حرقة المعدة

حرقة المعدة: حقائق وشائعات

حرقة المعدة تؤذي قلبك

شائعة، إن كنت مصاباً بحرقة المعدة فهذا يعني أنك ستشعر بالحرقة في المنطقة السفلى من الصدر وبالرغم من أنه يطلق عليها اسم heartburn و من موقع الألم إلا أن لا علاقة لحرقة المعدة بالقلب. تحدث حرقة المعدة عندما لا يتم إغلاق العضلة المتواجدة في آخر المرئ بشكل جيد وهذا يسبب ارتجاع للحمض من المعدة مسبباً التهيج. تعتبر حرقة المعدة مشكلة شائعة وقد تظهر أيضاً أعراض أخرى مثل وجود طعم مر أو حامض في الفم والحلق وقد تستمر الأعراض من دقائق إلى ساعات.

مضغ العلكة يساعد في تخفيف الأعراض

حقيقة، عند مضغ العلكة ينتج الفم المزيد من اللعاب والذي يعادل الحمض. كما أنك تقوم بعملية البلع مرات أكثر أثناء مضغ العلكة وهذا يدفع الحمض للأسفل. قد يجعل التدخين الحالة أسوأ! حيث أن الفم سينتج لعاب أقل و ستنتج المعدة المزيد من الحمض.

وضع عدة مخدات أسفل رأسك عند النوم سيجعلك تشعر بتحسن

شائعة، إن كانت حالة حرقة المعدة تزداد سوءاً عند استلقائك فعليك محاولة رفع رأسك عن السرير بحيث يكون الرأس والصدر كليهما مرتفعين عن القدمين و لكن لا تستعمل الوسادات. قد تسبب الوسادات زيادة الضغط على معدتك عن طريق الزاوية التي ترفع بها رأسك وهذا سيجعل الحالة أسوأ. يمكنك إضافة كتل بإرتفاع 6 إنش أسفل السرير من جهة الرأس. قد يساعدك أيضاً النوم على جنبك الأيسر. بينت الدراسات أن الإستلقاء على الجانب الأيمن يجعل حالة حرقة المعدة أسوأ. تسبب الجهة اليسرى ضغطاً أقل على العضلات الواصلة بين المرئ والمعدة.

عليك خسران الوزن الزائد للتخلص من حرقة المعدة

حقيقة، لوزنك تأثير على حرقة المعدة أكثر من الطعام الذي تتناوله. يسبب الضغط الناتج من الوزن الزائد على المعدة ارتداد الحمض إلى المرئ. راجعت دراسة أجراها الأطباء في جامعة ستانفورد أكثر من 2000 دراسة متعلقة بحرقة المعدة و لم يجدوا أي دليل على أن التوقف عن تناول أطعمة معينة حسّن من حالة حرقة المعدة ولكن فقدان بضع الكيلوغرامات كان له تأثير إيجابي. و لكن إن وجدت أن طعام أو شراب معين يسبب لك حرقة المعدة عليك التوقف عن تناوله.

ارتداء الملابس الضيقة يسبب حرقة المعدة

حقيقة، ارتداء الملابس الضيقة، الإستلقاء بعد تناول الطعام و مشدات الجسم كلها تضيف ضغطاً على معدتك. من الأفضل ارتداء الملابس الفضفاضة والمريحة.

تناول مضادات الحموضة لفترة طويلة يسبب الإمساك

حقيقة، قد تقدم لك مضادات الحموضة راحة سريعة ولكن إن اعتمدت على استخدامهم لفترة طويلة قد تسبب مشاكل أخرى مثل الإمساك أو الإسهال. إلجأ لمضادات الحمض التي تحتوي على magnesium hydroxide أو aluminum hydroxide ستكون احتمالية إصابتك بمشاكل هضمية أقل. إن كنت تعاني من حرقة المعدة باستمرار قد يكون من الأفضل تناول الأدوية التي تقلل إفراز الحمض، لذل عليك استشارة الطبيب في هذه الحالة.

بعض التمارين الرياضية تسبب حرقة المعدة

حقيقة، تمارين القعود و رفع الساق والتي تسبب زيادة للضغط على المعدة قد تحفز الإصابة بحرقة المعدة. لا تجعل هذه حجتك للبقاء بعيداً عن النادي الرياضي هنالك العديد من التمارين الرياضية التي يمكنك ممارستها.

لا تنم فوراً بعد تناول وجبة العشاء

حقيقة، النوم بعد 3-4 ساعات من تناول وجبة العشاء يساعد حمض المعدة على الاستقرار. لا تتناول الطعام بسرعة ولا تأكل أكثر من حاجتك. حاول تناول 4-5 وجبات صغيرة عوضاً عن ثلاث وجبات رئيسية.

شرب الماء يحسن حالة حرقة المعدة بعد ممارسة الرياضة

حقيقة، يساعد الماء على الهضم. إن أصبحت حالة حرقة المعدة أسوأ بعد ممارسة الرياضة فسيكون من الأفضل شرب المزيد من الماء قبل وأثناء الرياضة.

قد تصاب بارتجاع المرئ دون حرقة المعدة

حقيقة، إن كنت تصاب بحرقة المعدة أكثر من مرتين في اليوم فهذا يعني أنك قد تكون مصاباً بارتجاع معدي مريئي. حرقة المعدة هي إحدى أعراض هذا المرض ولكنه ليس العرض الوحيد ولا يظهر دوماً. من الأعراض الأخرى: خشونة الصوت، سعال جاف، صعوبة في البلع وأعراض الربو. استشر الطبيب إن كنت تعتقد أنك مصاب بهذا المرض، من الخطط العلاجية تغييرات في أسلوب الحياة و الأدوية.

المصدر

شارك المقال

شاهد أيضاً

الحمل

نصائح للحمل بعد سن الخامسة و الثلاثين

أصبح الحمل بعد سن الخامسة و الثلاثين أكثر انتشاراً من ذي قبل، في الواقع ما …