حركة جنينك من اليوم الأول حتى موعد الولادة

حركة جنينك : من اليوم الأول حتى موعد الولادة

درجة نشاط جنينك من حيث الركلات والشقلبات التي تشعرين بها تختلف خلال فترة حملك. نقدم لكي في هذا المقال ماذا تتوقعين عندما يأتي الامر لحركة الجنين.

الشعور بشقلبة جنينك، ركلاته وحازوقته هي ببساطة إحدى أكثر الأمور إثارة في الحمل (وبالتأكيد يفوق حرقة المعدة، انتفاخ القدمين، آلام الظهر والعلامات الأخرى التي تحدث خلال أشهر الحمل التسعة). لا يوجد دليل أفضل منه على أن حياة جديدة تنشأ بداخلك!

ولكن حركة الجنين خلال الحمل قد تجعل حياة الأم مليئة بالأسئلة والشكوك: هل ركلات جنيني كافية؟ إذا كانت الحركة كثيرة تبدأ الأم بالتساؤل هل لدى جنيني أربعة أرجل؟ (لأنه بالتأكيد يبدو كذلك عندما يبدأ الجنين بالركل!)

ومع أن كل جنين يختلف عن الآخر في الحركة إلا أن هنالك أساسيات وقواعد عامة لما هو طبيعي وهذه القواعد تساعدك على فهم عالم جنينك خلال الحمل وماذا يجب أن تتوقعي.

الشعور بشقلبة جنينك، ركلاته وحازوقته هي ببساطة إحدى أكثر الأمور إثارة في الحمل ولا يوجد دليل أفضل منه على أن حياة جديدة تنشأ بداخلك!

حركة الجنين في الثلث الأول من الحمل

من الأيام الأولى إلى الأسابيع الأولى من الحمل (عندما تكون كتلة الخلايا سريعة النمو مجرد كتلة خلايا لا أكثر) لنهاية الشهر الثالث من الحمل وعندما قد تبدئين بسماع دقات قلب جنينك لأول مرة يعتبر الثلث الأول من الحمل هو وقت النمو السريع والمذهل. ولكن لا تتوقعي الشعور بأية حركة (عدا عن التعب، الصداع والغثيان). فطفلك صغير جدا ويوجد بعمق في داخل الرحم لذا لا يحدث تأثير محسوس في بطنك.

حركة الجنين في الثلث الثاني من الحمل

هنا سوف تبدئين بالشعور بحركة الجنين وسوف نخبرك ماذا تتوقعين شهرا بشهر.

متى سوف تشعرين بحركة الجنين لأول مرة (التسارع)؟

تشعر معظم الأمهات بتلوي الجنين لأول مرة ما بين الأسبوع الرابع عشر إلى السادس والعشرين ولكن بشكل عام يكون أقرب لما بين الأسبوع الثامن عشر إلى الثاني والعشرين (وتبقى الإختلافات شائعة). موقع المشيمة قد يلعب دورا في هذا (فالمشيمة الأمامية قد تعيق الإحساس بالحركة ويتأخر الشعور بالحركة لعدة أسابيع).

كيف يكمن الشعور بالركلة؟

كيف تبدو الحركات في بداياتها؟ عادة يكون من الصعب شرح كيف يكون الشعور لأنها صعبة التمييز. قد تبدو كرفرفة مثل التي تشعرين بها عندما تتوترين. أو نفضة أو وكزة أو مثل الشعور الذي تصابين به في حالات الجوع الشديد. أو مثل انفجار فقاعة أو الشعور الذي تشعرين به عند ركوب الملاهي. كيفما كان الشعور فلا بد وأنه سيرسم ابتسامة على وجهك خاصة عندما تكونين متأكدة من مصدر هذا الشعور.

لا تنسي أن الأجنة هم أفراد مستقلين مثلنا جميعا ووتيرة النشاط يختلف من جنين لآخر. حاولي أن لا تقارني بين حملك وحمل صديقتك أو بين حملك الحالي وحملك السابق. ولا تتوتري، إن كان جنينك شديد الحركة فهذا لا يعني بالضرورة أنه كطفل سوف يكون فرط النشاط.

