السيطرة على التوتر

عشرة طرق للسيطرة على التوتر

1. اعتمد على الآخرين

اظهرت دراسات اجريت على الانسان و الحيوان أن الحياة الجتماعية تؤثر على طريقة تفاعل الجسم مع التوتر. كما أن لديها القدره على تحفيز مناعة الجسم!! لذا قم باحاطة نفسك باشخاص تستطيع الاعتماد عليهم و قم بالتحدث مع اصدقائك عن الأمور التي تسبب التوتر لديك و قم بطلب النصح. ومن المهم جدا الابتعاد عن الأشخاص الذين يطلبون الكثير دون مقابل.

2. تخلص من الفوضى في حياتك

توقف عن تخزين المجلات القديمة و ألق الوصفات القديمة والفواتير التي لا داع لها. ان العيش في مكان خال من الفوضى يساعدك على تجنب الارهاق المتعلق بعدم ايجاد ما تحتاج له و يعطيك الشعور بأن كل شئ موجود في مكانه المناسب.

3. قلل من انطلاق الدقيقة الأخيرة

غادر المنزل أبكر ب15 دقيقة من الوقت المحتاج للوصول إلى موعدك، قم بوضع نظام لدفع فواتيرك أو قم بتنشيط خدمة الدفع الأوتوماتيكي، قم بإحضار وصفاتك الطبية قبل بأسبوع من موعد انتهائها، ان القليل من التخطيط المسبق قد يوفر عليك الكثير من الصداع.

4. احتفظ بدفتر يوميات

قم بكتابة رأيك في يومك، مشاعرك، و أهدافك الخاصة. قم بكتابة أي شئ يعكر مزاجك و يسبب التوتر لك حيث سيساعدك هذا على تحديد نمط الأشياء التي تسبب لك التوتر و تساعدك على أخذ الحلول المناسبة. كما أن الكتابة تساعدك جدا على الاسترخاء و ووضع الأشياء في نطاقها الصحيح.

5. كن مرتباً و منظماً

– قم بوضع مكان خاص للفواتير، الأوراق و الرسائل.

– قم بتخزين الأشياء التي تستخدمها كثيرا في مكان سهل الوصول له.

– قم بتخصيص خمسة دقائق في ترتيب مكتبك أو غرفة المعيشة الرئيسية في نهاية اليوم.

– احتفظ برزنامة للمهام على المدى الطويل و أخرى لقائمة الأعمال ذات المدى القصير.

– قم بوضع علامة عند العمل المنجز.

6. أحصل على مساج

المساج لا يقوم بارخاء العضلات فحسب و لكنه يقلل من هرمون التوتر في الدم و يحفز على افراز هرمون السيروتونين و هو هرمون يعطي شعور بالسعادة و الراحة كما أن الدراسات اوضحت أن المساج من الممكن أن يقلل من سرعة نبضات القلب وضغط الدم.

7. قم بتقسيم قائمة المهام إلى النصف

العديد منا يخطط لعمل الكثير، اذا بعد ان تقوم بكتابة قائمة الأعمال قم بتحديد الأهم على المدى البعيد ثم قم بتقسيم القائمة إلى النصف إذا لم تستطع التخلص من بعض الأعمال حاول العثور على شخص ما لعملهم. على سبيل المثال، أطلب من أحد المراهقين في الحي أن يقوم بتقليم العشب عنك أو إلغ تحضير الطعام لهذا اليوم و قم بطلب الطعام إلى منزلك.

8. احتفظ ببعض الوقت لنفسك

اعط أولية للتجديد و الاسترخاء. قم بوضعها على قائمة مهامك على الأقل كل يومين مرة. إذا كنت ستضطر للاستغناء عن احدى المهام مقابل ممارسة هوايتك أو حمام دافئ فقم بذلك. أو قم بقضاء بعض الوقت لوحدك في القراءة أو أي من الأنشطة التي تفضلها.

9. تجنب الحشود

قم بتنظيم موعد خروجك للعمل بحيث تتجنب الازدحام، اذهب لتناول الغذاء 15 دقيقة قبل موعد الازدحام، قم بالخروج ليلة الخميس عوضا عن ليلة السبت، اذهب للتسوق في أيام الأسبوع عوضا عن نهاية الأسبوع أو قم بطلب ملابسك عن طريق مواقع الانترنت عوضا عن الذهاب للسوق.

10. أحصل على القليل من الضحك

عندما تضحك فإنك ترسل كيماويات تطلق بالإندورفين إلى دماغك مما يخفف الألم و يحسن من الشعور في الصحه الجيدة. كما أن الضحك يحفز القلب، الرئتين و العضلات و يعزز المقاومة للالتهابات. إذا منت تضحك ل20 ثانية فإن جسمك يحصل على نفس كمية الأوكسجين (المساعد على القضاء على التوتر) كما يفعل ثلاثة دقائق من النشاط الرياضي. كما أنه من المستحيل أن تبقى متوترا وأنت تضحك. قم بإيجاد رسوم كرتون، أفلام، كتّاب و كومديين يجعلونك تضحك و قم باطلاق النكات مع أصدقائك.

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …