أظافرك جزء فقط من جسمك

مظهر أظافرك يخبر الكثير عن حالتك الصحية

أظافرك وصحتك تنبه للعلامات!

هل تعلم أن أظافرك تعطي دلالات عن صحتك بشكل عام؟ قد تتواجد بقع بيضاء على أظافرك، أو مسحة وردية اللون، أو بعض النتوءات والتي قد تكون دلالة على مرض ما. قد تظهر مشاكل الكبد، الرئتين والقلب بدلالات على أظافرك. استمر في القراءة لتتعلم الأسرار التي يمكن لأظافرك الكشف عنها.

الأظافر ذات اللون الباهت

الأظافر ذات اللون الباهت

الأظافر ذات اللون الباهت جدا قد تكون دلالة على:

  • فقر الدم.
  • فشل القلب الاحتقاني.
  • أمراض الكبد.
  • سوء التغذية.

الأظافر البيضاء

الأظافر البيضاء

 

عندما يكون معظم الأظفر أبيض اللون وذو حواف داكنة اللون فهذا قد يكون مؤشر للإصابة بمشاكل الكبد، مثل التهاب الكبد. إذا تواجد بعض الاصفرار داخل المنطقة البيضاء تكون دلالة أخرى على مشاكل في الكبد.

الأظافر الصفراء

الأظافر الصفراء

إحدى المسببات الرئيسية لظهور اللون الأصفر على الأظافر هي الالتهابات الفطرية. وكلما كانت حالة الالتهاب أسوأ تتراجع بطانة الظفر وتصبح الأظافر سميكة وهشة. في حالات نادرة، قد تدل الأظافر الصفراء على حالات مرضية أكثر جدية مثل أمراض الغدة الدرقية، أمراض الرئة، السكري أو الصدفية.

الأظافر الزرقاء

الأظافر الزرقاء

قد يعني لون الأظافر الأزرق أن جسمك لا يحصل على أكسجين كافي. هذا قد يعني إما مشاكل في الرئة مثل انتفاخ الرئة. كما قد تصاحب بعض أمراض القلب ظهور الأظافر باللون الأزرق.

الأظافر المموجة

الأظافر المموجة

إذا كان سطح الأظفر مموج أو ذو نتوء فهذا قد يكون علامة مبكرة على الإصابة بالصدفية أو التهاب المفاصل. من الشائع في هذه الحالة زوال الأظفر فيظهر الجلد أسفله بني-محمر.

الأظافر المكسّرة والمنفصلة

الأظافر المكسرة

ارتبط جفاف وتكسر الأظافر بأمراض الغدة الدرقية. عندما يصاحب التكسر ظهور الأظفر بلون أصفر فقد يكون مرتبط بالتهاب فطري.

الأظفر المنتفخ

الأظفر المنتفخ

إذا كان الجلد حول الأظفر منتفخ وأحمر اللون فهذا ما يعرف بالتهاب ثنية الأظفر نتيجة لداء الذئبة الحمامية أو أي مرض آخر متعلق بالنسيج الضام.

قضم الأظافر

قضم الأظافر

قد لا يكون قضمك لأظفرك أكثر من عادة قديمة ولكن قد تكون دلالة على التوتر المزمن والتي يمكن علاجها. ارتبط قضم الأظافر بمرض الوسواس القهري أيضا. إن كنت لا تستطيع التوقف عن قضم أظافرك فإن الأمر يستحق التحدث مع الطبيب.

أظافرك جزء فقط من جسمك

الأظافر

بالرغم من أن التغييرات التي تصاحب الأظافر مرتبطة بالعديد من الحالات إلا أنه من النادر أن تكون هذه التغييرات هي العلامة الأولى. كما أن العديد من التغييرات التي تحدث على الأظافر غير مؤذية مثلا ليس كل من تظهر أظافره باللون الأبيض يعاني من التهاب الكبد. إذا كنت قلقا من مظهر أظافرك يجب عليك زيارة طبيب الجلدية أولا.

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …