العطش أثناء الصيام

نصائح لتقليل الشعور بالعطش أثناء الصيام

الشعور بالعطش هي وسيلة جسمك الدفاعية لإخبارك بحاجته للسوائل حيث يعمل الجسم بناء على آليات معينة للحفاظ على توازن السوائل. عندما تقل مستويات الماء في الجسم أو يزيد تركيز الصوديوم والبوتاسيوم سيجعلك الجسم تشعر بالعطش. يسبب الجفاف المستمر مشاكل صحية مثل جفاف الجلد والأغشية المخاطية والشفاه، الدوار، التعب، صعوبة التركيز، تشنج العضلات، الصداع، عدم انتظام ضربات القلب وفشل أعضاء الجسم في تنظيم الحرارة.
عندما يكون رمضان في فصل الصيف يعود العطش إلى حرارة الجو وطول فترة الصيام. لهذا سنقدم لكم في هذا المقال بعض النصائح التي ستساعدكم على تخفيف الشعور بالعطش أثناء الصيام.

  • يلعب الطعام دوراً هاماً في قدرة الشخص على تحمل العطش خلال الصيام. تناوَل الفاكهة والخضار الطازجة أثناء الليل أو السحور لاحتوائهم على كميات عالية من الماء والألياف وهذا سيقلل شعورك بالجوع والعطش. من الفاكهة الغنية بالماء البطيخ، الفراولة، الخوخ والمشمش. أما الخضار فيمكنك تناول الخيار، الكرفس، الطماطم والخس.
  • تجنب شرب العصائر المحلاة خاصة أثناء الإفطار لأنه يسبب سحب السوائل من الخلايا والدم وهذا سيزيد حاجة جسمك للماء. استبدل العصائر المحلاة بعصائر الفاكهة الطازجة.
  • تجنب الحلويات بشكل عام.
  • أضف كميات قليلة من الملح إلى السلطة (ملعقة صغيرة واحدة لليوم كاملاً) أو استبدله بالليمون. كميات الأملاح العالية تزيد الشعور بالعطش أثناء الصيام. تجنب كذلك الأطعمة الغنية بالبهارات والأطعمة الحارة.
    تجنب الأطعمة المالحة مثل الأسماك المالحة ،المخللات ، الخبز الأبيض، الكاتشاب، رقائق البطاطس، الجبنة المصنعة وبيتزا اللحم لأنها تزيد من حاجة الجسم للماء لتخفيف الأملاح.
  • تجنب المشروبات الغازية لاحتوائها على الكربون وهذا سيسبب انتفاخ البطن والشعور بالإمتلاء وهذا سيمنع الجسم من استعمال السوائل.
  • تناول الأطعمة المسلوقة عوضاً عن المقلية أو المشوية.
  • تجنب التعرض الطويل لاشعة الشمس لأنها تزيد من التعرق وفقدان السوائل من الجسم فبالتالي زيادة الشعور بالعطش.
  • اشرب كميات كافية من الماء (على الأقل ثمانية أكواب) خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور.كمية الماء الذي يحتاجه جسمك يعتمد على نشاطك البدني وطبيعة عملك. لا تشرب كميات كبيرة من الماء دفعة واحدة واحرص على شرب الماء ذو حرارة معتدلة حيث يسبب الماء البارد مشاكل في الهضم.

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …