوية هرمونية، التهاب أو عدوى في عنق الرحم، حمل خارج الرحم أو السرطان.

9. تغيرات في الثدي أو الحلمات

الكشف المبكر لسرطان الثدي هو عامل أساسي للشفاء منه فبالإضافة إلى الماموجرام السنوي بعد سن الأربعين والفحوصات السريرية لا بد من التنبه لأي تغييرات تحصل في الثدي مثل:

– إفرازات من حلمة الثدي.

– ألم في الثدي.

– تغييرات في جلد الثدي أو الحلمة: ظهور نتوء،نقرات، انتفاخ، احمرار أو تدرج، ظهور كتلة في أو بالقرب من الثدي أو منطقة أسفل الإبط.

10. الشعور بأنه لم يعد يوجد داع للحياة

تشخيص الإكتئاب

الإكتئاب من الحالات الشائعة جدا وإذا لم يتم علاجه قد يسبب دوامة من المزاج المتعكر ويصبح من الصعب خروجك منها! إذا شعرت بأنه لم يعد هنالك أمل وأن الموت هو الحل لمشاكلك فلا بد من الحصول على المساعدة.

المرجع

الموقع الطبي Drugs.com
شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …