الجيوب الأنفية

علاجات طبيعية لألم الجيوب الأنفية

استنشاق الهواء الرطب

ضع مرطب جو في غرفة النوم أو الغرف الأخرى التي تقضي بها وقتاً طويلاً. يقوم الهواء الجاف بتهييج الجيوب الأنفية فبالتالي يساعد إبقاء الهواء رطباً على التقليل من الاحتقان. قد يساعدك أيضاً استنشاق البخار مرتين إلى أربع مرات في اليوم. أغلق باب دورة المياه وأشعل الدوش وأجلس بعض الوقت في دورة المياه. تأكد من أن يكون الماء ساخناً.

ابتعد عن أماكن الدخان

أدخنة منتجات التنظيف، الدهان، مثبت الشعر، العطور وبالتأكيد أكثرهم ضرراً دخان السجائر يعمل على تهييج الجيوب الأنفية. لا تسمح لعائلتك أو الأصدقاء بالتدخين في منزلك. إبحث عن منتجات التنظيف “الخضراء” التي تتواجد بدون رائحة وبالتالي تقل احتمالية أن تحتوي على مواد كيميائية قوية والتي قد تكون بداية الإصابة بمشاكل الجيوب الأنفية.

اشرب المزيد من الماء

إن كنت تعاني من مشاكل في الجيوب الأنفية عليك بشرب الماء. تناول المزيد من الماء أو العصير يساعد على التخفيف من المخاط ويحفز التخلص منه. قد يساعدك الشاي الساخن أيضاً. لا تتناول كميات كبيرة من الكافيين. قد تسبب المشروبات المحتوية على الكافيين والكحول الجفاف. في الواقع يجعل الكحول انتفاخ الجيوب الأنفية أسوأ. احرص على شرب ثمانية أكواب أو أكثر من الماء أو مشروب آخر يويمياً.

الري الأنفي

الري الأنفي أو كما يطلق عليه أيضاً غسيل الأنف يساعد على إبقاء الجيوب الأنفية لديك نظيفة. يحتوي غسول الأنف على على سائل ملحي معتدل و معقّم للتخلص من المخاط الغليظ ومسببات الحساسية المسببان لاحتقان الجيوب الأنفية. إنحني فوق المغسلة، رش السائل بإحدى فتحات الأنف واسمح له بالمرور عبر فجوة الأنف والخروج من الفتحة الأخرى. لا تتنفس من أنفك خلال العملية و ابقِ فمك مفتوحاً.

الري الأنفي: إلى ماذا تحتاج؟

ري الأنف

عبوات غسيل، حُقن ذات كرة ضخ و مضخة أنف تتواجد في معظم الصيدليات. يمكنك شراء مضخة ذات محلول أو يمكنك تحضير محلولك الملحي الخاص. لتحضير المحلول اخلط 500 مل من الماء الدافئ المعقم مع ملعقة شاي من الملح. يضيف البعض نصف ملعقة شاي من صودا الخبز للتخلص من لدغة الملح.

شرح الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية هي جيوب معبئة بالهواء تتواجد في منطقة الوجنتين، خلف مقدمة الرأس و الحواجب، على جهتي برج الأنف وخلف الأنف. من السهل أن يتم انسداد الجيوب الأنفية. تكون بطانة الجيوب الأنفية السليمة عبارة عن طبقة رقيقة من المخاط التي تعمل على التقاط الغبار، الميكروبات والجزيئات الأخرى المتواجدة في الهواء. الحالة المثالية أن تقوم الأهداب الشعيرية بتكشيط المخاط وكل ما علق خارج الجيوب الأنفية باتجاه الحلق ثم إلى المعدة.

مسببات مشاكل الجيوب الأنفية

يحدث ضغط و ألم الجيوب الأنفية عندما تنتفخ وتلتهب الأنسجة في الأنف و الجيوب الأنفية وهذا يمنع زوال ما يتواجد داخل الجيوب الأنفية بسهولة. تغيير درجات الحرارة، الحساسية، التدخين ونزلات البرد وأي شئ يسبب انتفاخ الجيوب الأنفية و يمنع الأهداب الأنفية من تكشيط المخاط بعيداً قد يسبب مشاكل في الجيوب الأنفية.

تجنب حساسية الأنف

قد تؤدي حساسية الأنف إلى مشاكل في الجيوب الأنفية عن طريق التسبب بانتفاخ الأغشية المخاطية في الأنف وبالتالي اغلاق الجيوب الأنفية. النتيجة؟ ألم وضغط في تجويف الجيوب الأنفية. تجنب مسببات الحساسية الأنفية مثل قشور شعر الحيوانات، عث الغبار وحبوب اللقاح يساعدك على منع مشاكل الجيوب الأنفية. الجأ لعلاج الحساسية.

المصدر

شارك المقال

شاهد أيضاً

الإمساك

علاجات طبيعية للإمساك

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة جداً وقد يعود سببه إلى الأطعمة التي يتناولها الشخص أو …