الرئيسية » أمراض شائعة » علاجات طبيعية للإمساك
علاج الإمساك

علاجات طبيعية للإمساك

زيت الزيتون

زيت الزيتون، بالإضافة إلى كونه من الدهون الصحية والنافعة فهو يساعد أيضاً على علاج الإمساك. يحفز زيت الزيتون الجهاز الهضمي والذي يساعد البراز على الخروج من الجسم. تناوُل زيت الزيتون بشكل منتظم يمنع الإمساك. كل ماتحتاج إليه هو ملعقة طعام من زيت الزيتون وإن رغبت أضف إليه عصير الليمون. تناول ملعقة من زيت الزيتون صباحاً فمفعوله أفضل إن تم تناوله على معدة فارغة. إن نسيت تناوله في الصباح الباكر فقم بذلك بعد عدة ساعات من تناولك لآخر وجبة. سيساعدك خلطه مع عصير الليمون على تحسين الطعم كما أن عصير الليمون يساعد أيضاً على علاج الإمساك.

الليمون

يعمل حمض السيتريك الموجود في الليمون على تحفيز الجهاز الهضمي وسيساعد على التخلص من السموم والمواد الغير مهضومة التي تجمعت على جدار القولون. خلط عصير الليمون مع الماء لا يقلل من حدة طعم الليمون وحسب بل يساعدك على الحصول على كمية السوائل التي تحتاج لها لجعل الجهاز الهضمي يتحرك بشكل طبيعي ثانية.

دبس السكر

دبس السكر هو عبارة عن عصير قصب السكر والذي يتم غليه حتى يتحول إلى سكر ويحتوي هذا النوع من السكر على فيتامينات ومعادن خاصة المغنيسيوم والذي يساعد على علاج الإمساك. أضف ملعقة شاي من دبس السكر إلى كوب من الماء الدافئ أو الشاي. إن لاحظت أن ملعقة شاي من دبس السكر غير فعالة يمكنك إضافة ملعتين ولكن إبدأ بالأقل دوماً.

القهوة

الكافيين هو محفز طبيعي للجهاز الهضمي. لا تشرب أكثر من كوبين من القهوة يومياً فقد يسبب العكس. القهوة مدرة للبول فإن شربت كميات كبيرة منها ستسبب الإمساك عن طريق التسبب بجفاف الجسم وإخراج الماء الذي يقوم على جعل البراز أكثر ليونة.

الحركة

للأسف أن أسلوب حياتنا يعتمد على الجلوس وقلة الحركة. بالرغم من عدم وجود تفسير علمي لكون الجلوس لفترات طويلة يسبب الإمساك إلا أننا نتوقع أن حركة الجسم تساعد عضلات القولون على الحركة كذلك. لا تنسى أنك يجب أن تتجنب الرياضة خلال الساعة التي تلي تناول وجبة رئيسية. كما توجد حركات رياضية خاصة تساعد على التخلص من الإمساك.

الألياف

تناول الغذاء الصحي والمتوازن يحسّن كل ما يتعلق بأجسامنا كما أن أجسامنا تستطيع هضم الفاكهة، الخضار، الحبوب وغيرها من المواد الطبيعية بشكل أفضل من الأطعمة المكررة والمصنعة والتي لا تنتقل في الجهاز الهضمي بسهولة. تحتوي الأطعمة الطبيعية على كميات كبيرة من الألياف والتي تساعد بشكل كبير على التخلص من الإمساك. لا يهضم الجسم الألياف بل تعمل كإسفنجة تمتص الماء من المحيط وتنتفخ بحيث تجعل البراز أكثر ليونة وبالتالي يتخلص الجسم منه. تماماً مثل القهوة بعض أنواع الألياف (مثل البقوليات) قد تسبب الإمساك إن تم تناولها بكميات كبيرة لذا اشرب دوماً كميات كبيرة من الماء.

بعض الأطعمة التي تحتوي على الألياف: البقوليات، المشمش، الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، التوت، البروكوللي، التفاح، الكمثرى، المكسرات والبطاطا (تجنب المقلية).

بذر الكتان

يقوم بذر الكتان على تغليف جدار الأمعاء والبراز ويزيد من عدد حركات الجهاز الهضمي. اخلط ملعقة طعام من زيت بذر الكتان مع كوب من عصير البرتقال. يضيف عصير البرتقال طعماً كما أنه غني بالألياف. يحتاج بذر الكتان إلى 5 ساعات ليظهر مفعوله.

الألوة

كلنا نعرف فوائد الصبار (الألوة) للتخفيف من ألم الجروح والحروق ولكن له فوائد متعلقة بالجهاز الهضمي كذلك. الأفضل هو الحصول على الجل فوراً من النبته بحيث يكون مركزاً بشكل أكبر من التجاري. اخلط ملعقتي طعام من جل الألوة مع كوب من عصير الفاكهة واشربه صباحاً أو يمكنك شرب عصير الألوة كلما احتجت لذلك.

قم بعمل روتين

القيام بعمل روتين لدخول الحمام يساعد على منع الإمساك وعلاجه بحيث أن تنظيم الأوقات التي تدخل بها الحمام تساعد على تنظيم حركة الأمعاء أيضاً. ادخل الحمام لمدة 15 دقيقة مرة إلى ثلاث مرات يومياً وسيقوم جسمك بالضبط بناء على ذلك.

صودا الخبز

صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) متعددة الفوائد وتساعد على علاج الإمساك في 95% من الحالات. احتواءها على البيكربونات يعمل على إخراج الغازات من الجسم ويخفف الألم الناتج من الضغط. كما أنه يعمل على معادلة حمض المعدة وهذا يساعد على تحرك البراز في الجسم. اخلط ملعقة شاي من بيكربونات الصوديوم مع ربع كوب من الماء الدافئ.

الخوخ

واحدة من أكثر الحلول الكلاسيكية للإمساك هو الخوخ وعصير الخوخ. يعمل الخوخ كمليّن طبيعي لاحتوائه على كميات كبيرة من الألياف ولأنه يحتوي على السوربيتول. يعمل السوربيتول على جعل البراز أكثر ليونة لأنه من الكربوهيدرات الطبيعية التي لا يتم هضمها بسهولة وهذا يعمل على امتصاص الماء بينما يتحرك في الجهاز الهضمي وبالتالي زيادة حجم البراز. تنبّه إلى أن كميات كبيرة من الخوخ سيجعل السوربيتول يكوّن الغاز وهذا سيجعل البراز ليناً جداً. اشرب كوب من عصير الخوخ صباحاً وآخر مساء لعلاج الإمساك. سيبدأ بالعمل خلال ساعات لذا عليك الانتظار لحين مرور الكوب الأول خلال الأمعاء قبل أن تشرب كوباً آخر وسبالتالي تصاب بالإسهال. يمكنك تناول الفاكهة أيضاً عوضاً عن شرب العصير.

اذهب إلى دورة المياه عند الحاجة

عندما تشعر بالحاجة للذهاب إلى دورة المياه قم بذلك. يعطيك الجسم هذه الإشارة لسبب ما. كلما تأخرت في الذهاب كلما يتم امتصاص الماء من البراز ويصبح أكثر صلابة. كما أن الجسم يرسل إشارات لإخبارك بحاجتك إلى الذهاب إلى دورة المياه لفترة معينة ثم يتوقف، لهذا تشعر أحياناً بحاجتك إلى الذهاب إلى دورة المياه وعندما لا تقوم بذلك يزول الشعور.

البكتيريا

البكتيريا النافعة هامةّ لجعل الجهاز الهضمي يعمل بكفاءة خاصة عندما تتناول الطعام المصنع. هنالك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها لزيادة البكتيريا النافعة في جسمك مثل تناول الألبان على الغفطار وخلال اليوم.

حلول أخرى

  • شرب كميات كبيرة من الماء تجنباً للجفاف.
  • استعمال وضعية القرفصاء.

المراجع

المراجع

www.webMD.com

www.everydayroots.com

www.nhs.com

شارك المقال

لتحصل على نصائح طبية وغذائية مجانية لك

ولعائلتك من موقع صحتي

اشترك في النشرة البريدية

تمت الاضافة بنجاح. شكراً