ما هو أكثر وقت ستشعرين به بحركة الجنين؟

قد تساعد حركتك خلال اليوم جنينك على النوم وعادة تكونين أكثر تركيزا بأمور أخرى ولكن خلال الليل ستلاحظين أن طفلك أكثر حركة عندما:

1 تسترخين استعدادا للنوم
 في هذا الوقت تكونين أكثر استرخاء وتيقظا لجسدك لذا ستشعرين بشكل أكبر لحركات جنينك.

2 بعد تناول وجبة خفيفة
 تدفق السكر في دمك قد يعطي طفلك الطاقة.

3 عند التوتر
 الأدرينالين له نفس التأثير أيضا يعطي طفلك جرعة من الطاقة.

الشهر الرابع من الحمل

بعض النساء الحوامل (السيدات النحيلات واللواتي سبق لهن الحمل) يشعرون بحركات الطفل لأول مرة بشكل أسرع.ولكن معظم النساء يشعرن بالحركة ولا يعلمن أنها ركلة الجنين لما بعد الشهر الرابع لأسابيع.

الشهر الخامس من الحمل

في هذا الشهر تشعر معظم النساء بالحركة للمرة الأولى. بمجرد أن تشعري بأول حركة لجنينك فإن حركة الجنين ستزداد بهلوانيا (وستصبح اللكمات أقوى) مع نمو عضلات الجنين. إذا لم تشعري بحركة الجنين لغاية منتصف الشهر الخامس قد يطلب طبيبك عمل فحص الألتراساوند للتأكد من سلامة الجنين (قد يكون تاريخ ولادتك المتوقع خاطئا وهذا يحدث كثيرا).

الشهر السادس من الحمل

تصبح لحركات جنينك إيقاعا: حركات الأرجل تصبح كرقصة.

حركة الجنين في الثلث الأخير من الحمل

حركة جنينك من اليوم الأول حتى موعد الولادة

من بداية الثلث الأخير من الحمل لآخر الحمل تصبح الحركة أكثر تقييدا في الرحم. سوف تشعرين بحركة الجنين بشكل يومي من بداية الثلث الأخير من الحمل وهذا ما قد يحدث:

تعداد ركلات الجنين:

للتأكد من أن نمو الجنين موافق للتوقعات سوف يطلب الطبيب منك البدء بعد ّالركلات أو حركة الجنين بدءا من الأسبوع الثامن والعشرين لغاية نهاية الحمل وهذا ما يجب أن تتنبهي له:

– متى؟ اجلسي مرتين يوميا في مكان هادئ لعدّ الركلات، مرة في الصباح عندما تكون الحركة ضئيلة ومرة في الساعات الأكثر نشاطا في المساء.

– ماذا تفعلين؟ سجلي الوقت وابدئي بالعد. قومي بعدّ أي حركة من أي نوع (ركلات، رفرفات، تقلبات، هفات). توقفي عن العدّ عندما تصلين لرقم 10 وسجلي وقت الانتهاء.

– تنبّهي لماذا؟ عشرة حركات خلال ساعة أو أقل هو أمر طبيعي مع أنه من الممكن أن يأخذ وقتا أطول قليلا.

– إذا لم تشعري بعشر حركات في الساعة؟ تناولي وجبة خفيفة أو عصير فاكهة واستلقي واستمري في العدّ. إذا احتجتي لما يزيد عن ساعتين للوصول إلى رقم 10 فاتصلي مع طبيبك. لا تعني قلة الحركة بالضرورة أن هنالك خطب ما ولكنها في بعض الحالات قد تكون إنذار خطر يحتاج إلى تقييم سريع.

– تذكري دوما: كلما اقترب موعد ولادتك كلما أصبح العد المنتظم لحركات جنينك أهم. عندما تصلين للشهر التاسع من الحمل سوف تحتاجين للعد أكثر من مرة في اليوم ويجب أن تتصلي بطبيبك إذا لاحظتي وجود نقصان مفاجئ بالحركة.

الشهر السابع من الحمل

في الشهر السابع من الحمل يكون هنالك متسعا في الرحم للحركة تقريبا بحرية. جنينك يصبح أقوى كل يوم فحركات(ه التي تشعرك بالراحة أكيد بأن جنينك سليم تصبح أكثر احداثا لهزة.

في هذه الأيام قد تشعرين بحركات أخرى عدا عن الركل. هل سبق وشعرتي برفرفة هادئة ولكن إيقاعية؟ قد يصاب الجنين بحزقات غير مؤذية وطبيعية جدا وعدم حدوثهم طبيعي أيضا. في الواقع الحزقات التي يصاب بها الأجنة والرضع لا تحدث نفس شعور عدم الارتياح لدى البالغين لذا استرخي واستمتعي.

