الفاكهة، الخضار والسعادة

هل يجعلك تناول الخضار والفاكهة أكثر سعادة؟

 وفقاً لنتائج بحث جديد قد يجعلك تناول ثمان حصص من الخضار والفاكهة في اليوم أكثر سعادة.

منذ زمن بعيد والخبراء ينصحون بتناول نظام غذائي غني بالفاكهة والخضار للمساعدة على الوقاية من السرطان وأمراض القلب. ولكن وكما قال الباحثون أنه من الصعب إقناع الأشخاص بتناول المزيد من الخضار والفاكهة عندما لا يستطيعون رؤية النتيجة على مدى سنوات أو عقود حتى. ولكن ستلاحظون تحسن في المزاج خلال عامين.

قام الباحثون من جامعة وارويك البريطانية وكوينزلاند الأسترالية بدراسة يوميات الطعام الذي احتفظ به 12385 بالغاً استرالياً. تم اختيار المشاركين بشكل عشوائي من خلال استبيان استرالي كبير كما تم قياس الصحة النفسية لهؤلاء الاشخاص.

قام الباحثون بأخذ العوامل المتغيرة مثل الظروف المحيطة والدخل والتي قد تؤثر على سعادة الأشخاص بعين الاعتبار.

وجد الباحثون أن 85% من المشاركين كان معدل تناولهم للفاكهة يقل عن 3 حصص يومية وما يقل عن 60% من المشاركين تناولوا أقل من 3 حصص يومية من الخضار. نسبة قليلة جداً من المشاركين 1.83% تناولوا بمعدل يزيد عن خمس حصص من الفاكهة يومياً. فقط 7.75% تناولوا أكثر من خمس حصص من الخضار يومياً.

سيتم نشر نتائج البحث في شهر آب القادم في مجلة American Journal of Public Health. نتائج الدراسة بينت أنه لوحظ تحسن في السعادة لدى الأشخاص الذين زادوا حصص الخضار والفاكهة اليومية إلى ثمان.

استنتج الباحثون أن الأشخاص الذين يزيدون معدل تناولهم اليومي للخضار والفاكهة من ما يقارب الصفر إلى ثمان حصص ستزداد نسبة شعورهم بالرضا بشكل مماثل لؤلئك الذين ينتقلون من حالة البطالة إلى العمل. قد يبدأ التحصن بعد 24 شهراً من التغيير.

علق أندرو أوسوالد وهو بروفيسور في العلوم الاقتصادية والسلوكية في جامعة وارويك قائلاً في تصريح له: “تحفيز الناس لاختيار الطعام الصحي قد ضعف بسبب أن الفائدة الصحية والجسدية مثل الوقاية من السرطان لا تظهر إلى بعد عقود. على كل حال، التحسن في الصحة النفسية نتيجة زيادة تناول الخضار والفاكهة أقرب زمنياً”.

يتوقع الباحثون أن السبب يعود إلى مضادات الأكسدة والتي يعتقد بوجود علاقة بين التفاؤل والكاروتينويد في الدم. تعطي الكاروتينويد الفاكهة والخضار لونها الأحمر، الأصفر والبرتقالي ولكن يقول الباحثون أنه يجب أن يتم عمل المزيد من البحوث للتأكد من هذا الاستنتاج.

وفقاً للجمعية التغذوية البريطانية فإن الدلائل تشير أن كل حصة من الفاكهة والخضار والتي يتم تناولها يومياً تقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 40% وبعض أنواع السرطان بنسبة 20%.

المصدر

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …