تقنية جديدة لفقدان الوزن

قدمت شركة Aspire Bariatrics تقنية جديدة لعلاج السمنة عن طريق جهاز تمت الموافقة عليه من قبل مديرية الغذاء والدواء الأمريكية. تحتوي التقنية على أنبوب رفيع يتم زراعته في المعدة ويصلها بالجزء الخارجي من جلد البطن والذي يرتبط بجهاز خارجي يساعد على التخلص من ما يقارب ثلث الطعام المخزن في المعدة قبل امتصاص السعرات الحرارية في الجسم وبالتالي فقدان الوزن.

واشنطون- يقدم جهاز جديد لفقدان الوزن طريقة غير مألوفة لتقليل السعرات الحرارية: استنزافها من المعدة قبل هضمها بشكل كامل. يحتوي الجهاز على أنبوب رفيع مزروع في المعدة ويصلها بالجزء الخارجي من جلد البطن. بعد عشرين دقيقة من انهاء الوجبة يمكن لمن يستخدم الجهاز أن يربط الفتحة بجهاز خارجي والذي يقوم باستنزاف بعض الطعام الذي تم تناوله إلى دورة المياه.

فقدان الوزن

تقول الشركة المصنعة (Aspire Bariatrics والمتواجدة في ولاية بينزلفانيا) أن النظام يزيل ما يقارب 30% من الطعام المخزن في المعدة قبل أن يبدأ بالتسبب بزيادة الوزن. وافقت مديرية الغذاء والدواء الأمريكية على الجهاز ليستخدمه البالغون المصابين بالسمنة والذين يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم 35-55 ولم يتمكنوا من فقدان الوزن بطرق أخرى.

سيكون هذا الخيار الأخير لملايين الأشخاص السمينين الذين لم يتمكنوا من فقدان الوزن بالطرق المعتادة حيث تعتبر السمنة من المشاكل الصحية الشائعة والتي تسبب السكري وأمراض القلب والعديد من المشاكل الصحية الخطرة.

قالت مديرية الغذاء والدواء الأمريكية أنها وافقت على الجهاز الجديد بناء على دراسات تبين أن المرضى خسروا 12% من وزنهم خلال عام بعد العملية مقارنة بخسران 3.6% من وزن الجسم لأشخاص لم يستعملوا الجهاز.

من الأعراض الجانبية للتقنية: الغثيان، الإستفراغ، الإمساك والإسهال.

قال نائب مدير مديرية الغذاء والدواء الدكتور ويليام مايسل في تصريح له: “يجب أن يراقب الأطباء مرضاهم بشكل منتظم واتباع أسلوب حياة يساعدهم على اللجوء إلى عادات غذائية صحية والتقليل من حصولهم على السعرات الحرارية”.

يجدر بالذكر أن جراحات فقدان الوزن تُجرى لمن يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 40 أو 35 ولديهم خطر الإصابة بأمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.

المرضى الذين يلجؤون للجراحات الدائمة مثل جراحة تحويل المعدة يفقدون 34% من وزن جسمهم بعد عام واحد. تتكون هذه الجراحة التي يزيد عمرها عن 50 عاماً تشبيك جزء من المعدة عن باقي المعدة وربطها بالأمعاء الدقيقة.

مقدار الوزن المفقود أقل بكثير في جراحات الربط القابلة للإنعكاس والتي يتم بها ربط حزام مملوء بسائل ملحي حول المعدة لتصغير حجمها. حيث يفقد هؤلاء المرضى ما يعادل 14% من الوزن بعد عام واحد. من الأعراض الجانبية تهيج المرئ، الالتهاب والاستفراغ في بعض الحالات.

المصدر

شارك المقال

شاهد أيضاً

سمنة

السمنة مرتبطة بالإصابة بالسرطان

وفقاً لفريق من الباحثين فإن الحفاظ على وزنك المثالي سيقلل خطر إصابتك بثمانية أنواع من …