الشهر الثامن من الحمل

بينما يزداد وزن جنينك فإن المساحة التي كان ينعم بها في الرحم تبدأ بالتضييق لذا يصبح السقوط البهلواني أقل ولكن سوف تستمرين بالشعور بالتلوي والتلوح مع بعض الطعنات من الركبتين والكوعين.

إذا كانت ضربات جنينك أكثر من ما يمكنك احتماله حاولي تغيير موضعك: اجلسي إن كنتي واقفة واستلقي على جانبك فعلى الأغلب سوف يغير جنينك من وضعيته أيضا ويبدأ بفعل شئ آخر.

في هذه المرحلة يمكنك التفاعل مع رضيعك: في المرة المقبلة عندما ترين شيئا بارزا مثل ركبة أو قدم اضغطي عليها برفق. إن كان جنينك يحب اللعب سوف يقوم بسحبها ثم دفعها نحوك ثانية.

الشهر التاسع من الحمل

في الشهر التاسع يكون طول ووزن الجنين قد اكتمل تقريبا ولم يعد جنينك صغيرا جدا بعد الآن. لن تشعري بالركلات السريعة جدا بعد الآن فلم يعد هنالك مساحة لها ولكن ستشعرين بتمايل كتمايل السفينة بشكل أكبر (بينما يتحرك الجنين من جهة لأخرى مثلا).

سوف يلفت انتباهك أيضا ارتطام قدم جنينك بأضلعك. أجل قد يكون مؤلما! قد يساعدك الدفع اللطيف، التغيير في وضعيتك أو عمل ميلان في الحوض على الراحة.

قبل الولادة

عندما ينزل رأس الجنين إلى الحوض قبل الولادة (عادة قبل أسبوعين أو ثلاثة من الولادة للأمهات للمرة الأولى وقريبا أكثر من موعد الولادة للأمهات اللواتي سبق لهن الحمل) قد تتغير وتيرة الحركة مرة أخرى. سوف تشعرين بشكل قوي بكل حركة رأس للجنين ولحسن الحظ لن تشعري بارتطام أقدام الجنين بأضلعك.

الأسابيع الأخيرة التي تسبق الولادة تختلف بشكل جذري بين الأجنة. فبينما تقل حركة بعض الأجنة يكون آخرون فرطين الحركة لغاية يوم اللقاء.

انخفاض حركة الجنين:

بينما من الهام أن تبقي متيقظة لحركة الجنين إلا أنه سوف تمر أوقات تختلف فيها حركة الجنين خلال الحمل وهي في معظم الحالات مؤشرات طبيعية، سوف نذكر لك بعض الحالات التي تقل حركة الجنين فيها:

– بعد الجماع:

عادة تقل حركة الأجنة بعد الجماع ولكن في بعض الحالات قد تزداد الحركة. الأمر طبيعي في كلا الحالتين ولا يدل بأي شكل على أن الجماع أثناء الحمل غير آمن (طالما أن طبيبك لم يخبرك أنك لا تستطيعين ممارسته).

– في الثلث الثاني من الحمل:

عندما تبدئين بالشعور بحركات الكاراتيه في ركلات الجنين لا تفزعي إن لم تشعري بالحركة لعدة ساعات (أو يوم أو اثنين). في هذه المرحلة وبينما ما يزال جنينك صغيرا من الطبيعي عدم الشعور بحركات منتظمة. قد لا تشعرين ببعض الحركات نتيجة لوضعية الجنين (عندما يكون في الداخل عوضا عن الخارج مثلا أو عندما تكونين نائمة على الجهة التي يفضلها جنينك في الحركة (أثناء الليل)).

– في الثلث الثالث من الحمل:

حركة جنينك الآن تصبح أكثر انتظاما من حيث دورة الاستيقاظ والنوم. فقد يكون الثبوط في النشاط نتيجة لنوم عميق ولكن من الهام جدا مراقبة التغييرات في الحركة منذ بداية الشهر التاسع.

المرجع

شارك المقال

شاهد أيضاً

الرضاعة الطبيعية

طرق تحفيز انتاج حليب الأم المرضعة

كأم مرضعة لا بد و أن لديك مئات الأسئلة. فأنت قلقة بشأن صحة طفلك و …