أربعة تغييرات سهلة تساعدك على النوم بشكل أفضل

أربعة تغييرات سهلة تساعدك على النوم بشكل أفضل

يجب أن نأخذ مشاكل النوم على محمل الجد. لا يؤدي عدم الحصول على القدر الكافي من النوم إلى التعب خلال النهار فقط بل يقلل القدرة على التركيز وتزيد احتمالية التعرض للحوادث وعندما تصبح قلة النوم مشكلة مستمرة تزيد احتمالية الإصابة بزيادة الوزن ونصبح أكثر عرضة للأمراض.

إلى جانب كل موترات الحياة الإعتيادية والمشاكل الصحية التي من الممكن أن تمنع عنك النوم يزيد كونك إمرأه من التحديات التي نواجهها خلال فترات مختلفة من حياتنا. قد لا تجدي سببا محددا ولكن العديد من التغييرات التي لم تسيطر عليكي سابقا تؤثر على نومك الآن.

قد تكون معوقات النوم شائعة جدا مثل الدورة الشهرية سواء التأثيرات النفسية أو التشنجات التي تصابين بها أثناء الدورة الشهرية. أو قد تكون مشاكل نتجت من تراكم عدم النوم خلال فترة الحمل أو رعاية الرضيع ومن الممكن أن تبدأ مشاكل النوم بعد انقطاع الطمث.

قد تواجهين صعوبات في النوم خلال هذه الفترات من حياتك أو قد تكون مرتبطة بمشاكل صحية. عادة يكون المسبب مزيج من هذا السببين. يجب عليك معالجة مشاكل النوم بجميع الطرق المتاحة. يجب استشارة الطبيب بخصوص أي مشكلة صحية تؤثر على النوم وعلاجها.

يمكنك أيضا القيام ببعض التغييرات الحياتية والتي قد تساعدكي على النوم بشكل أفضل:

1. احرصي على ان تكون غرفة نومك خالية من الفوضى

يجب أن تدربي دماغك على ريط غرفة نومك بالنوم وليس العمل أو الأعمال المنزلية. إذن لا تقومي بأي عمل أبدا على السرير أو في غرفة النوم. لا تضعي أكوام الغسيل في غرفة النوم أيضا وأزيلي كل مسببات التوتر خارج غرفة النوم ليتم علاجها في اليوم التالي. احرصي على تنظيم موعد نومك بحيث تخلدي إلى النوم وتستيقظين في نفس الموعد كل يوم.

2. غرفة نوم هادئة

قد تحتاجين إلى تحميل white noise app على هاتفك الجوال لتشتيت انتباهك من ضوضاء الشارع العام، الحيوانات الأليفة وغيرها بحيث يجب أن تكون غرفة النوم هادئة.

3. ابقي غرفة نومك معتمة

طبيعة أجسامنا مهيئة للنوم في العتمة فقط. حاولي قدر الاستطاعة جعل غرفتك معتمة مثل استعمال الستائر المعتمة أو اللجوء إلى غطاء العينين في حالة السفر. احرصي على عدم وجود جهاز التلفاز في غرفة نومك فقد يمنعك الصوت والإضاءة من النوم حتى وإن كنتي تشعرين بالإسترخاء قد لا يستطيع جسمك النوم.

4. غرفة نوم باردة!

سوف تنامين بشكل أفضل عند درجات الحرارة المنخفضة.

يمكنك أيضا قراءة مقالنا عن أفضل الأطعمة الصحية التي تساعدك على النوم للمزيد من الفائدة والنوم المريح والكافي.

المرجع

موقع WebMD الطبي
شارك المقال

شاهد أيضاً

إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر

يعتبر نمو الشعر الكثيف في الأماكن الغير مرغوب بها في الجسم من الأمور المزعجه لدى …