التلوث المروري مرتبط بالسمنة

التلوث المروري مرتبط بزيادة إفراز الهرمون المسؤول عن السمنة

الأشخاص الذين يتعرضون لنسبة عالية من الكربون الأسود (وهو أجزاء صغيرة من ملوثات الهواء الناتجة من الحركة المرورية) قد يزيد لديهم افراز هرمون الليبتين وهو المسؤول عن السمنة، السكري وأمراض القلب كما كشفت دراسة حديثة قادها جريجوري ويلينيس من جامعة براون.

مع أن الدراسة لم تقم على مبدأ ربط السبب بالنتيجة ما بين التعرض للكربون الأسود وزيادة نسبة هرمون الليبتين إلا أن مؤلفي الدراسة بينوا أن نتائجهم يمكنها المساعدة على تفسير نشوء رابط بين تلوث الهواء المروري وخطر الإصابة بأمراض القلب.

إذا تم إثبات نتائج هذه الدراسة من خلال دراسات أخرى فهذا يعني إعطاء دعم إضافي للأدلة التي تقترح أن بعض أنواع التلوث المروري قد يكون مرتبطا بآثار سيئة على “أيض القلب” وتعني كلمة “أيض القلب” على أمراض القلب، السكتة الدماغية والسكري.

خلال الدراسة قام الباحثون بقياس نسبة هرمون الليبتين من عينات دم ل765 شخص بالغ يسكنون مدينة بوستون ثم قاموا بربط نتائج التحليل على نسبة تعرضهم للكربون الأسود.

إذن كشفت الدراسة وجود رابط قوي بين التعرض للكربون الأسود ومستوى هرمون الليبتين. وكان دخل الأشخاص الذين تعرضوا بشكل أكبر للكربون الأسود أقل كما كانت لديهم نسبة أعلى من إرتفاع ضغط الدم والسكري وكما لاحظ الباحثون أن هؤلاء الأشخاص على الأغلب من ذوي البشرة الفاتحة.

حتى عندما تم إستثناء بعض العوامل كلون البشرة والدخل المنخفض وغيرهم من العوامل وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تعرضوا للكربون الأسود بشكل أكبر كانت نسبة هرمون الليبتين أعلى بمعدل 27% بناء على النتائج التي نشرت في عدد أيلول 2014 من مجلة الطب المهني والبيئي.

كما بينت الدراسة أنه لا توجد علاقة بين مستوى هرمون الليبتين والمسافة ما بين مكان سكن المشاركين والشارع الرئيسي واستنتج الباحثون أن المشاركين تعرضوا للكربون الأسود من أنواع الطرق المتعددة والتي تقع بالقرب من منازلهم وليس من الشوارع الرئيسية بشكل خاص.

المرجع

موقع Drugs.com
شارك المقال

شاهد أيضاً

سمنة

السمنة مرتبطة بالإصابة بالسرطان

وفقاً لفريق من الباحثين فإن الحفاظ على وزنك المثالي سيقلل خطر إصابتك بثمانية أنواع من …